` `

الفيديو قديم وليس لاعتداء رجال هندوسيين على مسلم في الهند

أحمد دهبي أحمد دهبي
أخبار
8 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس لاعتداء رجال هندوسيين على مسلم في الهند
الحادثة تعود إلى نوفمبر عام 2021 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر اعتداء رجال هندوسيين على رجل مسلم في الهند مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر اعتداء مجموعة رجال من الديانة الهندوسية على رجل مسلم في الهند. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن الحادثة الموثقة قديمة وليست لاعتداء على رجل مسلم من قبل مجموعة رجال هندوسيين.

اعتداء على رجل هندي بسبب نزاع على قطعة أرض

وثقت وسائل الإعلام المحلية الحادثة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، وأوردت نقلًا عن الجهات الأمنية، أن الرجل الذي تعرض للضرب في المشهد المتداول يدعى الشيخ شيدا، وقد تم الاعتداء عليه من قبل شخص يدعى ثالاكولا سيفا ريدي ورجال آخرين، بسبب نزاع شخصي بين الطرفين على قطعة أرض. 

وقد وقعت الحادثة حينها، في مدينة بيدوغورالا الهندية، وتدخلت الشرطة للتحقيق في حيثياتها.

صورة متعلقة توضيحية

اعتداءات الهندوس على المسلمين في الهند

مؤخرًا، رُصدت العديد من الحوادث التي اعتُدي فيها على مسلمي الهند من قبل هندوسيين متطرفين، فيما أشارت تقارير إلى تنامي هذه الاعتداءات وارتقائها لحملات ممهنجة خلال العام الفائت. 

فوفقًا لتقرير صادر عن موقع غلوبال فيليج سبيس في إبريل/نيسان الفائت، فإن وسائل الإعلام الهندية وثقت أكثر من 50 تجمعًا ضد المسلمين في ولاية ماهاراشترا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وحتى إبريل 2023، طالب خلالها المحتجون بمقاطعة المسلمين اجتماعيًا وعدم الزواج منهم لإفشال ما يسمونه "جهاد الحب"، إذ يتهم المتطرفون من الهندوس الرجال المسلمين بالزواج من هندوسيات حتى يعتنقن الإسلام. كما يحتج المتطرفون الهندوس على سيطرة المسلمين على أراضي وأماكن عامة لبناء مبان دينية إسلامية.

فيما أفاد تقرير صادر عن منظمة هندوتفا ووتش التي مقرها واشنطن، وتعنى بمراقبة الهجمات على الأقليات، أن هناك 255 حادثة موثقة لتجمعات خطاب الكراهية تستهدف المسلمين في الهند خلال النصف الأول من عام 2023.

وبحسب تصريحات أدلى بها المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في الهند في عام 2017، أكار باتيل، فقد تصاعد نمط جرائم الكراهية المرتكبة ضد المسلمين مع الإفلات من العقاب مع تولي حزب بهاراتيا جاناتا السلطة، مضيفًا أن قادة الحزب تجاهلوا بعض الهجمات على المسلمين وبرروها في بعض الأحيان.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست من اشتباكات حديثة بين مسلمين وهندوس في الهند

الصورة قديمة وليست لطفل هندي مسلم قتل الهندوس والده مُؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة