` `

الفيديو من أميركا وليس لنقل الجيش المصري معدات عسكرية إلى سيناء

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 أغسطس 2024
الفيديو من أميركا وليس لنقل الجيش المصري معدات عسكرية إلى سيناء
يعود الفيديو إلى نقل معدات عسكرية في أميركا عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لنقل الجيش المصري معدات عسكرية إلى سيناء عبر القطار استعدادًا للحرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لنقل الجيش المصري معدات عسكرية إلى سيناء عبر القطار، استعدادًا للحرب.

مقطع فيديو لنقل الجيش المصري معدات عسكرية إلى سيناء

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو يعود إلى عام 2015، وليس لنقل الجيش المصري معدات عسكرية عبر القطار استعدادًا للحرب.

نقل معدات عسكرية في أميركا عام 2015

نُشر مقطع الفيديو في أغسطس/آب عام 2015، ويوثّق نقل دبابات عسكرية من نوع M1 Abrams على متن قطار Union Pacific في محطة قطار "Bob Hope Airport Train Station" في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

ونُقلت الدبابات العسكرية، حينها، بواسطة شركة بي أن أس أف للسكك الحديدية، وهي أكبر شبكة سكة حديد للشحن في أميركا الشمالية.

نقل معدات عسكرية في أميركا

وتقع محطّة قطار Bob Hope Airport Train Station والتي يشار إليها أيضًا باسم محطة مطار هوليوود بوربانك، في مدينة بوربانك في ولاية كاليفورنيا.

محطة قطار Bob Hope Airport Train Station

مصر لم تعلن استعدادها للحرب

لم يعلن الجيش المصري عن نقل معدات عسكرية حديثًا إلى سيناء استعدادًا للحرب. وجاء تداول مقطع الفيديو مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، وقد بحث رئيس أركان الجيش المصري أحمد خليفة، مع نظيره الأميركي تشارلز براون، تداعيات الحرب المستمرّة على القطاع.

وقال الجيش المصري في بيان له يوم الاثنين الفائت، إن "الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، التقى الفريق أول تشارلز براون رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليًا بمقر وزارة الدفاع".

وأوضح أن اللقاء تناول "مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء التطورات الإقليمية والدولية الراهنة، خاصة على صعيد الأزمة في قطاع غزة، وسبل دعم علاقات التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا الجانبين".

أنباء عن وصول قوات ومعدات عسكرية مصرية إلى الصومال

وجاء تداول مقطع الفيديو أيضًا، بعدما أفادت وسائل إعلامية بوصول معدات ووفود عسكرية مصرية إلى الصومال، ونقلت أن السفير الصومالي في القاهرة، علي عبدي أواري، أعلن يوم أمس الأربعاء، بدء وصول الوفود إلى العاصمة مقديشو.

وكشفت المصادر أن أواري قال في بيان إن هذه الخطوة تمثل "تمهيدًا لمشاركة مصر في قوات حفظ السلام، التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال، والتي من المقرر أن تحل محل بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية الحالية بحلول يناير/كانون الثاني 2025".

ووصف السفير الصومالي هذه الخطوة بالـ"هامة"، واعتبرها "أولى الخطوات العملية لتنفيذ مخرجات القمة المصرية الصومالية التي عقدت في القاهرة في 14 أغسطس/آب الجاري بين الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والصومالي حسن شيخ محمود، وشهدت توقيع اتفاق دفاعي مشترك بين البلدين".

وأكد أن "مصر بذلك ستكون أولى الدول التي تنشر قوات لدعم الجيش الصومالي، بعد انسحاب قوات الاتحاد الإفريقي الحالية".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو مضلل ولم يصرح فيه أردوغان بأنّ السيسي أهان الجيش التركي

فيديو اللاجئين السودانيين العالقين على الحدود المصرية من عام 2023 وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة