` `

الفيديو قديم وليس من احتفالات الجيش السويدي بعد الانضمام إلى الناتو

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
28 فبراير 2024
الفيديو قديم وليس من احتفالات الجيش السويدي بعد الانضمام إلى الناتو
يعود الفيديو إلى أغسطس 2023 لمسيرة داعمة للمثلية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من احتفالات للجيش السويدي بمناسبة انضمامه إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من احتفالات للجيش السويدي بمناسبة انضمامه إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) مؤخرًا.

احتفالات للجيش السويدي بمناسبة الانضمام إلى الناتو

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من احتفالات الجيش السويدي بمناسبة انضمامه إلى الناتو حديثًا.

الجيش السويدي يشارك في مسيرة داعمة للمثلية

يعود الفيديو إلى أغسطس/آب 2023، لمشاركة القوات المسلحة السويدية، في مسيرة داعمة للمثليين تُنظم كل عام، ضمن فعاليات "EuroPride"، خاصة في العاصمة ستوكهولم ومدينة غوتنبرغ. وشارك عدد من الجنود في المسيرة حاملين الأعلام التي تعبر عن المثلية.

الجيش السويدي يشارك في مسيرة داعمة للمثلية

وفي أغسطس 2023، أطلقت القوات المسلحة السويدية حملة داعمة للمثلية، وقالت إن "المشاركة في مهرجانات الفخر أصبحت الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى".

كما أن الجيش السويدي سبق وشارك في مسيرات أخرى للمثلية في السنوات الأخيرة، ودعت قيادات في الجيش مشاركتها في هذه المناسبة.

انضمام السويد إلى حلف الناتو

جاء تداول الادعاء بعد موافقة البرلمان المجري على انضمام السويد إلى الناتو، لينهي تصويت المجر فترة من  الجدل والتأخير في استكمال ضم السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وصوّت 188 نائبًا في البرلمان المجري لصالح القرار بينما عارضه ستة نواب فقط، وكان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان قد أعلن أن بلاده ستوافق على القرار.

ويأتي تصديق برلمان المجر على عضوية السويد في الحلف الغربي، بعد نحو عامين من تقديمها برفقة فنلندا طلب الانضمام، عقب الغزو الروسي لأوكرانيا. 

السويد تنضم إلى حلف الناتو

صادق جميع حلفاء الناتو على عضوية السويد

كما سبق ووافقت تركيا على انضمام السويد إلى الناتو، بعد عامين من توتر العلاقة التركية السويدية، لكن توصلت أنقرة إلى تفاهمات مع ستوكهولم أنهت تلك الخلافات.

والآن، صادق جميع حلفاء الناتو الحاليين على عضوية السويد. ومن المتوقع إقامة حفل رفع العلم في مقر الناتو في بروكسل في الأيام المقبلة، بعد أقل من عام من انضمام فنلندا إلى الحلف.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لظهور جسم فضائي طائر في سماء السويد

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على تركيا ولم يعلّق الناتو عضويتها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة