` `

الفيديو قديم وليس لوحدات من قدامى المحاربين تشكلت بعد محاولة اغتيال ترامب

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
19 يوليو 2024
الفيديو قديم وليس لوحدات من قدامى المحاربين تشكلت بعد محاولة اغتيال ترامب
يعود الفيديو إلى مؤتمر جمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لتشكيل وحدات من قدامى المحاربين الأميركيين في الولايات المتحدة بعد محاولة اغتيال ترامب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لتجمع قدامى المحاربين الأميركيين وتشكيلهم وحدات دفاع مدني في الولايات المتحدة، بعد محاولة الاغتيال الفاشلة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

تشكيل وحدات من قدامى المحاربين الأميركيين في الولايات المتحدة بعد محاولة اغتيال ترامب
ادعاء بأن الفيديو لتشكيل وحدات من قدامى المحاربين الأميركيين في الولايات المتحدة بعد محاولة اغتيال ترامب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لتشكيل قدامى المحاربين الأميركيين، وحدات دفاع مدني في الولايات المتحدة بعد محاولة الاغتيال الفاشلة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

مؤتمر جمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية عام 2023

يعود مقطع الفيديو إلى العاشر من يونيو/حزيران 2023، والتقط خلال المؤتمر الوطني لجمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية في  مدينة كولورادو سبرينغز والتي تقع في ولاية كولورادو الأميركية.

مؤتمر جمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية عام 2023
مؤتمر جمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية عام 2023

وبالبحث عن جمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية (Combat Veterans Motorcycle Association)، وجد مسبار تطابقًا بين زي الحضور في المقطع المتداول والمقاطع والصور الأصلية لأعضاء الجمعية، والشعارات المكتوبة عليها.

جمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية
جمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية 

ونشر أعضاء في الجمعية مقاطع يوم 10 يونيو 2023، خلال حضورهم المؤتمر الوطني للجمعية في مدينة كولورادو سبرينغز، وظهر المكان ذاته الموجود في المقطع المتداول.

مؤتمر جمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية عام 2023

ما هي جمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية؟

وتُعرف الجمعية نفسها عبر موقعها، "نحن قدامى المحاربين والمؤيدين والأعضاء المساعدين الذين يشتركون في حب ركوب الدراجات النارية. مهمتنا هي دعم والدفاع عن أولئك الذين دافعوا عن بلدنا وحرياتنا".

وتضيف "نحن نرعى و/أو نشارك في العديد من الفعاليات الخيرية المُتعلقة بالدراجات النارية كل عام. وباعتبارنا منظمة غير ربحية، فإننا نتبرع لمجموعة متنوعة من مرافق رعاية المحاربين القدامى والجمعيات الخيرية للمحاربين القدامى في جميع أنحاء سان دييغو ومنطقة جنوب كاليفورنيا الكبرى".

ما هي جمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية؟
الموقع الرسمي لجمعية المحاربين القدامى للدراجات النارية

محاولة اغتيال دونالد ترامب

جاء تداول الادعاء، بعدما تعرض الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، إلى محاولة اغتيال، مساء يوم السبت الفائت، خلال تجمع انتخابي حاشد في منطقة بتلر بولاية بنسلفانيا، أسفرت عن مقتل أحد الحشود وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة. كما قُتل مُطلق النار، وهو شاب يبلغ من العمر 20 عامًا، بعد أن أطلق ثماني رصاصات على التجمع.

وقال ترامب في منشور له بعد محاولة اغتياله، إن رصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذنه اليمنى. وأضاف "علمت على الفور أن هناك خطأ ما، حيث سمعت صوت الطلقات النارية، وشعرت على الفور بالرصاصة تخترق الجلد، وحدث نزيف كثير، فأدركت حينها ما كان يحدث".

محاولة اغتيال دونالد ترامب
محاولة اغتيال دونالد ترامب في تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا

مطلق النار على دونالد ترامب

وقالت السلطات إن المسلح قُتل برصاص قناص في الخدمة السرية، بينما أضاف مسؤولو مكتب التحقيقات الفيدرالي أن مطلق النار بدا وكأنه فاعل وحيد، ويجري التحقيق في الحادث باعتباره محاولة اغتيال وقضية محتملة للإرهاب الداخلي.

وحدد مكتب التحقيقات الفيدرالي هوية مطلق النار في وقت مبكر من يوم الأحد، وهو توماس ماثيو كروكس، البالغ من العمر 20 عامًا، من منطقة بيثيل بارك بولاية بنسلفانيا.

وقالت السلطات إنه كان مسلحًا ببندقية نصف آلية من طراز AR، وأوضحت أن السلاح تم شراؤه بشكل قانوني في عام 2013، وتم تسجيله باسم والد مطلق النار، ماثيو كروكس.

مطلق النار على دونالد ترامب
توماس ماثيو كروكس مطلق النار على دونالد ترامب

اقرأ/ي أيضًا

ادعاءات زائفة ومضللة رافقت محاولة اغتيال ترامب

انتشار نظريات المؤامرة والمعلومات المضللة حول محاولة اغتيال دونالد ترامب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة