` `

الفيديو قديم وليس لاستهداف الحوثيين سفينة سيارات كانت متجهة إلى إسرائيل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 يناير 2024
الفيديو قديم وليس لاستهداف الحوثيين سفينة سيارات كانت متجهة إلى إسرائيل
احتراق سفينة قبالة السواحل العمانية في ديسمبر (إكس)

الادعاء

 فيديو لاستهداف سفينة محملة بالسيارات كانت متجهة الى ميناء إيلات الإسرائيلي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو زعم متداولوه أنه لاستهداف الحوثيين سفينة محملة بالسيارات، كانت متجهة إلى ميناء إيلات الإسرائيلي.

 فيديو ادعى ناشروه أنه لاستهداف الحوثيين سفينة محملة بالسيارات في طريقها إلى ميناء إيلات
 فيديو ادعى ناشروه أنه لاستهداف الحوثيين سفينة محملة بالسيارات في طريقها إلى ميناء إيلات 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنَّ مقطع الفيديو قديم وليس من استهداف سفينة محملة بالسيارات كانت متجهة الى ميناء إيلات الإسرائيلي.

احتراق مركب في المياه الإقليمية لسلطنة عمان

ويعود تاريخ نشر الفيديو إلى يوم 23 ديسمبر/كانون الأول الفائت، وهو لاحتراق مركب في المياه الإقليمية لسلطنة عمان قبالة سواحل نيابة حاسك، في محافظة ظفار.

ونشرت شرطة عُمان مقطع فيديو آخر من زاوية أقرب لاحتراق المركب، وقالت إنّه يوثق “احتراق لنش في المياه الإقليمية لسلطنة عمان قبالة سواحل نيابة حاسك بمحافظة ظفار”. 
وأوضحت الشرطة في بيان لها حينها، أنّ المركب الذي كان في طريقه إلى الصومال، يحمل مجموعة من  البضائع وقد أُجلي طاقمه المكون من 11 شخصًا من الجنسية الهندية عن طريق المواطنين. وأشارت أنّ أحدهم تعرض لإصابة بسيطة ونُقل لتلقي العلاج اللازم، والبقية بصحة جيدة.

وجرى تداول الفيديو الذي نشرته شرطة عُمان السلطانية في ادعاءٍ سابق على أنه لاحتراق ناقلة مشتقات نفطية بريطانية قبالة سواحل الحديدة اليمنية، بعد استهدافها بصاروخ من قبل الحوثيين، وقد تحقق مسبار منه حينها، ونفى صحة هذا الادعاء.

مادة تحقق سابقة كشف فيها مسبار أنّ الفيديو لا علاقة له باستهداف الحوثيين للسفن الإسرائيلية والداعمة لإسرائيل في البحر الأحمر
مادة تحقق سابقة كشف فيها مسبار أنّ الفيديو لا علاقة له باستهداف الحوثيين للسفن الإسرائيلية والداعمة لإسرائيل في البحر الأحمر

الحوثيون يستهدفون سفينة كانت متجهة إلى إسرائيل

جاء تداول الفيديو بعدما أعلن العميد يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يوم أمس الأربعاء الثالث من يناير/كانون الثاني، إن القوات البحرية اليمنية استهدفت سفينة كانت متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، انتصارًا للشعب الفلسطيني الذي يتعرّض للعدوان.

وأكد سريع أن استهداف السفينة "سي إم أي سي جي إم تيج" جاء بعد أن رفض طاقمها الاستجابة للنداءات بما في ذلك الرسائل التحذيرية النارية. وأشار إلى استمرار منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة لإسرائيل من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي "حتى إدخال ما يحتاجه أهالي قطاع غزة من غذاء ودواء"، مؤكدًا في الوقت ذاته أن حركة الملاحة في كلا البحرين مستمرة إلى كافة الوجهات باستثناء الموانئ الإسرائيلية.

بيان يحيى سريع المتحدث باسم الحوثيين حول استهداف لسفينة “سي إم أي سي جي إم تيج” قال إنّها كانت متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية في الثالث من يناير الجاري
بيان يحيى سريع المتحدث باسم الحوثيين حول استهداف سفينة “سي إم أي سي جي إم تيج” قال إنّها كانت متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية في الثالث من يناير الجاري

اقرأ/ي أيضًا:

الحوثيون لم يعلنوا عن تدمير بارجة حربية إسرائيلية في مضيق باب المندب

الفيديو قديم وليس لتدمير البحرية الأميركية زوارق الحوثيين في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة