` `

الصورة مفبركة وليست لإعلان بيع حقائب مفقودة مضى عليها 6 أشهر في مطار محمد الخامس

شيماء الخياطي شيماء الخياطي
سفر
5 يونيو 2024
الصورة مفبركة وليست لإعلان بيع حقائب مفقودة مضى عليها 6 أشهر في مطار محمد الخامس
(الصورة لتكدس أمتعة في مطار بشيكاغو عام 2022 (فيسبوك

الادعاء

مطار محمد الخامس الدولي يبيع الأمتعة المفقودة التي مضى عليها أكثر من 6 أشهر. وفقًا للوائح يجب التخلص منها، ولكننا قررنا بيعها مقابل 22 درهمًا فقط لكل منها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إنستغرام وفيسبوك، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها لإعلان الخطوط الملكية المغربية عن بيع أمتعة المسافرين المفقودة التي مضى عليها أكثر من ستة أشهر مقابل 22 درهمًا مغربيًا (حوالي دولارين) للحقيبة الواحدة، في مطار محمد الخامس في الدار البيضاء.

ادّعاء بأنّ الصورة لبيع الحقائب المفقودة منذ أكثر من ستة أشهر في مطار محمد الخامس
ادّعاء بأنّ الصورة لبيع الحقائب المفقودة منذ أكثر من ستة أشهر في مطار محمد الخامس

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة قديمة، تم تعديلها بإضافة لافتة كُتب عليها شعار الخطوط الجوية المغربية، وليست من مطار محمد الخامس. كما لم تعلن الخطوط الملكية المغربية عن بيع أمتعة المسافرين المفقودة التي مضى عليها أكثر من ستة أشهر مقابل 22 درهمًا مغربيًا.      

الصورة من مطار ميدواي في شيكاغو 

نشرت هيئة الإذاعة الوطنية الأميركية NBC، الصورة الأصلية، في ديسمبر/كانون الأول 2022، وذكرت أنّها التقطت في مطار ميدواي بشيكاغو، وتظهر تراكم الأمتعة في المطار عقب إلغاء العديد من الرحلات الجوية بسبب سوء الأحوال الجوية، حينها.

أمتعة في مطار ميداوي بشيكاغو عام 2022
تراكم الأمتعة في مطار ميداوي بشيكاغو عام 2022

ووفقًا للمصدر ذاته، أثر الطقس الشتوي على حركة السفر في جميع المطارات تقريبًا في الولايات المتحدة، مما تسبب في تراكم الأمتعة المنفصلة عن الركاب.    

الصورة منشورة منذ عام 2023 مع ادعاءات مختلفة

نُشرت الصورة نفسها سابقًا على وسائل التواصل الاجتماعي، في سياق عمليات احتيال تتعلق ببيع الأمتعة المفقودة في المطارات بأسعار منخفضة. وفي عام 2023، تمت مشاركتها مع إعلان مشابه بزعم أنها من مطار سيدني، لكن المطار نفى صحة هذا الإعلان وحذر المواطنين منه. 

الادعاء متداول على أنّ الإعلان من مطار سيدني في أستراليا
الادعاء متداول على أنّ الصورة من مطار سيدني في أستراليا

وسبق أن نشرت صفحة وهمية على فيسبوك تحمل اسم "Casablanca Mohammed 5 International Airport" صورًا مشابهة العام الفائت، زاعمة أن مطار محمد الخامس الدولي يقوم بتفريغ مستودعه وبيع الأمتعة المفقودة بسعر 20.22 درهمًا فقط، إلا أن المكتب الوطني للمطارات حذر من الإعلانات الكاذبة المتداولة على هذا الحساب. 

وأوضح المكتب عبر بيان نشره في حسابه على منصة إكس، أنه لا يتحمل أي مسؤولية عن المنشورات والمعلومات المتداولة من قبل هذه الصفحة المزيفة، والتي لا تمثل مطار الدار البيضاء محمد الخامس أو أي مطار مغربي آخر. 

وأوضح المكتب في بيانه، الذي نشره في الثاني من ديسمبر 2023، أن المعلومات المنشورة في هذه الصفحة كاذبة، وأن الصور المعروضة فيها لا تخص مطار الدار البيضاء محمد الخامس. 

كما بين أن إدارة الأمتعة غير المعروفة أصحابها أو غير المستردة، تخضع لإجراءات خاصة تنفذها الجهات المعنية مثل شركات الطيران وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة وغيرها.  

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة من الدار البيضاء وليست من فيضانات تونس

فيديو قديم لانهيار منزل في الدار البيضاء وليس من الزلزال الأخير في المغرب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة