` `

الفيديو ليس لاعتراض القبة الحديدية لصواريخ إيرانية فوق تل أبيب

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
14 أبريل 2024
الفيديو ليس لاعتراض القبة الحديدية لصواريخ إيرانية فوق تل أبيب
يعود الفيديو لعمل فني نشره حساب متخصص على إنستغرام (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لمحاولة القبة الحديدية الإسرائيلية صد الطائرات الإيرانية وصواريخ كروز في سماء تل أبيب بعد الهجوم الإيراني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لمحاولة القبة الحديدية الإسرائيلية اعتراض الطائرات الإيرانية وصواريخ كروز في سماء تل أبيب بعد الهجوم الإيراني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لمحاولة القبة الحديدية الإسرائيلية صد الطائرات الإيرانية في سماء تل أبيب بعد الهجوم الإيراني.

عمل فني ثلاثي الأبعاد

ويعود مقطع الفيديو إلى تصميم رقمي ثلاثي الأبعاد، نشره حساب على موقع إنستغرام يحمل اسم borisao_blois، في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، وهو حساب متخصص في نشر التصاميم ثلاثية الأبعاد.

تصميم ثلاثة الأبعاد

القبة الحديدية تحاول التصدي للهجوم الإيراني على إسرائيل

وأفادت وسائل إعلامية عقب إطلاق إيران مئات الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل أمس السبت 13 إبريل/نيسان، بأن القبة الحديدية الإسرائيلية حاولت صد الهجمات فوق المجال الجوي الإسرائيلي.

وقالت إسرائيل إن دفاعاتها الجوية نجحت في مواجهة الهجوم الإيراني، وأضافت أنها وحلفاؤها أحبطوا 99 في المئة، لما يزيد عن 300 طائرة مسيرة وصاروخ أُطلقوا اتجاه الأراضي المحتلة.

وأشارت مصادر أن نظام القبة الحديدية، إلى جانب التعاون مع الولايات المتحدة وقوات أخرى، ساعد في إحباط الهجوم الإيراني. في المقابل أعلنت إيران أن نصف الصواريخ التي أطلقت اتجاه إسرائيل خلال الليلة الماضية أصابت أهدافها بنجاح. 

الهجوم الإيراني على إسرائيل

الهجوم الإيراني على إسرائيل

وشنت إيران يوم أمس السبت 13 إبريل، هجومًا على إسرائيل ردًّا على استهداف إسرائيلي لمبنى قنصلية إيران في سوريا في وقت سابق من هذا الشهر، أدى إلى مقتل سبعة من قادة الحرس الثوري الإيراني.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس للأضرار الناجمة على الهجوم الإيراني على إسرائيل

الفيديو من روما وليس لهروب مستوطنين إسرائيليين إلى الملاجئ جراء الهجوم الإيراني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة