` `

الصورة من تدريبات قديمة وليست لأسر القسام ضباطًا إسرائيليين قبيل بدء الهدنة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
23 نوفمبر 2023
الصورة من تدريبات قديمة وليست لأسر القسام ضباطًا إسرائيليين قبيل بدء الهدنة
المشهد من تدريبات لمقاتلي حركة حماس عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

صورة تُظهر أسر حماس ضباطًا كبارًا في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي ذوي جنسيات مزدوجة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لأسر كتائب القسام ضباطًا كبارًا في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي ذوي جنسيات مزدوجة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لأسر حركة حماس ضباطًا إسرائيليين خلال المعارك الجارية في قطاع غزة، بل تعود لتدريبات أجرتها حماس عام 2018.

تدريبات كتائب القسام 2018

تدريبات كتائب القسام عام 2018

ونشرت دائرة الإعلام العسكري التابعة لكتائب القسام الصورة في مارس/آذار عام 2018، وكانت من مشاهد "مناورات الصمود والتحدي" التي أجرتها وقتذاك.

مناورات كتائب القسام

ونفّذت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، "تدريبًا دفاعيًّا" في قطاع غزة ، إذ انتشر المئات من مقاتليها في مناطق متفرقة من المدينة بالأسلحة الخفيفة، خلال التمرين الذي كان بعنوان "مناورات الصمود والتحدي". 

وقالت كتائب القسام إن المناورات التي أجرتها، تضمنت سيناريوهات مختلفة منها: الدفاع عن المناطق الحيوية، والتصدي لعمليات الإنزال البحري والجوي، وكذلك عمليات التصدي للأرتال المدرعة، وعمليات الإغارة على القوات المعادية في مناطق التأمين.

مناورات دفاعية للقسام

تفاصيل الهدنة في غزة

أعلنت حركة حماس، يوم أمس الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني، التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام مع إسرائيل. وجاء ذلك في بيان صادر عن الحركة بعد ساعة من إعلان الحكومة الإسرائيلية الموافقة على صفقة تبادل أسرى على مدار 4 أيام. 

وقالت حماس في البيان، إنّه "بعد مفاوضات صعبة ومعقدة لأيام طويلة، نعلن بعون الله تعالى وتوفيقه توصلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت) لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدرة". 

وأضافت "يتم بموجب الاتفاق، وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة".

وأنه سيتم "إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية و الوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالًا وجنوبًا".

ويشمل الاتفاق بين حماس وإسرائيل إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عامًا، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من الفلسطينيين في سجون الاحتلال دون سن 19 عامًا.

وفي السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، أسرت حركة حماس نحو 240 إسرائيليًّا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، تسعى إلى مبادلتهم مع أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

بنود الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس

متى تبدأ الهدنة في قطاع غزة؟

قال ماجد الأنصاري، المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، اليوم الخميس، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، أنّ موعد بدء سريان اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، والتي جرى التوصل لاتفاق حولها أمس الأربعاء، سيُعلن عنه خلال الساعات المقبلة.

كما أكّد الأنصاري أنّ المحادثات التي تجريها قطر ومصر حول تفاصيل الخطة التفيذية لاتفاق الهدنة في غزة بين إسرائيل وحركة حماس مستمرة وتسير بشكل إيجابي.

متى تبدأ الهدنة في قطاع غزة؟

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2014 وليس لاحتفالات في غزة عقب الاتفاق على الهدنة

الفيديو قديم وليس للحظة سقوط صواريخ أطلقتها المقاومة على تل أبيب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة