` `

الفيديو قديم وليس لتحذيرات جديدة للمتحدث باسم الحوثيين للمقيمين في السعودية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
9 يوليو 2024
الفيديو قديم وليس لتحذيرات جديدة للمتحدث باسم الحوثيين للمقيمين في السعودية
مؤتمر للمتحدث العسكري باسم الحوثي في يوليو 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يحذر فيه المتحدث العسكري باسم الحوثيين، المواطنين والمقيمين في السعودية، بالابتعاد عن المطارات والموانئ السعودية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يحذر فيه المتحدث العسكري باسم الحوثيين في اليمن، يحيى سريع، المواطنين والمقيمين في السعودية، بالابتعاد عن المطارات والموانئ في المملكة، في إشارة إلى أنه صدر حديثًا.

ادعاء بأن الفيديو لتحذير وجهه يحيى سريع حديثًا للمواطنين والمقيمين في السعودية
ادعاء بأن الفيديو لتحذير وجهه يحيى سريع حديثًا للمواطنين والمقيمين في السعودية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من تحذير جديد وجهه يحيى سريع للمواطنين والمقيمين في السعودية للابتعاد عن المطارات والموانئ في المملكة.

مؤتمر صحفي ليحيى سريع في يوليو 2020

يعود الفيديو إلى يوليو/تموز عام 2020 وهو مجتزأ من مؤتمر صحفي للمتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، تحدث خلاله عن العثور على أسلحة اتهم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بإرسالها إلى جبهات القتال في اليمن.

مؤتمر صحفي ليحيى سريع اتهم فيه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بإرسال أسلحة إلى جبهات القتال في اليمن
مؤتمر صحفي ليحيى سريع اتهم فيه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بإرسال أسلحة إلى جبهات القتال في اليمن

وفي السياق ذاته، قال سريع إن جميع المواقع التي يستهدفها الحوثيون في السعودية هي أهداف عسكرية أو ذات طابع عسكري ولها دور في العدوان على اليمن. ودعا المواطنين السعوديين والمقيمين إلى الابتعاد عن المقرات العسكرية وما وصفها بـ"قصور الظالمين" لأنها أصبحت ضمن أهداف الحوثيين.

جماعة الحوثي تهدد بضرب أهداف سعودية

جاء تداول الادعاء، عقب تهديد زعيم جماعة الحوثيين اليمنية عبدالملك الحوثي، بضرب المطارات والبنوك والموانئ السعودية، في خطاب له نُشر في السابع من يوليو لجاري.

وقال زعيم الجماعة في كلمة له بمناسبة العام الهجري الجديد ضمن حديثه عن خطة نقل البنوك من صنعاء "على السعودي أن يدرك جيدا أنه لا يمكن أبدا أن نسكت على مثل تلك الخطوات الرعناء الحمقاء الغبية" وفق تعبيره.

وأكد زعيم جماعة الحوثي أن الأميركيين مستمرون في محاولاتهم "لتوريط النظام السعودي بعد فشلهم عسكريًا"، مضيفا "الأمريكي أرسل إلينا برسائل بأنه سيدفع النظام السعودي إلى خطوات عدوانية، وحصلت زيارات أميركية للسعودية من أجل ذلك".

هذا ونشر حساب الإعلام الحربي التابع للجماعة على موقع إكس، صورًا جوية وإحداثيات لأهم وأبرز المطارات والموانئ السعودية، تضمنت صورًا للمطارات والموانئ الدولية في السعودية، تحت تعليق "الأمريكي يحاول أن يورطكم، وإذا كنتم تريدون ذلك فجربوا".

نقل البنوك من صنعاء إلى عدن 

وكان البنك المركزي اليمني قد اتخذ في مطلع إبريل/نيسان الفائت قرارًا بنقل المقار الرئيسية للبنوك التجارية والمصارف الإسلامية وبنوك التمويل الأصغر من مدينة صنعاء إلى عدن وأمهلها ستين يومًا للتنفيذ. وأوضح أنه أقدم على هذه الخطوة نتيجة ما تتعرض له المصارف من إجراءات غير قانونية من قبل جماعة الحوثي من شأنها أن تعرّضها لمخاطر تجميد حساباتها وإيقاف التعامل معها خارجيًا.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو تحذير القيادي في جماعة الحوثي يوسف الفيشي للسعودية من عام 2022 وليس حديثًا

الصورة ليست لاستعدادات الحوثيين لشن هجوم كبير على السعودية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة