` `

الفيديو ليس لاستخدام السعودية تقنية الاستمطار الصناعي قبيل موسم الحج 2024

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
تكنولوجيا
28 مايو 2024
الفيديو ليس لاستخدام السعودية تقنية الاستمطار الصناعي قبيل موسم الحج 2024
استخراج بخار ماء لإنتاج الطاقة الحرارية الأرضية في السلفادور (إكس)

الادعاء

فيديو لاستخدام السعودية السحب الصناعية للمرة الأولى خلال موسم الحج.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لاستخدام السحب الصناعية للمرة الأولى في السعودية، خلال موسم الحج لعام 2024.

استخدام السحب الصناعية للمرة الأولى في السعودية، خلال موسم الحج لعام 2024.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لاستخدام السحب الصناعية في السعودية.

استخدام بخار الماء لإنتاج الطاقة الحرارية في السلفادور

نشر المكتب الصحفي في رئاسة جمهورية السلفادور، مقطع الفيديو في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، يوم 10 يونيو/حزيران عام 2021، وذكر أنه لاستخراج بخار مائي من بئر حفره المهندسون لإنتاج الطاقة الحرارية الأرضية.

استخراج بخار مائي من بئر حفره المهندسون لإنتاج الطاقة الحرارية الأرضية في السلفادور

ونشر الرئيس السلفادوري نجيب بقيلة، تغريدة عبر منصة إكس يوم التاسع من يونيو/حزيران 2021، قال فيها، إنّه أصدر توجيهات لرئيس شركة إنتاج الطاقة الحرارية الأرضية، لوضع خطة لتقديم تسهيلات لتعدين البتكوين بطاقة رخيصة ونظيفة ومتجددة، ولا تحتوي على أي انبعاثات من البراكين. 

تعدين البتكوين في السلفادور

تعدين بتكوين بقيمة 29 مليون دولار في السلفادور

ذكرت وكالة رويترز يوم 14 مايو/أيار الجاري، أنّ السلفادور عدّنت عبر استخدام الطاقة الحرارية الأرضية البركانية، 473.5 بتكوين منذ سبتمبر/أيلول عام 2021. 

وأضافت أن السلفادور باتت تمتلك بتكوين بقيمة 354 مليون دولار، إذ وصلت خزينتها إلى 5750 بتكوين، بما في ذلك 474 بتكوين معدنة. وأشارت إلى أن تعدين عملات بتكوين في السلفادور جرى عبر تركيب 300 معالج لاستخراج (تعدين) عملات بيتكوين من بركان تيكابا، إذ خصصت الحكومة 1.5 ميغا وات لتعدين العملات المشفرة من أصل 102 ميغا وات تنتجها محطة الطاقة. 

تعدين بتكوين بقيمة 29 مليون دولار في السلفادور

تعدين عملة بتكوين المشفرة

يشير مصطلح "التعدين" في سياق العملات الرقمية، إلى اكتشاف عملات بتكوين بدلًا من طباعتها، حيث تقوم أجهزة الحاسوب بحل مجموعة من الألغاز أو المعادلات الرياضية الصعبة. وعند حلها بنجاح يحصل على "كتلة" جديدة من العملات الرقمية المشفرة مثل بتكوين ليتم توزيعها على المنقبين كمكافأة لهم.

وتتضمن عملية تعدين البيتكوين الخطوات المتبعة نفسها في اكتشاف الموارد المعدنية، إذ تتطلب كميات هائلة من الطاقة والوقت والمال.

تعدين عملة بتكوين المشفرة

كيف تُستخدم الطاقة الحرارية الأرضية في تعدين البتكوين؟

تتطلب عملية تعدين العملات المشفرة كميات كبيرة من الطاقة لحوسبة وتبريد مراكز معالجة البيانات، التي تُجري معادلات رياضية معقدة من أجل تأمين العملات المشفرة. وتُستخدم الطاقة الحرارية الأرضية في تعدين بيتكوين من خلال تقنية استعمال أنابيب موجودة في التربة أو المياه الجوفية، لسحب الحرارة من الأرض وتحويلها إلى طاقة للتبريد أو التسخين.

ماهي السحب الصناعية؟

السحب الصناعية عبر البخار، هي تقنية يمكن استخدامها لزيادة كمية الهطول المطري من السحب عن طريق حقن بخار الماء في السحب، مما يعزز عملية التكاثف ويزيد من احتمالية نزول الأمطار. يتم ذلك عادة عن طريق رش البخار الماء أو إدخاله عبر طائرات خاصة مجهزة. 

السعودية تطلق مشروع استمطار السحب

وقّع وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس عبد الرحمن الفضلي، في مايو/أيار عام 2023، اتفاقية لاستيراد خمس طائرات لمصلحة البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب.

ويهدف المشروع إلى بناء القدرات الداخلية واستدامة الأعمال ورفع مستوى تغطية وكفاءة عمليات الاستمطار، إضافة إلى خفض التكاليف المصاحبة لتشغيل الطائرات. وأطلق البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب، أولى رحلات طائرة الأبحاث ودراسات الطقس والمناخ مطلع سبتمبر/أيلول عام 2023، بهدف جمع البيانات الجوية من ارتفاعات مختلفة مزودة بتقنيات حديثة ومجسات وحساسات متخصصة بقياس العناصر الجوية، وفق وكالة واس السعودية. 

استمطار السحب في السعودية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمجسم للكعبة في نيجيريا للتدرب على مناسك الحج وليس بديلًا عن تأدية الحج في مكة

عراقية تبكي قريبها وليس لأنها فوّتت طائرة الحج

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة