` `

الفيديو من طقس ديني في السنغال وليس لاختيار الزوجات بعد وضعهن في الأكياس

ربى الشوشي ربى الشوشي
روحانيات ودين
25 فبراير 2024
الفيديو من طقس ديني في السنغال وليس لاختيار الزوجات بعد وضعهن في الأكياس
المشاهد من طقس ديني لدى جماعة السيرير عند وصول اليافعين لمرحلة البلوغ (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لنساء وضعن في أكياس في إحدى الدول الأفريقية في طقس يختار خلاله الرجال زوجاتهم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لنساء وضعن داخل أكياس في إحدى الدول الأفريقية، في طقس يختار خلاله الرجال زواجتهم بشكل عشوائي، كلٌّ بحسب حظّه، وفق ما ورد في الادعاء.

وضع النساء داخل أكياس لاختيار الزوجات في دولة أفريقية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو لاحتفال ديني يعرف بـ “ندوت”، تقيمه جماعة السيرير العرقية في قرية جيلاس في السنغال احتفالاً بدخول الأطفال الذكور سنّ البلوغ.

الفيديو لطقس ندوت الديني في السنغال

تعود المشاهد لاحتفالات جرت في ديسمبر/كانون الأول عام 2022،  في قرية جيلاس في السنغال. ويظهر مقطع الفيديو طقسًا يُعرف بـ "ندوت" لدى جماعة السيرير العرقية، يُغطّى فيه الصبية اليافعون بأقمشة بيضاء بعد ركوعهم أرضًا محاطين بأفراد من مجتمعهم المحلي، كنوع من الاحتفال بعبورهم إلى سن البلوغ.

ونُشرت على الإنترنت مقاطع فيديو عدّة تُظهر الاحتفال بطقس "ندوت" في السنغال. وبمقارنتها بالمقطع المتداول يتبين أنها للمشاهد نفسها.

طقس الندوت عند السيرير
طقس الندوت في السنغال
صورة متعلقة توضيحية

طقس ندوت الديني عند جماعة السيرير

جماعة السيرير هي جماعة عرقية دينية، تقطن مناطق غربي أفريقيا، وتعدّ ثالث أكبر جماعة عرقية في السنغال، إذ يبلغ تمثيلها نحو 15 في المئة من مجموع السكان، كذلك يعيش بعض المنتمين إليها في غامبيا وجنوبي موريتانيا.

وتُنظّم مراسم احتفالية بالصبية البالغين من العمر 13 سنة، بمناسبة انتقالهم مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة وتشمل مراسم ختان.

وتهدف تلك الاحتفالات إلى تعليم الشبان كيف يكونون أعضاء صالحين وشجعان داخل الجماعة، كما توجد طقوس خاصة ببلوغ الإناث تسمّى "نجم أو ندوم".

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لمظاهرات في السنغال وليس عقب قرار تأجيل الانتخابات الرئاسية

الصورة ليست لجماهير السنغال قبل مباراة مصر الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة