` `

فيديو منع قوات الحوثي لاحتفالات ذكرى ثورة سبتمبر من 2023 وليس من العام الحالي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
26 سبتمبر 2024
فيديو منع قوات الحوثي لاحتفالات ذكرى ثورة سبتمبر من 2023 وليس من العام الحالي
يعود مقطع الفيديو إلى اشتباكات بين محتفلين وقوات من جماعة الحوثي عام 2023 (إكس)

الادعاء

قيام مليشيات الحوثي بقمع المواطنيين ومنعهم الاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر في محافظات الشمال تعني سقوط الجمهورية ونهاية للوحدة اليمنية الفاشلة.. فالشمال أصبح اليوم تحت حكم الإمامة، والجنوب لن يحكمه الا ابنائه. #الزبيدي_يمثل_اراده_الجنوبيين #سبتمبر26_ثوره_متجدده

 

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا مقطع فيديو، ادعى ناشروه أنه لقيام مجموعة تابعة لجماعة الحوثيين في اليمن بقمع الاحتفالات بذكرى ثورة 26 سبتمبر في محافظات الشمال.

A screenshot of a video

Description automatically generated
زعم ناشروا الادعاء أنه لحملة قمع حديثة قامت بها جماعة الحوثي ضد مواطنين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، حيث إن الفيديو المتداول قديم وليس لقيام مجموعة تابعة لجماعة الحوثيين في اليمن بقمع الاحتفالات بذكرى ثورة 26 سبتمبر اليمنية في محافظات الشمال مؤخراً.

اشتباكات في صنعاء خلال الاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر عام 2023

يعود مقطع الفيديو إلى تاريخ 26 سبتمبر/أيلول 2023 ونشر آنذاك على حسابات ومواقع يمنية محلية، وأفادت المصادر حينها بأن المقطع كان يوثق اشتباكات في العاصمة صنعاء، حيث وقع تراشق بالحجارة بين مواطنين كانوا يحتفلون بالذكرى 61 لثورة 26 سبتمبر في اليمن وعناصر من جماعة الحوثيين، وأشارت المصادر إلى أن الأخيرة هاجمت المحتفلين في محاولة لمنعهم من الاستمرار بالاحتفالات.

صورة متعلقة توضيحية
يعود مقطع الفيديو الأصلي إلى عام 2023 

وفي 26 سبتمبر/أيلول 2023، رصدت وسائل إعلام مشاهد تُظهر عناصر من جماعة الحوثي وهم يصادرون الأعلام اليمنية خلال الاحتفالات بذكرى قيام الجمهورية وثورة 26 سبتمبر 1962.

ووفقاً لما ورد في وسائل الإعلام، اعترضت جماعة الحوثيين سيارات تحمل الأعلام الوطنية وأجبرت المواطنين على إنزالها، كما قامت بتفريق محتفلين في مدينة إب بإطلاق النار. في المقابل، نفى رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، التابعة للحوثيين، صحة هذه الأفعال، مؤكداً أنها لا تمثل اليمنيين.

صورة متعلقة توضيحية
خبر نشرته شبكة الجزيرة في سبتمبر 2023 حول مواجهة قوات الحوثي لمواطنين في احتفالات استقلال اليمن

استعدادات لاحتفالات في اليمن بذكرى ثورة 26 سبتمبر

تزامن تداول الفيديو مع استعداد اليمنيين مؤخرًا للاحتفال بالذكرى 62 لثورة 26 سبتمبر/أيلول، من خلال إقامة فعاليات رسمية وشعبية في المناطق الخاضعة للحكومة المعترف بها دولياً. تأتي هذه الاحتفالات إحياءً للثورة التي أطاحت في عام 1962 بالحكم الإمامي وأرست نظام الحكم الجمهوري.

وأفادت مصادر بأن الآلاف من المواطنين في مدينة تعز خرجوا يوم الأربعاء الماضي إلى الشوارع، حيث نظموا مسيرة ليلية بالسيارات جابت عدداً من شوارع المدينة. كما أوقد المشاركون شعلة الثورة، وأُطلقت الألعاب النارية من المنازل والمرتفعات احتفالاً بالمناسبة.

A group of men in military uniforms

Description automatically generated
نقلت صحيفة العربي الجديد أخبار عن احتفالات رسمية وشعبية بحلول الذكرى الـ62 لثورة 26 سبتمبر

وسائل إعلام تشير إلى منع الحوثيين للاحتفالات في مناطق سيطرتها

أفادت مصادر بأن جماعة الحوثيين منعت المواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرتها من إقامة الاحتفالات، وشنّت حملة اعتقالات طاولت المحتفلين في عدد من المدن، بما في ذلك العاصمة صنعاء وذمار ومحافظة إب وفي المقابل، تحدثت مصادر أخرى عن خروج بعض المواطنين للاحتفال في صنعاء رغم التشديدات الأمنية التي فرضتها جماعة الحوثيين.

صورة متعلقة توضيحية
أفادت وسائل إعلام أن الحوثيين أقاموا حواجز عسكرية لعرقلة الاحتفالات بذكرى ثورة سبتمبر 1962

اقرأ/ي أيضًا

فيديو تهديد الحوثيين بضرب أهداف في الإمارات من عام 2019 وليس حديثًا

فيديو إعلان جماعة الحوثي استعدادها لعملية برية قديم وليس خلال الحرب الجارية على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة