` `

الفيديو قديم وليس لاعتراض روسيا قاذفات أميركية فوق بحر بارنتس

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 مارس 2024
الفيديو قديم وليس لاعتراض روسيا قاذفات أميركية فوق بحر بارنتس
تدريب المقاتلات الروسية لصد أي هجوم محتمل عام 2020 (إكس)

الادعاء

فيديو لاعتراض طائرة ميغ 31 الروسية قاذفات استراتيجية أميركية فوق بحر بارتنس.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه لاعتراض طائرة ميغ 31 الروسية قاذفات استراتيجية أميركية فوق بحر بارتنس.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس للحظة منع قاذفات استراتيجية أمريكية من اختراق الأجواء الروسية.

تدريب لمقاتلات روسية عام 2020

نُشر مقطع الفيديو على موقع التلفزيون الروسي "ТВ Ц"، في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول عام 2020، ويُظهر تدريبات خاضتها أطقم مقاتلات "ميغ 31" التابعة لأسطول المحيط الهادئ قرب جزيرة كامتشاتكا.

صورة متعلقة توضيحية

ووفقًا لتقارير إعلامية، فإن المشاهد التي نشرتها وزارة الدفاع الروسية والتي التُقطت من داخل مركز القيادة، كانت تُمثل محاكاة لعملية اختراق المجال الجوي، ونفذ الطيارون عملية اعتراض لمنتهك للمجال الجوي على ارتفاع يقدر بنحو 20 ألف متر.

روسيا تُعلن عن صد قاذفات أميركية فوق بحر بارتنس

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم أمس الأحد 24 مارس، أنها دفعت بطائرة مقاتلة من نوع ميغ 31 لاعتراض قاذفتا قنابل أميركيتان من طراز بي بي1 فوق بحر بارنتس بالقطب الشمالي.

وأضاف بيان وزارة الدفاع على موقع تليغرام أنه بعد اقتراب طائرة ميغ 31 من القاذفات الأميركية، قامتا بتصحيح مسارهما لمنعطف مغاير للحدود الروسية، وعادت الطائرة إلى مطارها الأصلي دون أن يحدث أي انتهاك للأجواء الروسية.

صورة متعلقة توضيحية

طائرة الاعتراض الجوية ميغ 31 

تُعد طائرة ميغ 31 الروسية أحد أبرز طائرات الاعتراض الأساسية في تشكيلة قوات الدفاع الجوي الروسية، ويمكن أن تُحلق نحو الهدف بسرعة تفوق عن عشرة آلاف كيلومتر في الساعة. ويضم طاقمها فردين وهما الطيار والملاح، أما طولها فيبلغ أكثر من 22 ألف متر وارتفاعها يزيد عن ستة آلاف متر. وتم تصميمها مطلع سبعينات القرن الفائت، لاعتراض الأهداف الجوية على ارتفاعات عالية، ودخلت طائرات ميغ 31 الخدمة في القوات الجوية السوفيتية عام 1981.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لانطلاق أسطول قاذفات روسية لشن هجوم ضد أوكرانيا

الفيديو قديم وليس لإعلان روسيا حالة الحرب
 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة