` `

الفيديو ليس لاستهداف الحوثيين سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
25 ديسمبر 2023
الفيديو ليس لاستهداف الحوثيين سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر
المشهد لتدريبات عسكرية إيرانية عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو للحظة استهداف الحوثيين سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه للحظة استهداف الحوثيين إحدى السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

لحظة استهداف الحوثيين سفينة إسرائيلية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ المشهد مجتزأ من مقطع فيديو قديم نُشر في 18 يونيو/حزيران عام 2020، وهو لاختبار الجيش الإيراني صواريخ كروز بحرية قصيرة وبعيدة المدى، ولا علاقة له باستهداف الحوثيين للسفن المتجهة إلى إسرائيل، التي تعبر مضيق باب المندب.

تدريبات إيرانية عام 2020

إيران تختبر صواريخ كروز البحرية

في 18 يونيو عام 2020، أعلن الجيش الإيراني عن إجراء اختبار ناجح باستخدام صواريخ كروز بحرية قصيرة وبعيدة المدى خلال مناورة شمالي المحيط الهندي وبحر عمان.

وقال الجيش الايراني إنّ "صواريخ كروز البحرية، التي جرى اختبارها بنجاح خلال مناورة شمال المحيط الهندي وبحر عمان والتي انطلقت تحت عنوان "شهداء رمضان"، هي صواريخ محلية الصنع وأصابت أهدافها بدقة على بعد 280 كيلومترًا".

صواريخ كروز الإيرانية البحرية

الحوثيون يواجهون بارجة أميركية في البحر الأحمر

ويأتي تداول الادّعاء عقب تصعيد شهده البحر الأحمر، يوم أمس الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول، على خلفية مواجهة الحوثيين لبارجة أميركية. وقال المتحدث باسم الحوثيين في اليمن محمد عبد السلام إنه فيما كانت طائرة استطلاع تابعة للقوات البحرية اليمنية تجري جولة استطلاعية في عرض البحر الأحمر، أطلقت بارجة أميركية النار بطريقة هيستيرية وبأسلحة متعددة، مما أدى إلى انفجار أحد الصواريخ بالقرب من سفينة غابونية متجهة نحو جنوبي البحر الأحمر.

في المقابل أعلنت القيادة الوسطى الأميركية، في بيان لها أنّ صاروخين مضادان للسفن أُطلقا باتجاه خطوط الشحن الدولية في البحر الأحمر من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن، من دون ذكر لحدوث إصابات أو أضرار.

الحوثيون يشتبكون مع بارجة حربية

تحالف دولي ضد الحوثيين

وأعلنت الولايات المتحدة في 18 ديسمبر الجاري مبادرة لتشكيل قوات متعددة الجنسيات من دول عدة باسم "حارس الازدهار" بهدف "ردع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وتهديدهم للتجارة البحرية". وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن التحالف يضم أكثر من 20 دولة وأن ثمان منها تفضل عدم الكشف عن أسمائها للحساسيات السياسية للعملية.

تحالف حارس الازدهار ضد الحوثيين

بدوره توعد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، في كلمة متلفزة يوم 20 ديسمبر الجاري، باستهداف البوارج الأميركية ردًّا على أي تصعيد في البحر الأحمر. واتهم الحوثي "الولايات المتحدة بالعمل على عسكرة البحر الأحمر، بهدف حماية السفن الإسرائيلية والسعي لتوريط دول أخرى معها".

وكان المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع، قد أعلن أنّ "القوات المسلحة اليمنية ستقوم باستهداف أنواع السفن التي "تحمل علم الكيان الصهيوني"، و"السفن التي تقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية"، إضافة إلى "السفن التي تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية".

الحوثيون يهددون باستهداف البوارج الأميركية

اقرأ/ي أيضًا

المشاهد قديمة وليست لسفينة شحن استهدفها الحوثيون حديثًا في البحر الأحمر

الفيديو قديم وليس لاستهداف الحوثيين سفينة جديدة في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة