` `

فيديو المستوطنين الذين يستولون على منزل سيدة فلسطينية في القدس قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 فبراير 2024
فيديو المستوطنين الذين يستولون على منزل سيدة فلسطينية في القدس قديم
المشهد لاقتحام مستوطنين منزل عجوز فلسطينية في القدس عام 2012 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لمهاجرين يهود جاؤوا للتو من أوروبا إلى إسرائيل بعد أن وعدتهم الحكومة الإسرائيلية بمنزل، وقد حصلوا على واحد تعود ملكيته لسيدة فلسطينية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لمهاجرين يهود جاؤوا للتو من أوروبا إلى إسرائيل بعد أن وعدتهم الحكومة الإسرائيلية بمنزل، وقد حصلوا على واحد تعود ملكيته لسيدة فلسطينية.

مهاجرون يهود يصلون إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول يعود إلى استيلاء مستوطنين على منزل سيدة فلسطينية في القدس عام 2012، وليس حديثًا بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

مستوطنون يستولون على منزل سيدة في القدس عام 2012

يعود الفيديو إلى يناير/كانون الثاني عام 2012، عندما استولى مستوطنون إسرائيليون بحماية من شرطة الاحتلال على بيت تسكنه سيدة فلسطينية في مدينة القدس.

وقد حاولت السيدة منع المستوطنين من دخول منزلها، إلا أنهم دخلوا البيت بالقوة ومعهم أمتعتهم.

مستوطنون يستولون على منزل سيدة في القدس عام 2012

المستوطنون يستولون على منازل الفلسطينيين

وتوثق وسائل إعلام العديد من حالات الاعتداء والتهجم والاستيلاء على منازل الفلسطينيين في مناطق مختلفة من الضفة الغربية منذ سنوات، وذلك تحت حماية قوات الاحتلال.

وفي سبتمبر/أيلول الفائت، استولى مستوطنون على منزل يعود لعائلة إدريس في حي القرمي في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأبلغ الأهالي عائلة إدريس عن اقتحام المستوطنين منزلهم، فحضروا إلى المكان وجرت بينهم وبين المستوطنين وقوات الاحتلال مشادات كلامية.

المستوطنون يستولون على منازل الفلسطينيين

انتهاكات المستوطنين والاستيلاء على المنازل في القدس

وأشارت الأمم المتحدة في سبتمبر 2023، إلى عمليات التوسع المستمر في المستوطنات الإسرائيلية، وهدم المباني الفلسطينية والاستيلاء عليها، والعنف اليومي الذي يتعرض له الفلسطينيون داخل الأراضي المحتلة.

وأفاد منسق الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط، باستمرار النشاط الاستيطاني من قبل السلطات الإسرائيلية التي تعمل على بناء وحدات سكنية في القدس الشرقية، مشيرًا إلى خطط الحكومة الإسرائيلية في تطبيق الإجراءات الإدارية التي من المرجح أن تسرع التوسع الاستيطاني. 

وأضاف  "في اتجاه مستمر، غادر العديد من الفلسطينيين، بما في ذلك الأطفال، مجتمعاتهم بسبب العنف الذي يمارسه المستوطنون". وشدد البيان على أن توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة يشكل انتهاكًا للقانون الدولي.

انتهاكات المستوطنين بحسب الأمم المتحدة

اقرأ/ي أيضًا

صورة السيدة المقدسيّة التي اعتدى عليها مستوطنون لفظيًا قديمة

مستوطنون أثناء توجههم إلى فلسطين وليسوا مهاجرين إلى الإسكندرية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة