` `

فيديو قديم لإطلاق صواريخ وليس من الهجوم الأخير لحزب الله على إسرائيل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 أغسطس 2024
فيديو قديم لإطلاق صواريخ وليس من الهجوم الأخير لحزب الله على إسرائيل
الفيديو منشور على يوتيوب منذ عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر رشقة صاروخية أطلقت من لبنان باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، مساء أمس 16 أغسطس/آب الجاري.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لرشقة صاروخية أُطلقت من لبنان باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، مساء أمس الجمعة، 16 أغسطس/آب الجاري.

رشقة صاروخية ثقيلة من لبنان باتجاه الأراضي المحتلة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لرشقة صاروخية أُطلقت من لبنان، حديثًا، باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مقطع الفيديو منشور على يوتيوب منذ عام 2018

عثر مسبار على مقطع الفيديو منشورًا على موقع يوتيوب منذ 27 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018. وقال ناشر المقطع إنّه يظهر نظام إطلاق متعدد للصواريخ في الليل، دون أن يضيف أي تفاصيل حوله.

مقطع الفيديو منشور على يوتيوب منذ عام 2018 على أنّه لنظام إطلاق متعدد للصواريخ
مقطع الفيديو منشور على يوتيوب منذ عام 2018 على أنّه لنظام إطلاق متعدد للصواريخ

ونشر مسبار تحقّقًا حول الفيديو ذاته، في أكتوبر/تشرين الأول الفائت، عندما انتشر مرفقًا بادعاء أنّه يظهر إطلاق المقاومة الفلسطينية لصواريخ باتجاه تل أبيب، آنذاك.

الفيديو قديم وليس لإطلاق المقاومة الفلسطينية صواريخ باتجاه تل أبيب
تحقق مسبار من الفيديو نفسه في أكتوبر الفائت

حزب الله يقصف شمالي إسرائيل

جاء تداول الادّعاء، بعدما أعلن حزب الله اللبناني، مساء أمس الجمعة، قصف مرابض المدفعية الإسرائيلية في منطقة الزاعورة في الجولان السوري المحتل.

وجاء في بيان للحزب أن عناصره استهدفوا بأسلحة صاروخية مرابض مدفعية الجيش الإسرائيلي في الزاعورة بالجولان السوري المحتل، دعمًا للشعب الفلسطيني وإسنادًا للمقاومة الفلسطينية.

حزب الله يعلن قصف مرابض مدفعية إسرائيلية في الزاعورة
حزب الله يعلن قصف مرابض مدفعية إسرائيلية في الزاعورة

وأعلن حزب الله، مساء أمس، شنّ سلسة من العمليات المسلحة ضد الجيش الإسرائيلي، عند الحدود اللبنانية الفلسطينية، كانت إحداها بمسيّرات إنقضاضية واستهدفت مقر كتائب المدرعات في ثكنة راوية قرب الحدود.

وردًا على الاعتداءات الإسرائيلية على قرى وبلدات جنوبي لبنان، قال حزب الله إنّه قصف تحصينات وتجمعات للجنود الإسرائيليين في بركة ريشا والعاصي ومستوطنة نطوعة وفي محيط ثكنة ميتات، وأنّه أوقع إصابات في صفوفهم.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إنّ 55 صاروخًا أطلقوا من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى، شمالي إسرائيل، بالإضافة إلى مسيّرة حلقت باتجاه منطقة راميم ريدج الحدودية. فيما أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة جنديين جراء سقوط قذيفة، في مسعاف عام بالجليل الأعلى.

عشرات الصواريخ التي أطلقها حزب الله تستهدف مناطق الجليل الأعلى
موقع واي نت: عشرات الصواريخ التي أطلقها حزب الله تستهدف مناطق الجليل الأعلى

وأفادت فرق الإطفاء الإسرائيلية باندلاع أكثر من 10 حرائق في مناطق مفتوحة وزراعية، بسبب دفعة الصواريخ الأخيرة، وأضافت أنها تعمل على وقف انتشارها إلى المباني والمستوطنات المجاورة.

غارة إسرائيلية تقتل عشرة أشخاص جنوبي لبنان

شنّ الجيش الإسرائيلي فجر اليوم، 17 أغسطس/آب، غارة جويّة على وادي الكفور في قضاء النبطية جنوبي لبنان. فيما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، مقتل عشرة أشخاص بينهم طفلان، وإصابة 5 آخرين في الغارة نفسها. وقالت الوكالة الوطنية للإعلام، إن جميع القتلى مواطنون سوريون، بينهم عائلة كاملة بالإضافة إلى عمال سوريين.

وفي السياق، ذكر بيان للجيش الإسرائيلي أن طائراته استهدفت مستودع أسلحة تابعًا لحزب الله في منطقة النبطية، وأنّ غارات جوية استهدفت أمس كلًا من كفركلا ويارون ودير سريان والطيبة وعتيرون جنوبي لبنان. 

وزعم البيان أن إحدى تلك الغارات أسفرت عن مقتل أحد مقاتلي حزب الله، بينما اندلع حريق هائل في سهل مرجعيون قرب مستوطنة المطلة، إثر سقوط قذيفة ضوئية فيه.

إقرأ/ي أيضا

فيديو قديم لهجوم للقسام على تل أبيب وليس لاستهداف حزب الله إسرائيل حديثًا

الصورة ليست لأنفاق حزب الله في منشأة "عماد 4"

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة