` `

الفيديو قديم وليس لفرحة طفل في غزة بعد حصوله على قطعة خبز

فاطمة حماد فاطمة حماد
أخبار
24 فبراير 2024
الفيديو قديم وليس لفرحة طفل في غزة بعد حصوله على قطعة خبز
فيديو فرحة الطفل بعد حصوله على رغيف من الخبز منشور منذ عام 2022 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر فرحة طفل فلسطيني من قطاع غزة برغيف خبر، بعد أسبوع من الجوع خلال العدوان الإسرائيلي الجاري على القطاع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لفرحة طفل فلسطيني من قطاع غزة، بحصوله على رغيف خبز، بعد أسبوعٍ من الجوع، بسبب العدوان الإسرائيلي الجاري على القطاع.

ادعاءً مفاده أن الفيديو  يُظهر فرحة طفل فلسطيني من غزة بعد حصوله على خبز
ادعاءً مفاده أن الفيديو  يُظهر فرحة طفل فلسطيني من غزة بعد حصوله على خبز

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ عام 2022، على أنّه لطفل من أفغانستان بعد حصوله على قطعة خبز، وليس لطفل من قطاع غزة.

فرحة طفل أفغاني بحصوله على قطعة خبز عام 2022

نُشر مقطع الفيديو في عدة مواقع ومنصات أواخر عام 2022، على أنه يُظهر فرحة طفل أفغاني بعد حصوله على قطعة من الخبز، حينها.

فرحة طفل أفغاني بحصوله على خبز
نشر سابق للفيديو على أنه لفرحة طفل أفغاني بحصوله على قطعة خبز

أزمة غذائية وإنسانية في أفغانستان

وتعاني أفغانستان من سوء تغذية وأزمات إنسانية متفاقمة منذ سنوات. وبحسب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فإن جميع المقاطعات في أفغانستان تواجه أزمة ومستويات أسوء من انعدام الأمن الغذائي.

ووفق تقرير صدر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" في 15 يناير/كانون الثاني الفائت، فإن أكثر من 96 ألف طفل تضرروا من الزلزال الأخير في أفغانستان. كما فاقم فصل الشتاء الصعوبات، تحديدًا، على من تدمرت منازلهم جراء الزلزال.

 أوضاع الأطفال في أفغانستان
تقرير عن أوضاع الأطفال في أفغانستان

ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

ويأتي تداول الادعاء مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ141 على التوالي، ووفقًا لبيان وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت 24 فبراير/شباط، فإن الاحتلال الإسرائيلي اركتب ثمانية مجازر جديدة بحق العائلات في القطاع، راح ضحيتها 92 مواطنًا و123 إصابة خلال 24 ساعة، ما يرفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 29 ألفًا و606 فلسطينيًا إلى جانب 69 ألفًا و737 إصابة.

 ضحايا العدوان الإسرائيلي في اليوم الـ141 من العدوان الإسرائيلي
 ضحايا العدوان الإسرائيلي في اليوم الـ141 من العدوان الإسرائيلي

وحذّرت منظمة الصحة العالمية في تقريرٍ لها، بتاريخ 19 فبراير الجاري، من خطورة الارتفاع الحاد في معدلات سوء التغذية وانتشار الأمراض بين الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات في قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية
دراسة الوضع الغذائي في قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي

ومن جانبه قال نائب المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” للعمل الإنساني وعمليات الإمداد، تيد شيبان "إن قطاع غزة على وشك أن يشهد انفجاراً في حالات الوفاة للأطفال التي يمكن تجنبها، الأمر الذي من شأنه أن يفاقم مستوى وفيات الأطفال الذي يصعب تحمله بالفعل في غزة". 

ويأتي هذا التحذير، بعد أن أظهر تقرير صدر عن مجموعة التغذية العالمية - التي تقودها اليونيسف - أن “طفلًا من بين كل ستة أطفال دون سن الثانية يعاني من سوء التغذية الحاد في شمالي غزة، حيث انقطعت المساعدات بشكل شبه كامل منذ أسابيع”. 

وأشار التقرير إلى أنه حتى في رفح، حيث كانت المساعدات متاحة بشكل أكبر، فإن “خمسة في المئة من الأطفال في نفس الفئة العمرية يواجهون نفس المعاناة”.

ووجد التقرير أن "ما لا يقل عن 90 في المئة من الأطفال دون سن الخامسة في غزة مصابون بأمراض معدية، وأن 70 في المائة أصيبوا بالإسهال في الأسبوعين الماضيين، أي بزيادة قدرها 23 ضعفاً مقارنة بعام 2022".

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لطفل من غزة احتمى بشجرة خلال القصف الإسرائيلي

الفيديو من المغرب وليس لفلسطينية استُهدفت بالفوسفور الأبيض في قصف إسرائيلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة