` `

الفيديو ليس لجنديين إسرائيليين قُتلا في رفح بعد أن أنهيا تأدية أغنية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
13 يونيو 2024
الفيديو ليس لجنديين إسرائيليين قُتلا في رفح بعد أن أنهيا تأدية أغنية
جندي إسرائيلي نشر الفيديو في 13 أكتوبر الفائت (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو التُقط في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة منذ يومين، ويُظهر مجندين في الجيش الإسرائيلي، وهما "زنبار كايس" و"يحنون برخات" وهما يُغنّيان، قبل أن يُقتلا على يد فصائل المقاومة الفلسطينية بقذيفة هاون.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه التُقط في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة منذ يومين، ويُظهر مجنّدَين في الجيش الإسرائيلي وهما "زنبار كايس" و"يحنون برخات" وهما يُغنّيان، قبل أن يُقتلا على يد فصائل المقاومة الفلسطينية بقذيفة هاون.

ادعاءً مفاده أن الفيديو صور في رفح لجنديين قتلا على يد المقاومة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس في مدينة رفح جنوبي القطاع، بل يعود للشهر الأول من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وقبل الاجتياح البري للقطاع.

جندي إسرائيلي نشر الفيديو قبل بدء العمليات البرية في غزة

نشر جندي إسرائيلي يُدعى نوام بوسكيلا على حسابه في منصة انستغرام، مقطع الفيديو في 13 أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، قبل بدء الاجتياح البري لقطاع غزة، والاشتباكات المُباشرة بالقذائف مع فصائل المقاومة الفلسطينية أثناء التصدي للتوغل الإسرائيلي في محاور القطاع.

نوام بوسكيلا ينشر فيديو له خلال الحرب على غزة

ووجد مسبار أنه لا يزال نشطًا على حسابه وينشر مقاطع فيديو وهو يرتدي زي جنود الجيش الإسرائيلي. ويُعرّف عن نفسه في حسابه بأنه موسيقي، ويخدم في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

كما لم يعثر مسبار على أي إعلان رسمي يُفيد بمقتل مجندين في الجيش الإسرائيلي يُدعيان "زنبار كايس" و"يحنون برخات"، ولم يجد ذكرًا لأسمائهما في أي من الوسائل الإعلامية ذات الصدقية، أو المصادر الرسمية.

جندي إسرائيلي

العمليات البرية الإسرائيلية في غزة

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي في مساء 27 أكتوبر 2023 باجتياحه البري داخل قطاع غزة، والاشتباك مع فصائل المقاومة الفلسطينية بالتزامن مع قصف الأحياء والمدن وتدمير البنية التحتية في القطاع. وجاء هذا التوغل بعد أيام من إطلاق كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، عملية طوفان الأقصى، التي اقتحمت خلالها مستوطنات وثكنات عسكرية إسرائيلية.

قتلى الجيش الإسرائيلي في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي أول أمس الثلاثاء 11يونيو/حزيران، مقتل أربعة من جنوده وإصابة ستة آخرين بينهم ضابط، في كمين بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وقُتل الجنود بعد تفجير المقاومة لمبنى تحصنوا فيه بقذائف الهاون، في مخيم الشابورة في رفح.

 وقال الاحتلال في بيان له إن الرائد تال بشبيلسكي شاولوف 24 عامًا، والرقيب إيتان كارلسبرون 20 عامًا، والرقيب ألموغ شالوم 19 عامًا، والرقيب يائير ليفين 19 عامًا، قُتلوا في الكمين جنوبي القطاع.

ووفقًا لمعطيات الجيش الإسرائيلي، يرتفع عدد الجنود القتلى منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الفائت إلى 650، بينهم 298 بالمعارك البرية التي بدأت في 27 من الشهر ذاته.

الجيش يعلن مقتل أربعة من جنوده في رفح

استمرار الاشتباكات بين فصائل المقاومة والجيش الإسرائيلي في رفح

يأتي تداول الادعاء مع استمرار الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، إذ أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، يوم أمس الأربعاء، استهدافها دبابتين في رفح وخوضها اشتباكات مع قوات إسرائيلية متوغلة في حي الزيتون بمدينة غزة.

وقالت القسام في بيانات منفصلة إنها استهدفت بقذائف صاروخية دبابتين إسرائيليتين من نوع "ميركافا 4"، بقذيفتي "الياسين 105" في مخيم الشابورة، في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

عمليات كتائب القسام ضد الجيش في غزة

اقرأ/ي أيضًا

ما هي جوانب التضليل في فيديو إسرائيل الأخير عن أسر حماس 5 جنديات في 7 أكتوبر؟

إسرائيل تستغل أنّ بوستر "كل العيون على رفح" مولد بالذكاء الاصطناعي لتشكك بمأساة الفلسطينيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة