` `

إشاعات رافقت كأس العالم 2018 في روسيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
14 نوفمبر 2022
إشاعات رافقت كأس العالم 2018 في روسيا
كان للسياسة نصيب من الأخبار الزائفة في مونديال روسيا (Getty)

خلال كأس العالم 2018 في روسيا، انتشرت العديد من القصص والأخبار الزائفة والمضللة التي نشرتها وسائل إعلامية من مختلف أنحاء العالم على أنها حقيقية، ويستعيد مستخدمون قصصًا منها مؤخرًا، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أبرزها، تزامنًا مع قرب انطلاق بطولة مونديال قطر 2022.

رجال إطفاء في كرواتيا يتركون المباراة لإطفاء حريق

مقطع فيديو لرجال إطفاء من كرواتيا يقفزون خلال نداء الإنذار بوجود حريق، قبل ثوانٍ من تسجيل اللاعب إيفان راكيتيتش ركلة الجزاء الحاسمة في ربع نهائي المونديال ضد روسيا، ليسارع فريق الإطفاء إلى ترك مشاهدة ركلة الترجيح الأخيرة التي حسمت انتقال المنتخب الكرواتي إلى نصف نهائي المونديال الروسي، وانتشر المقطع بشكل واسع على أنّه حقيقي وكدليل على احتراف رجال الإطفاء في العمل.

صورة متعلقة توضيحية

لكن في الحقيقة، المقطع كان تمثيليًا لتوعية الناس بشأن مخاطر الحرائق، ورسالة للتوعية بشأن مخاطر الاحتفالات بالألعاب النارية. وسجّل رجال إطفاء مدينة زغرب الفيديو بعد يوم من المباراة ضد روسيا ونُشر قبل مباراة نصف النهائي ضد إنجلترا، لتجنّب الاحتفالات المفرطة والتحذير من استخدام الألعاب النارية. 

وكتبوا في صفحتهم الرسمية على موقع فيسبوك "نلعب اليوم الدور نصف النهائي من كأس العالم. نحن لسنا فالتريني (لقب الفريق الكرواتي الذي يشير إلى النار)، لكننا نتعامل مع النار. كن حذرًا عند استخدام الألعاب النارية والمشاعل". 

ومع ذلك، فإن الرسالة الموجهة إلى بقية العالم تم تحريفها، كما لو أن الفيديو التُقط بالفعل في اللحظة التي كان فيها راكيتيتش يستعد لتسجيل ركلة الجزاء الحاسمة.

وفاة مارادونا خلال مباراة الأرجنتين ونيجيريا

وخلال وجوده في المدرجات لتشجيع منتخب بلاده في روسيا، انتشرت إشاعة تفيد بوفاة لاعب كرة القدم الأرجنتيني، دييغو أرماندو مارادونا، أثناء مباراة منتخب بلاده أمام نيجيريا في ختام مباريات المجموعة الرابعة من كأس العالم 2018. 

وهزت هذه الإشاعة وسائل الإعلام الرياضية ومواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يظهر ماردوانا وينفي هذا الادّعاء ويؤكد أنّه تعرض لوعكة صحية فقط خلال المباراة. كما أعلن مارادونا عن مكافأة مالية مقابل العثور على الصحفي الذي ألّف الادّعاء الكاذب بشأن وفاته. وأثار هذا الخبر ضجة في الصحف العالمية.

صورة متعلقة توضيحية

تعرض حافلة المنتخب البرازيلي للاعتداء بعد الخروج من مونديال روسيا

خرج منتخب البرازيل من مونديال روسيا في يوليو/تموز 2018، بعد الخسارة أمام بلجيكا في دور الثمانية. وانتشر بعدها مقطع فيديو يظهر محتجون يرشقون حافلة في البرازيل بالبيض والحجارة، وادعى الناشرون أنهم كانوا مشجعين برازيليين غاضبين يرشقون حافلة المنتخب البرازيلي بعد وصولها إلى البلاد، كرد فعل على خروج المنتخب من مونديال روسيا.

وكشفت وسائل إعلامية أنّ الحادثة ليست للاعتداء على حافلة المنتخب البرازيلي، و أنّ المقطع يعود إلى واقعة أخرى حدثت قبل المونديال في مارس/آذار 2018، ولا علاقة لها بالمنتخب البرازيلي.

صورة متعلقة توضيحية

انتقام ماغواير من شركة إيكيا السويدية

ونُشرت أيضًا قصص طريفة على أنها حقيقية خلال مونديال روسيا. إذ بعد هدف لاعب المنتخب الإنجليزي هاري ماغواير في مرمى السويد، خلال مباراة ربع نهائي مونديال 2018، نُشرت صورة لتغريدة على أنها من الحساب الرسمي لماغواير على موقع تويتر وكانت منشورة في عام 2016، وكان ماغواير يشتكي فيها من انتظاره أكثر من أربع ساعات لشراء مصباح مكتبي من شركة إيكيا السويدية للأثاث، ووعد فيها الشركة قائلًا: “سأنتقم من هذا البلد في هذه الحياة أو التي تليها”.

The tweet in question - but we don't think it's real

وعلى الرغم من أنّ التغريدة مُفبركة، ومؤرخة في يونيو/حزيران 2016، إضافة إلى أن ماغواير فتح حسابه الرسمي على تويتر عام 2017، إلا أن العديد من وسائل الإعلام نشرت الرواية على أنها صحيحة، وأكدت أن المدافع قد انتقم من الشركة بهدفه في مرمى السويد خلال مونديال روسيا.

صورة متعلقة توضيحية

قصة زائفة عن رئيسة كرواتيا السابقة

إلى جانب الأخبار الطريفة، كان للسياسة أيضًا نصيب من الأخبار الزائفة في مونديال روسيا، إذ برزت رئيسة كرواتيا السابقة، كوليندا غرابار، خلال وجودها في المدرجات لتشجيع منتخب بلادها في المونديال، خاصة وأن منتخب كرواتيا قدم أداء أوصله إلى نهائي البطولة أمام فرنسا.

وغطت العديد من وسائل الإعلام عددًا من القصص عن كوليندا، كان أبرزها انتشار قصة تفيد بأن كوليندا وخلال وجودها في الرئاسة، باعت الطائرة الرئاسية الخاصة و35 سيارة من نوع مرسيدس لنقل الوزراء، وأودعت عوائدها لخزانة الدولة، كما خفضت راتبها إلى 30% ليتساوى مع متوسط مرتبات عامة الناس.

وادعت القصة أيضًا أنها رفضت بيع وتخصيص مؤسسات القطاع العام الاستراتيجية، وألغت علاوات وحوافز الوزراء والسلك الدبلوماسي، كما قلّصت سفارات وقنصليات وتمثيلات بلادها في الخارج، للحد من الإسراء وتوفير العملة الصعبة. إضافة إلى أنها تسافر في مهامها الخارجية في رحلات الطائرات العادية، وألغت الضرائب على محدودي الدخل وحاربت الفساد في كل دوائر الدولة.

صورة متعلقة توضيحية

لكن هذه الادعاءات زائفة، إذ تحقق منها "مسبار" سابقًا وكشف أنّ الرئيسة السابقة لكرواتيا لا تملك صلاحيات دستورية تخوّلها باتخاذ القرارات الواردة في القصة المتداولة، وأنّه في عام 2000، تحوَّلت جمهورية كرواتيا من نظام شبه رئاسي إلى نظام برلماني، إذ تكون سلطات الرئيس فيه شرفية ومحدودة مقارنة بالسلطة التشريعية.

بوتين يلغي جميع ديون كرواتيا

انتشرت أيضًا قصة أخرى حول كوليندا، إذ بعد وصولها إلى روسيا في 2018، لتشجيع المنتخب الكرواتي، استقبلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قصر الكرملين، لتنتشر بعدها أخبار تفيد بأنّ بوتين ألغى جميع ديون كرواتيا عقب اجتماعه معها.

صورة متعلقة توضيحية

والحقيقة أنها قصة لا أساس لها من الصحة، وذكر موقع الكرملين أنّ الاجتماع كان أغلبه يدور حول كأس العالم وكرة القدم.

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم قطر 2022

تنطلق بطولة كأس العالم 2022 في قطر، يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. وستجمع المباراة الافتتاحية بين منتخبي قطر والإكوادور، على استاد البيت في مدينة الخور شماليّ قطر. ولأول مرة يتم تنظيم المونديال في منطقة الشرق الأوسط. 

 

المصادر:

فيديو رجال الإطفال في كرواتيا

حقيقة فيديو رجال الإطفال

خبر وفاة مارادونا

تغريدة ماغواير وحقيقتها

فيديو المنتخب البرازيلي وحقيقته

الأكثر قراءة