` `

الفيديو من لعبة عسكرية وليس لإسقاط القسام مروحية إسرائيلية في رفح

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
19 مايو 2024
الفيديو من لعبة عسكرية وليس لإسقاط القسام مروحية إسرائيلية في رفح
مشهد إسقاط طائرة مروحية مجتزأ من لعبة فيديو عسكرية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر استهداف كتائب القسام لطائرة مروحية إسرائيلية بصاروخ سام خلال المعارك الجارية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر استهداف كتائب القسام لمروحية إسرائيلية بصاروخ سام، خلال المعارك الجارية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

الادعاء بأن الفيديو لإسقاط القسام مروحية إسرائيلية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس مشهدًا حقيقيًا لإسقاط كتائب القسام طائرة مروحية إسرائيلية بصاروخ سام خلال المعارك الجارية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

فيديو لإسقاط طائرة من لعبة إلكترونية عسكرية

يعود مقطع الفيديو إلى لعبة الفيديو العسكرية ARMA 3، ونُشر المقطع في قناة متخصّصة بألعاب الفيديو على موقع يوتيوب، في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول 2023؛ قبل أيام من بدء العدوان الإسرائيلي الجاري على قطاع غزة في السابع من الشهر نفسه، الذي أعقب عملية طوفان الأقصى.

لعبة Arma 3 العسكرية

وسبق وأن نُشر مقطع الفيديو في السابع من أكتوبر 2023، على أنه لإسقاط المقاومة طائرتين مروحيتين فوق سماء غزة خلال عملية طوفان الأقصى، ونشر مسبار تحقيقًا حينها، يستعرض فيه حقيقة المقطع.

القسام تستهدف مروحية إسرائيلية فوق مخيم جباليا 

جاء تداول الادعاء بعدما نشرت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، أمس السبت، مشاهد لإطلاق صاروخ "سام 7" تجاه مروحية إسرائيلية من طراز "أباتشي"، فوق مخيم جباليا شماليّ قطاع غزة.

وظهر في المشاهد رصد القسام لطائرة الأباتشي في سماء المنطقة، وإطلاق الصاروخ في اتجاهها من شرفة أحد المنازل المدمرة في القطاع.

احتدام المعارك بين المقاومة والاحتلال في رفح وجاليا

واشتدت المعارك العنيفة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال المتوغلة في غزة منذ أيام، في محاور عدة، أبرزها محوري شرق رفح جنوبي القطاع وشرق جباليا شمالًا، مع دخول الحرب الإسرائيلية على القطاع يومها الـ226.

وأعلنت كتائب القسام، أمس السبت، عن قتلها 20 جنديًا إسرائيليًا خلال عمليتين شرقي مدينة رفح، إضافة إلى قصف قوات الاحتلال المتجمّعة في معبر رفح الحدودي مع مصر، بقذائف الهاون. 

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات التي انتشرت حول عمليات إجلاء قتلى وجرحى الجيش الإسرائيلي من غزة

الفيديو من أوكرانيا وليس لاستهداف قوات إسرائيلية متوغلة في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة