` `

الفيديو ليس لاقتحام الشرطة الهندية السفارة اليمنية لتورطها في تهريب القات

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
10 يوليو 2024
الفيديو ليس لاقتحام الشرطة الهندية السفارة اليمنية لتورطها في تهريب القات
اعتقال طالبين يمنيين متورطين بتهريب القات في الهند عام 2013 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاقتحام الشرطة الهندية السفارة اليمنية لتورطها في تهريب القات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمداهمة الشرطة الهندية للسفارة اليمنية في مومباي، بعد تلقيها معلومات مؤكدة بأن دبلوماسيين يمنيين بما فيهم القنصل متورطون في عمليات التهريب والمتاجرة بالقات.

مقطع فيديو لاقتحام الشرطة الهندية السفارة اليمنية لتورطها في تهريب القات.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم من عام 2013، وليس له علاقة بالسفارة اليمنية في الهند، ويعود إلى إلقاء الشرطة الهندية القبض على طالبين يمنيين تورطا في تهريب القات من إثيوبيا إلى الهند عبر مومباي، وبيعها في حيدر آباد. 

إلقاء الشرطة الهندية القبض على طالبين يمنيين تورطا في تهريب القات

القبض على طالبين يمنيين بتهمة بيع القات في حيدر آباد

 ألقت فرقة البحث في حيدر آباد جنوبي الهند في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2013، على المواطنين اليمنيين عماد سيف، ويدرس الماجستير في إدارة الأعمال في حيدر آباد، ومحمد علي ويدرس في بانجلور، لتورطهما في تهريب أوراق القات من إثيوبيا عبر مومباي وبيعها إلى الأجانب في حيدر آباد. 

وضبطت الشرطة (99) حزمة من أوراق القات عند مداهمة مكان سكنهما في أحد المباني في هاكيمبيت. وكانت الشرطة قد قبضت على يمني ثالث للسبب نفسه في يونيو 2013. 

يمنيون يهربون القات إلى اليمن

حرس الحدود السعودي يحبط تهريب 345 كيلوجرامًا من القات

وفي يوليو/تموّز الجاري، تمكنت الدوريات البرية لحرس الحدود في منطقة جازان من إحباط تهريب 225 كيلوغرامًا من القات. وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المضبوطات لجهة الاختصاص. 

"حرس الحدود" السعودي يحبط تهريب 345 كيلوجرامًا من القات

كما قبضت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الربوعة في منطقة عسير على ستة مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية، لتهريبهم 120 كيلوغرامًا من نبات القات المخدر.

"حرس الحدود" السعودي يحبط تهريب 345 كيلوجرامًا من القات

ما هو نبات القات؟

تحتوي أوراق القات على مكونين منشّطين يُعرفان باسم الكاثينون والكاثين. وكلا المادتين الكيميائيتين تندرجان في نطاق المواد المحظورة ضمن قانون المخدرات. لذا يصنف في الهند على أنه عقار غير قانوني يندرج ضمن الجدول الأول من العقاقير بموجب قانون المواد الخاضعة للرقابة. وعليه، فإنه يندرج تحت اختصاص المخدرات والمؤثرات العقلية.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم وليس لموظفي الأمم المتحدة وهم يتناولون القات مع الحوثيين حديثًا

فيديو ضبط تهريب شحنة كبيرة من الكبتاغون في مصر قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة