` `

الجنود الإسرائيليون الثلاثة قتلوا في كمين للقسام وليس خلال تبادل إطلاق النار مع الجيش المصري

أحمد دهبي أحمد دهبي
أخبار
29 مايو 2024
الجنود الإسرائيليون الثلاثة قتلوا في كمين للقسام وليس خلال تبادل إطلاق النار مع الجيش المصري
مقتل ثلاثة جنود في كمين لكتائب القسام (Getty)

الادعاء

جنود الجيش المصري تسببوا في مقتل وإصابة عدد من الجنود الإسرائيليين في رفح خلال تبادل إطلاق النار الأخير بين الطرفين في رفح على الحدود مع قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، ادعاءً مفاده أنّ جنود الجيش المصري تسببوا في مقتل وإصابة عدد من الجنود الإسرائيليين في رفح، خلال تبادل إطلاق النار الأخير بين الطرفين في رفح على الحدود مع قطاع غزة، وأرفق ناشرو الادعاء خبرًا يُفيد بمقتل وإصابة عدد من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في انفجار منزل مفخخ بقطاع غزة مشككين بأنّ القتلى والإصابات وقعت خلال إطلاق النار المتبادل مع الجيش المصري.

ادعاءً مفاده مقتل وإصابة عدد من جنود الجيش الإسرائيلي خلال الاشتباكات مع الجيش المصري

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلل، إذ أعلن الجيش الإسرائيلي عبر موقعه الرسمي مقتل ثلاثة جنود خلال الاشتباكات في قطاع غزة، كما أعلنت كتائب القسام مسؤوليتها عن قتل الجنود الإسرائيليين، ولم تنشر أي مصادر رسمية أو إعلامية معلومات عن مقتل جنود من الجيش الإسرائيلي خلال تبادل إطلاق النار الأخير بين جنود من الجيش المصري والإسرائيلي.

القسام تعلن عن استهداف قوة إسرائيلية في رفح

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، يوم الأربعاء 28 مايو/أيار، ضمن تحديثاتها اليومية لعمليات الاستهداف التي تنفذها ضد القوات الإسرائيلية المتوغلة في قطاع غزة، أن قواتها تمكنت من تفجير منزل مفخخ مسبقًا في قوة إسرائيلية خاصة في مخيم الشعوت بمدينة رفح جنوبي القطاع. وأكدت القسام في إعلانها أنها أوقعت أفراد القوة بالكامل بين قتيل وجريح

القسام تعلن عن استهداف قوة إسرائيلية في رفح

ومن جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي، عبر موقعه الرسمي، يوم أمس الأربعاء، عن مقتل ثلاثة من جنوده خلال المعارك الجارية مع فصائل المقاومة الفلسطينية جنوبي قطاع غزة. وأشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن الجنود الثلاثة، الذين ينتمون إلى لواء ناحال، قتلوا جراء تفجير عبوة ناسفة في أحد المباني جنوبي القطاع.

الجيش الإسرائيلي يُعلن عن مقتل عن ثلاثة من جنوده في غزة

تبادل إطلاق النار بين جنود مصريين وإسرائيليين

 لم يعثر مسبار على أي أنباء نُشرت عبر مواقع رسمية أو وسائل إعلام ذات مصداقية تُفيد بوقوع قتلى من الجيش الإسرائيلي، خلال الاشتباكات التي وقعت بين الجيش المصري والإسرائيلي يوم الإثنين 27 مايو الجاري.

وجاء تداول الادعاء بعدما وقعت اشتباكات مسلحة بين جنود مصريين وإسرائيليين يوم الإثنين قرب الشريط الحدودي مع قطاع غزة

وأسفرت الاشتباكات، بحسب المصادر الرسمية المصرية، عن مقتل جندي من الجيش المصري. كما أفادت منصات مصرية أن جنديًا ثانيًا قُتل متأثرًا بإصابته بعد ساعات من وقوع الحدث، إلا أن السلطات الرسمية لم تُعلن عنه بعد، وأشارت إلى أن الجهات المختصة تجري تحقيقًا لمعرفة ملابسات الحدث.

الجيش المصري يعلن عن مقتل جندي خلال تبادل إطلاق النار مع جيش الاحتلال

منصات مصرية تكشف هوية الجنود القتلى

لاحقًا، كشفت منصات مصرية، استنادًا إلى مصادر عائلية، عن هوية الجنديين من الجيش المصري. الجندي الأول هو عبد الله رمضان، 22 عامًا، من محافظة الفيوم، وكان يؤدي خدمته العسكرية في سلاح حرس الحدود. أما الجندي الثاني، الذي توفي متأثرًا بإصابته في اليوم التالي من الاشتباكات، فهو إسلام إبراهيم عبد الرازق، 22 عامًا، من الفيوم.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي جوانب التضليل في فيديو إسرائيل الأخير عن أسر حماس 5 جنديات في 7 أكتوبر؟

أبرز الادعاءات التي انتشرت حول عمليات إجلاء قتلى وجرحى الجيش الإسرائيلي من غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة