` `

ربان سفينة الشحن التي ارتطمت بجسر في بالتيمور لم يكن أوكرانيًا

فراس دالاتي فراس دالاتي
سفر
1 أبريل 2024
ربان سفينة الشحن التي ارتطمت بجسر في بالتيمور لم يكن أوكرانيًا
اصطدمت سفينة دالي السنغافورية بجسرفرانسيس سكوت كي في بالتيمور (Getty)

الادعاء

وسائل إعلام: قبطان السفينة التي صدمت جسرًا في بالتيمور الأميركية قد يكون أوكرانيًّا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن قبطان سفينة الشحن التي اصطدمت بجسر فرانسيس سكوت كي، في بالتيمور بالولايات المتحدة، يحمل الجنسية الأوكرانية. 

قبطان سفينة الشحن التي اصطدمت بجسر فرانسيس سكوت كي، في بالتيمور بالولايات المتحدة، يحمل الجنسية الأوكرانية.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ إنَّ القبطان الذي كان يقود سفينة الشحن لم يكن أوكراني الجنسية، وليس حتى من طاقم السفينة، بل هو أحد المرشدين المتخصصين الذي يبحرون بالسفن في الميناء، تحت إشراف وزارة العمل ومجلس مرشدي السفن في ولاية ميريلاند.

ربان أوكراني قاد السفينة عام 2016

تعود الصورة المتداولة على أنها لقبطان السفينة إلى لقطة شاشة من موقع Baltic Shipping، الذي يعدّ بمثابة قاعدة بيانات لسفن الشحن ومنصة للتوظيف في صناعة الشحن، إذ يمكن للمستخدمين نشر خبراتهم الوظيفية، ويمكن لأصحاب العمل استخدام تلك المعلومات لإجراء عمليات التوظيف.

وتُظهر لقطة الشاشة المتداولة بيانات شخصين قاما بإدراج سفينة دالي (التي اصطدمت بالجسر في بالتيمور) كجزء من سجل الخبرة الخاص بهما على موقع Baltic Shipping الإلكتروني. وكان أحد الشخصين رجلًا أوكرانيًا كان ربان دالي من مارس/آذار وحتى يوليو/تموز في عام 2016.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

طاقم السفينة بأكمله كان من الهنود

لكن قيادة الربان الأوكراني لسفينة دالي لبضعة أشهر في عام 2016 لا علاقة لها بالحادث الذي وقع في 26 مارس 2024، إذ صرّحت شركة سينيرجي مارين غروب، المالكة لسفينة دالي، أنّ "طاقم سفينة الشحن المؤلف من 22 فردًا، والتي اصطدمت بجسر رئيسي في بالتيمور في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، مما أدى إلى تحطمها وغرقها في النهر أدناه، هم من المواطنين الهنود".

صورة متعلقة توضيحية

سفينة كان يقودها مرشد محلي

علاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه، بغض النظر عمن كان قبطان سفينة دالي عند وقوع الحادث، كان أحد موظفي ميناء بالتيمور يقود السفينة وقت وقوع الحادث. إذ إنه، وبموجب القانون، يُطلب من كل سفينة تعمل في التجارة الخارجية قادمة إلى موانئ ميريلاند أن "يتولى قيادتها متخصص محلي بالتعامل مع السفن، يسمى مرشد السفينة، للإبحار بها بأمان إلى الميناء. ويتم تنظيم عمل أولئك المتخصصين من قبل ولاية ميريلاند تحت إشراف وزارة العمل ومجلس مرشدي السفن بالولاية".

ويشرف مجلس مرشدي السفن بالولاية على اختيار وتدريب وترخيص وتنظيم جميع مرشدي الولاية. حيث يتم تحديد أسعار ورسوم الخدمة التي يقدمها مرشدو السفن من قبل لجنة الخدمات العامة في ولاية ميريلاند. ومرشدوا السفن في ميريلاند متواجدون على مدار الساعة طوال أيام السنة بغض النظر عن الظروف الجوية.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 26 مارس الجاري، حدث انقطاع بالتيار الكهربائي في سفينة حاويات تدعى دالي أدى لاصطدامها بعمود جسر فرانسيس سكوت كي في بالتيمور، مما أدى إلى انهيار وغرق أجزاء منه في نهر باتابسكو ومقتل ستة من عمال البناء، الأمر الذي سيسبب إغلاق الممر المائي الرئيسي المؤدي إلى أحد أكثر الموانئ الأميركية ازدحامًا حتى إشعار آخر.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من استهداف الحوثيين لسفينة الشحن الأميركية بينوكيو

الفيديو قديم وليس لغرق سفينة الشحن البريطانية التي استهدفها الحوثيون

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة