` `

الفيديو من ريف حلب وليس لاستهداف جنود إسرائيليين في غزة

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
25 ديسمبر 2023
الفيديو من ريف حلب وليس لاستهداف جنود إسرائيليين في غزة
لحظة استهداف عناصر من الجيش السوري في ريف حلب (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لإطلاق صاروخ كورنيت على جنود الاحتلال.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه لاستهداف مجموعة من عناصر الجيش الإسرائيلي بصاروخ كورنيت خلال الحرب الجارية على غزة.

شاهد اجمل هدف بصاروخ كورنيت على جنود الاحتلال حقيقة الفيديو

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ويعود إلى اشتباكات مسلحة في ريف مدينة حلب وليس لاستهداف جنود إسرائيليين بصاروخ كورنيت في غزة.

اشتباكات مع جيش النظام السوري على جبهة معمل الكرتون

يعود تاريخ نشر المقطع الأصلي إلى 14 فبراير/شباط 2020، ويظهر استهداف عناصر من الجيش السوري الحر لمجموعة من جيش النظام السوري على جبهة معمل الكرتون، في ريف حلب الغربي، بصاروخ “تاو” المضاد للدروع. 

وجبهة معمل الكرتون هي واحدة من أكثر جبهات الاشتباك حدة في ريف حلب وفي الشمال السوري عمومًا، إذ شاركت فيها عدد من القوات المتحاربة مثل جيش النظام السوري وعناصر الحرس الثوري الإيراني والجيش السوري الحر وهيئة تحرير الشام.

اشتعلت جبهة معمل الكرتون عام 2016 مع حصار جيش النظام السوري والقوات الروسية مدينة حلب، لكنها ما زالت تشهد اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة وقوات النظام، وسط حملات قصف جوي وبري تشهدها المنطقة بين الحين والآخر.

استمرار المعارك في قطاع غزة

يأتي تداول المقطع تزامنًا مع استمرار المعارك بين الجيش الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة لليوم الـ80 على التوالي، وسط قصف إسرائيلي عنيف على كافة مناطق القطاع. 

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في الساعات القليلة الماضية، مقتل 10 جنود من صفوفه، بينهم ضبّاط نُشرت أسمائهم ورتبهم، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لقتلى الجيش الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الفائت إلى 487 قتيلًا، أمّا منذ بدء عملية التوغل البري في قطاع غزة فارتفع العدد إلى 154 قتيلًا. 

صور قتلى الجيش الإسرائيلي خلال الساعات الماضية في غزة - الجيش الإسرائيلي
صور قتلى الجيش الإسرائيلي خلال الساعات الماضية في غزة - الجيش الإسرائيلي

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لمقتل عناصر نخبة من الجيش الإسرائيلي خلال المعارك الجارية في غزة

الفيديو قديم وليس لاشتباكات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة