` `

سي إن إن لم تنشر تصريحًا لخالد مشعل عن عدم التزام إيران بتحويل 50 مليون دولار لهنية

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
سياسة
17 مارس 2024
سي إن إن لم تنشر تصريحًا لخالد مشعل عن عدم التزام إيران بتحويل 50 مليون دولار لهنية
تم تركيب التصريح على خبر قديم نشرته سي إن إن (إكس)

الادعاء

سي إن إن: خالد مشعل يقول إنّ إيران لم تلتزم بوعدها بتحويل 50 مليون دولار إلى إسماعيل هنية، مقابل إطلاق طوفان الأقصى. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للقيادي في حركة حماس خالد مشعل، ادعت أن قناة سي إن إن عربية نشرته عبر حسابها على منصة إكس، ويقول فيه "إيران لم تلتزم بوعدها بتحويل 50 مليون دولار إلى إسماعيل هنية، مقابل إطلاق طوفان الأقصى". 

الادعاء بأن تصريح مشعل نشرته سي إن إن

تحقيق مسبار

تحقق مسبار من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ إن التصميم المنسوب لصحيفة سي إن إن عربية مُفبرك، ولم ينشر حساب القناة على موقع إكس أي تصريحات للقيادي في حركة حماس خالد مشعل، بخصوص عدم تحويل إيران أي أموال لإسماعيل هنية لإطلاق عملية طوفان الأقصى. 

تصريح مُركب على خبر قديم نشرته سي إن إن

وبالرجوع إلى حساب سي إن إن عربية تبين أن التصريح المنسوب لمشعل، قد تمت فبركته على خبر سابق نشرته القناة حول تصريحات لحركة حماس بخصوص الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

الخبر الأصلي المنشور على سي إن إن
الخبر الأصلي المنشور على سي إن إن

كما تُشير نتائج تحليل الصور عبر أداة Fake Image Detector، المتخصصة في كشف حقيقة الصور، التي تم التلاعب بها باستخدام برامج تعديل الصور، أنّ الصورة "تبدو وكأنها أنشئت أو عدلت بواسطة برامج إنشاء الصور".

أداة Fake Image Detector
أداة Fake Image Detector تكشف أن الصورة مفبركة

إيران تنفي دعمها طوفان الأقصى

جاء الادعاء على خلفية اتهامات وجهت لإيران بأنها تقف وراء طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلا أنّ البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، نفت ضلوع إيران في عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة حماس الفلسطينية. 

وجاء في رد البعثة بُعيد العملية "ندعم فلسطين على نحو لا يتزعزع، لكننا لا نشارك في الرد الفلسطيني، لأن فلسطين فقط هي التي تتولى ذلك بنفسها"، مشيرة إلى أن "نجاح عملية طوفان الأقصى كان بسبب المباغتة، وهو ما يمثل أكبر فشل للأجهزة الأمنية الإسرائيلية".

إيران تنفي مشاركتها في طوفان الأقصى

عملية طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية عسكرية، تحت اسم “طوفان الأقصى”، صباح يوم السبت في السابع من أكتوبر 2023، في غلاف قطاع غزة. وشملت العملية إطلاق آلاف الصواريخ، وأدت إلى مقتل وأسر جنود ومستوطنين إسرائيليين، وجرح آخرين في عمليات اقتحام المستوطنات.

استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وبعد العملية أطلقت إسرائيل حرب مدمرة على قطاع غزة مستمرة حتى اليوم. وتواصل قوات الاحتلال القصف العنيف على أحياء مختلفة في القطاع. وقد أودى العدوان الإسرائيلي بحياة أكثر من 31 ألف ضحية فلسطيني غالبيتهم من النساء والأطفال.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لمظاهرة خرجت حديثًا في مصر ضد عبد الفتاح السيسي

الصورة ليست لمجندة أوكرانية تقاتل مع الجيش الإسرائيلي في غزة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة