` `

الفيديو قديم وليس لاستعدادات القوات الأميركية للقضاء على جماعة الحوثي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 يناير 2024
الفيديو قديم وليس لاستعدادات القوات الأميركية للقضاء على جماعة الحوثي
الفيديو من عام 2013 لطائرات أميركية في قاعدة عسكرية بكوريا الجنوبية (يوتيوب)

الادعاء

فيديو من استعدادات القوات الأميركية للقضاء على جماعة الحوثي في اليمن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه من استعدادات القوات الأميركية للقضاء على جماعة الحوثي في اليمن.

استعدادات أميركية للقضاء على الحوثيين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من استعدادات للقوات الأميركية للقضاء على جماعة الحوثي في اليمن، عقب استمرارها بشن الهجمات على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

طائرات أميركية في قاعدة كونسان الجوية في كوريا الجنوبية

يعود الفيديو إلى إبريل/نيسان عام 2013 خلال جولة لطائرات F-16، التابعة لسلاح الجو الأميركي في قاعدة كونسان الجوية في كوريا الجنوبية آنذاك.

طائرات أميركية في قاعدة كونسان الجوية في كوريا الجنوبية

وُنشر مقطع الفيديو عبر موقع AiirSource Military، الذي يغطي الأحداث والمهام التي ينفذها الجيش والبحرية ومشاة البحرية والقوات الجوية وخفر السواحل الأميركي، وقال حينها إن الجولة تظهر مقاتلات F-16 Fighting Falcon، وهي تشكّل "مشية الفيل" أثناء تحركها على مدرج في قاعدة كونسان الجوية. 

AiirSource Military

تشكيل قوة بحرية لصد الحوثيين

وأعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، في 18 ديسمبر/كانون الأول 2023، عن تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بهدف التصدي لهجمات الحوثيين التي تستهدف السفن التجارية المتجهة من وإلى إسرائيل في البحر الأحمر.

ومنذ أسابيع استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل، تضامنًا مع قطاع غزة الذي يتعرض منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول العام الفائت، لحرب إسرائيلية خلّفت أكثر من 20 ألف ضحية وما يزيد عن 50 ألف جريح.

البحرية الأميركية تستهدف زوارق للحوثيين في البحر الأحمر

وأعلنت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية، يوم الأحد 31 ديسمبر/كانون الأول الفائت، أنها أغرقت ثلاثة من أصل أربعة زوارق للحوثيين وقتلت طواقمها، إثر مهاجمتها سفينة تجارية في البحر الأحمر. 

بينما أعلن الحوثيون أن "قوات العدو الأميركي أقدمت على الاعتداء على ثلاثة زوارق تابعة للقوات البحرية اليمنية، ما أدى إلى استشهاد وفقدان عشرة أفراد من منتسبي القوات البحرية".

البحرية الأميركية تستهدف زوارق للحوثيين في البحر الأحمر

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لمنع القوات الأميركية انتشال جثث الحوثيين من البحر الأحمر

الفيديو قديم وليس لتدمير البحرية الأميركية زوارق الحوثيين في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة