` `

الصورتان ليستا لاعتقال إيرانيين في الأردن حاولوا تهريب أسلحة إلى البلاد

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 مارس 2024
الصورتان ليستا لاعتقال إيرانيين في الأردن حاولوا تهريب أسلحة إلى البلاد
تعود الصورتان لاعتقال مهربي مخدرات في ديسمبر الفائت (إكس)

الادعاء

صورتان من قبض الجيش الأردني على إيرانيين حاولوا التسلل وتهريب أسلحة داخل الأردن وعملوا على تحريك المظاهرات التي اندلعت مؤخرًا في البلاد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، صورتين ادعت أنهما لقبض الجيش الأردني على إيرانيين حاولوا التسلل وتهريب أسلحة داخل الأردن وعملوا على تحريك المظاهرات التي اندلعت مؤخرًا في البلاد.

الادعاء بأن الصورتان للقبض على إيرانيين في الأردن حاولوا التسلل وتهريب الأسلحة
الادعاء بأن الصورتين للقبض على إيرانيين في الأردن حاولوا التسلل وتهريب الأسلحة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان وليستا لقبض الجيش الأردني على إيرانيين حاولوا التسلل وتهريب أسلحة داخل الأردن وعملوا على تحريك المظاهرات الأخيرة.

الجيش الأردني يعتقل مهربي مخدرات على الحدود الشمالية

ونشرت القوات المسلحة الأردنية في ديسمبر/كانون الأول عام 2023، الصورتين ضمن مجموعة صور أخرى بعد إعلانها عن هويات ثمانية من مهربي المخدرات التسعة الذين تم القبض عليهم خلال اشتباكات مع قوات حرس الحدود الأردنية على الحدود الشمالية، حينها، كما أظهرت الصور مضبوطات الأسلحة والمخدرات.

القبض على مهربي مخدرات في الأردن
القبض على مهربي مخدرات في الأردن
الصور لمضبوطات وأسلحة قبض عليها الجيش الأردني
الصور لمضبوطات وأسلحة قبض عليها الجيش الأردني

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، أعلن الجيش الأردني، أنه يواصل اشتباكه مع مجموعات مسلحة على الحدود مع سوريا، وأنه قتل وأصاب عددًا منهم، وألقى القبض على تسعة وضبط صواريخ ودمر سيارة محملة بالمواد المتفجرة.

وأشار الجيش في بيان، آنذاك، إلى أنه خلال استمرار اشتباك قوات حرس الحدود الأردنية مع المجموعات المسلحة استطاعت من خلالها إلقاء القبض على تسعة مهربين كانوا مع هذه المجموعات.

القبض على مهربين مخدرات في الأردن
الأردن تعلن القبض على مهربي مخدرات على الحدود مع سوريا

مظاهرات تضامنية مع غزة في الأردن

جاء تداول الادعاء، بعدما خرج آلاف المتظاهرين الأردنيين في احتجاجات في محيط السفارة الإسرائيلية بالعاصمة الأردنية عمان، تنديدًا بالحرب الإسرائيلية الجارية على غزة.

ورفع المتظاهرون شعارات تضامنية مع أهالي قطاع غزة وطالبوا بوقف الحرب والتطبيع مع إسرائيل وتقديم الدعم للمقاومة الفلسطينية.

وحاول المتظاهرون الوصول إلى مبنى السفارة الإسرائيلية، لكن قوات الأمن منعتهم، كما هتفوا ضد إسرائيل وطالبوا الحكومة الأردنية بإغلاق سفارتها وإلغاء اتفاقية السلام مع تل أبيب.

استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي الحرب على قطاع غزة لليوم الـ175، وسط قصف عنيف أودى بحياة آلاف الفلسطينيين. وأعلنت وزارة الصحة في غزة عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفًا و623 ضحية و 75 ألفًا و92 إصابة منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

اقرأ/ي أيضًا

التسجيل من إعلان محمد الضيف انطلاق عملية طوفان الأقصى وليس رسالة ثانية له

الفيديو ليس لفتاة روسية اعتنقت الإسلام في غزة بل للناشطة الفلسطينية ملاك فضة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة