` `

الصورة من عام 2018 وليست للمقاتلة الأميركية التي تحطمت فوق أوكرانيا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
30 أغسطس 2024
الصورة من عام 2018 وليست للمقاتلة الأميركية التي تحطمت فوق أوكرانيا
تعود الصورة إلى طائرة تدمرت في قاعدة بلجيكية عام 2018 (إكس)

الادعاء

صورة لتدمير روسيا أول مقاتلة أميركية من طراز إف-16 في سماء أوكرانيا مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لتدمير روسيا أول مقاتلة أميركية من طراز إف-16 في سماء أوكرانيا مؤخرًا.

صورة لتدمير روسيا أول مقاتلة أميركية من طراز إف-16 في سماء أوكرانيا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وتعود لعام 2018 وليست لتدمير روسيا أول مقاتلة أميركية من طراز إف-16 في سماء أوكرانيا مؤخرًا.

تدمير طائرة في قاعدة بلجيكية عام 2018

تعود الصورة إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، لطائرة إف-16 تدمرت بالكامل عقب وقوع حادث في قاعدة جوية بعد أن أطلقت طائرة مقاتلة أخرى النار عليها عن طريق الخطأ، وذلك في قاعدة جوية في بلجيكا.

تدمير طائرة في قاعدة بلجيكية عام 2018

واشتعلت النيران في الطائرة إف-16 المتضررة ودمرت بالكامل، ويعود ذلك إلى أنها كانت محملة بالوقود. وظهر عمود كبير من الدخان الأسود قادمًا من القاعدة الجوية نتيجة للانفجار وبدأت عمليات الإنقاذ.

وقال سلاح الجو البلجيكي إن الطائرة احترقت أثناء أعمال الصيانة. بينما أفادت وسائل إعلام بلجيكية بأنه "كانت طائرة F-16 متوقفة على مدرج قاعدة فلورين العسكرية، وأطلق فني النار عن طريق الخطأ من طائرة أخرى واشتعلت النيران في الطائرة ودُمّرت تمامًا".

تدمير طائرة في قاعدة بلجيكية

تحطم طائرة إف-16 أوكرانية ووفاة طيارها أثناء صد هجوم روسي

جاء تداول الادعاء بعدما قالت القوات المسلحة الأوكرانية إن إحدى طائرات إف-16 المقاتلة الأوكرانية تحطمت أثناء صد هجوم روسي كبير يوم الاثنين الفائت.

وأفادت مصادر أنها أول خسارة من نوعها منذ وصول الطائرات المصنعة في الولايات المتحدة هذا الشهر. وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، أمس الخميس، إن الطائرة سقطت وقُتل طيارها أثناء اقترابها من هدف روسي.

وأضافت الهيئة أن طائرات إف-16 "أظهرت كفاءة عالية" وأسقطت أربعة صواريخ كروز روسية. وقالت أوكرانيا إن روسيا أطلقت أكثر من 200 صاروخ وطائرة بدون طيار في ذلك اليوم مستهدفة قطاع الطاقة.

وأوضحت أن الاتصال قُطع "بإحدى الطائرات أثناء اقترابها من الهدف التالي. كما اتضح فيما بعد تحطم الطائرة ووفاة الطيار".

وقال مسؤول دفاعي أميركي لوكالة رويترز، إن تحطم الطائرة لا يبدو أنه نتيجة لإطلاق نار روسي، وما تزال التحقيقات جارية بشأن الأسباب المحتملة لخطأ الطيار أو العطل الميكانيكي.

تحطم طائرة إف-16 أوكرانية ووفاة طيارها أثناء صد هجوم روسي

أميركا تزود أوكرانيا بطائرة إف-16

زوّدت الولايات المتحدة الأميركية أوكرانيا بعشرات الطائرات المقاتلة من طراز إف-16.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في وقت سابق، إن الدفعة الأولى من طائرات إف-16 المقاتلة التي تصنعها الولايات المتحدة يجري نقلها بالفعل إلى أوكرانيا من الدنمارك وهولندا، وستحلق فوق سماء أوكرانيا هذا الصيف.

وقالت مصادر إن البنتاغون سيزود أوكرانيا بطائرات إف-16 بذخائر جو-أرض ومجموعات توجيه دقيقة للقنابل وصواريخ جو-جو متطورة بكميات كافية، لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

أميركا تزود أوكرانيا بطائرة أف-16

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من مناورات عسكرية قديمة وليس من استعدادات روسية للهجوم على أوكرانيا

الفيديو من أوكرانيا وليس لفتحة نفق وهمية تم تلغيمها من قبل مقاومين في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة