` `

فيديو محاولة اقتحام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول ليس بعد مجزرة رفح الأخيرة

إكرام زيادة إكرام زيادة
سياسة
28 مايو 2024
فيديو محاولة اقتحام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول ليس بعد مجزرة رفح الأخيرة
محاولة اقتحام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول عقب مجزرة المعمداني (إكس)

الادعاء

فيديو لمحاولة حرق القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول حديثًا.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يعود إلى متظاهرين أتراك يحرقون القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول، احتجاجًا على ارتكاب الاحتلال مجزرة رفح الأخيرة.

حرق القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود إلى محاولات لاقتحام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول من قبل متظاهرين أتراك، احتجاجًا على مجزرة مستشفى المعمداني في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

محاولات لاقتحام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول

احتجاجات في تركيا بعد مجزرة مستشفى المعمداني

شهدت العديد من الولايات التركية، اعتصامات ومسيرات احتجاجية على قصف إسرائيل المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة. وقد احتشد آلاف من المواطنين الأتراك أمام مبنى القنصلية الإسرائيلية، للتنديد بالمجزرة التي ارتكتبها قوات الاحتلال في المستشفى.

وشهد الاعتصام محاولات اقتحام وهجوم بالشعلات النارية على مبنى القنصلية الإسرائيلية، ما دفع عناصر الأمن للتدخل وتفريق المتظاهرين.

احتجاجات في تركيا بعد مجزرة مستشفى المعمداني

وفي أنقرة، تجمعّ المتظاهرون أمام مبنى السفارة الإسرائيلية متضامنين مع الشعب الفلسطيني، ومنددين بقصف المستشفى الأهلي ومطالبين بمحاكمة المجرمين. 

تظاهرات في أنقرة دعمًا لفلسطين

وخرجت مظاهرات في نحو 12 مدينة تركية الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، لا سيما أمام السفارة الإسرائيلية في أنقرة، تنديدًا بقصف إسرائيل مستشفى المعمداني الذي أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 500 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، كانوا قد لجؤوا إلى المستشفى.

إسرائيل تطلب من رعاياها مغادرة تركيا

وردًّا على الاحتجاجات في تركيا، أعلن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، رفع درجة التحذير من السفر إلى جميع أنحاء تركيا، مطالبًا المواطنين بعدم السفر إليها وداعيًا الإسرائيليين المقيمين فيها إلى مغادرتها في أقرب وقت. 

3DHaut

احتجاجات على مجزرة رفح أمام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول

احتشد محتجون أتراك، مساء أمس الاثنين 27 مايو/أيار، أمام مقر القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول، للتنديد بالمجزرة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، يوم الأحد الفائت.

المظاهرة الاحتجاجية التي نظمتها منظمات مجتمع مدني، ندد خلالها المحتجون بالمذبحة الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين العزّل. وطالبوا بوقف المجازر الإسرائيلية والحرب المتواصلة على الفلسطينيين، وفك الحصار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

احتجاجات على مجزرة رفح أمام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول

ضحايا مجزرة رفح

ومساء الأحد 26 مايو/أيار الجاري، فقد 45 فلسطينيًّا حياتهم وأصيب 249 آخرين، أغلبهم أطفال ونساء، جراء استهداف القوات الإسرائيلية خيام نازحين في منطقة تل السلطان شمال غربي رفح، وفق أرقام رسمية فلسطينية.

وتأتي مجزرة رفح بعد يومين من إصدار محكمة العدل الدولية أمرًا بوقف الهجوم البري الإسرائيلي على رفح فورًا.

ضحايا مجزرة رفح

اقرأ/ي أيضًا

مجزرة مستشفى المعمداني: رواية هشة تقدمها إسرائيل وأدلة تشير إلى مسؤوليتها

هل أدان أردوغان عملية الطعن التي نفذها مواطن تركي في القدس؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة