` `

الفيديو مجتزأ وليس لخبر عن تصنيف قوات الصاعقة المصرية في المرتبة الثانية عالميًا

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
14 فبراير 2024
الفيديو مجتزأ وليس لخبر عن تصنيف قوات الصاعقة المصرية في المرتبة الثانية عالميًا
يعود الفيديو إلى حلقة من برنامج بوليغراف المتخصص في كشف الأخبار الزائفة (يوتيوب)

الادعاء

 مقطع فيديو لمذيع في برنامج تلفزيوني يتحدث عن قدرة قوات الصاعقة المصرية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لمذيع في برنامج تلفزيوني، يقول إن قوات الصاعقة المصرية هي ثاني أقوى قوات خاصة في العالم بعد الهند، وأن أميركا عرضت على بعض أفرادها المتقاعدين أن يدرّبوا القوات الأميركية، ولكنهم رفضوا ذلك.

ويضيف المذيع “حتى إنّ إسرائيل طلبت من الأمم المتحدة خلال حرب الاستنزاف التدخل لإنهاء خدمة الصاعقة في الجيش المصري”.

الفيديو المتداول لمذيع يتحدث عن قوات الصاعقة المصرية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو مجتزأ من سياقه وليس لمذيع في برنامج تلفزيوني يتحدث عن قوة الصاعقة المصرية وأنها ثاني أقوى قوات خاصة في العالم.

برنامج بوليغراف يفند ادعاء عن قوة الصاعقة المصرية وتصنيفها عالميًا

يعود مقطع الفيديو إلى جزء من حلقة لبرنامج بوليغراف المتخصص في كشف وتفنيد الادعاءات الزائفة والمضللة، ويُبث على التلفزيون العربي، وعُرضت الحلقة في 21 أغسطس/آب عام 2022. 

وكان مقدم البرنامج يكشف حقيقة خبر زائف نشرته حسابات وصفحات مصرية على مواقع التواصل الاجتماعي، عن قوات الصاعقة المصرية وأنها الأقوى عالميًّا بعد الهند.

وظهر المذيع في المشهد الأصلي وهو يروي تفاصيل الادّعاء المنشور على الصفحات، ثم يكمل حقيقة الخبر، لكن تعمدت الصفحات التي تتداول المقطع اجتزاء المقدمة دون أن تكمل بقية المشهد لتنقل الخبر وكأنّه حقيقي.

برنامج بوليغراف يفند ادعاء عن قوة الصاعقة المصرية وتصنيفها عالميًا

برنامج بوليغراف للتحقق من الأخبار

وبوليغراف هو برنامج أسبوعي يبثه التلفزيون العربي، ويستعرض أبرز الشائعات والأخبار المضللة التي تداولتها وسائل إعلام وتلك التي لاقت رواجًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ويكشف عن الجهات التي تقف وراءها والأهداف السياسية من وراء نشرها وترويجها.

برنامج بوليغرف

ترتيب القوات الخاصة عالميًّا

ولم تصنف أي مصادر عسكرية رسمية قوات الصاعقة المصرية في المركز الثاني عالميًّا. ووفقًا لمواقع مختصة فإن القوات الخاصة حول العالم، تُصنّف كقوات نخبة ضمن الجيوش. وتلقى على عاتقها تنفيذ مهام خاصة.

وتمتلك كل دولة في العالم تقريبًا قوة خاصة واحدة على الأقل ضمن قواتها المسلحة. وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على كفاءة هذه القوات مثل المعدات التي تستخدمها والخبرة، وما إلى ذلك. 

وتصنف بعض المواقع القوات الخاصة البريطانية التابعة للجيش الملكي، والضفادع البشرية في الجيش الأميركي في المراتب الأولى. وتشير مصادر أن هذه التصنيفات ليس بالضرورة أن تكون دقيقة، إنما مجرد تصنيفات تقريبية.

ترتيب قوات الصاعقة عالميًا

يُذكر أن الجيش المصري يحتل المرتبة 13 عالميًّا والأول عربيًا، وفقًا لتصنيف موقع غلوبال فايرباور المتخصص في الشؤون العسكرية.

تصنيف موقع غلوبال فايرباور

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان ليستا لانتشار الجيش المصري على حدود غزة تزامنًا مع الحديث عن اجتياح رفح

الفيديو قديم وليس لتسليح قبائل سيناء المصرية استعدادًا لاقتحام إسرائيل مدينة رفح

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة