` `

شاب لبناني ظهر في قناة أميركية وحصل على أرقام قياسية من غينيس، ماحقيقة الادّعاء؟

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
18 نوفمبر 2022
شاب لبناني ظهر في قناة أميركية وحصل على أرقام قياسية من غينيس، ماحقيقة الادّعاء؟
الصورة مفبركة ولم يظهر اللشاب اللبناني في شبكة آي بي سي (تويتر)

نشرت مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، خبرًا مفاده أنّ شابًا لبنانيًّا يُدعى علي الهادي طليس من منطقة البقاع، دخل غينيس للأرقام القياسية وهو في عمر الـ19 وذلك بعد نيله ثلاث شهادات سُجلت في غينيس كونه أصغر مهندس في العالم وأصغر دكتور محاضر في جامعة وأصغر مخترع ينال براءة اختراع عن مشروع متكامل نظريًا وعمليًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن أصل الادّعاء تبين أنّه منشور في حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منسوبة للشاب اللبناني، شارك فيها تقارير إخبارية تتحدث عن دخوله غينيس.

صورة متعلقة توضيحية

ومن بين الناشرين حسابات لـ"مركز نسيم" الذي يعرف نفسه بـ "نسيم للإعلام المقاوم _ منطقة البقاع"، الذي شارك تقريرًا مصورًا عرف فيه الشاب نفسه بأنه "مخترع مهندس وكاسر ثلاثة أرقام قياسية، وهي "أصغر مهندس وأصغر مخترع ينال براءة اختراع عن مشروع متكامل نظريًا وعمليًا، وأصغر دكتور محاضر في الجامعة".

وأضاف "بعد عدة اختراعات طرحتها وصلت على الصعيد العالمي وكان لها أثر كبير على الرأي العام العالمي تواصلت معي موسوعة غينيس العالمية لتقديم طلب لكسر الأرقام القياسية، وبعد تقديم المستندات المطلوبة وبعد اطلاع فرق من المحققين الخبراء في الموسوعة تم التواصل معي ليلة البارحة وتم إبلاغي رسميًّا بكسري لثلاثة أرقام قياسية".

وأكد "رغم أنّ العديد من الجهات الرسمية وغير الرسمية تواصلت معي من أجل عدة اختراعات قمت بتنفيذها، لكن رغم كل شي كنت مصرًا على تقديم كل هذا الجهد لوطني".

صورة متعلقة توضيحية

وفي حديثه عن اختراعاته قال إنّ أحد المشاريع التي يعمل عليها هو تحويل سيارته الخاصة لتعمل بثاني أوكسيد الكربون، يعني أن تتحرك مستقبلًا بالهواء. 

لكن، بعد يومين، قام المركز بحذف التقرير الذي مازال منشورًا في صفحة الشاب طليس.

صورة متعلقة توضيحية

كما شاركت حسابات الخبر منها حسابات لسياسيين وإعلاميين لبنانيين وأرفقت الخبر بصورته، وشككت أخرى في صحة الأمر. 

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت حسابات صورة له، قالت إنّها من مشاركة له في أحد البرامج على قناة ABC الأميركية.

صورة متعلقة توضيحية

فما حقيقة ذلك؟

بحث "مسبار" في الموقع الرسمي لغينيس للأرقام القياسية عن الإنجازات المنسوبة إلى الشاب اللبناني، ولم يعثر له على أي رقم قياسي محطم. كما لم يذكر اسمه في الموقع.

صورة متعلقة توضيحية

وبالعودة إلى الوثيقة المرفقة بادّعاء تتويجه بأرقام قياسية، وجد "مسبار" أنّها مطابقة للمقترحات التي تصل غينيس في شكل طلب لإدراج أصحابها ضمن محطمي الأرقام القياسية.

صورة متعلقة توضيحية
نموذج تقديم طلب في غينيس

وبالبحث عن الاختراعات التي أنجزها الشاب اللبناني، وجد "مسبار" تقارير إخبارية منذ 2020 تتحدث عن ثلاثة اختراعات له لمكافحة فايروس كورونا عام 2020.  ولم يعثر على أي دراسة بحثية منشورة له في موقع علمي محكم.
كما لم يعثر "مسبار" على اسم للجامعة التي يحاضر فيها الشاب اللبناني، ولم تنشر ذلك أي وسيلة إعلام.

كما وجد صورًا وشهادات له على مواقع التواصل الاجتماعي، منها شهادات عالمية لكنها غير منشورة في أي موقع موثق.
في المقابل عثر "مسبار" على صور من حفل تكريم أقامه رئيس الجامعة اللبنانية وتسلم خلاله الشاب الميدالية الذهبية وبراءة الاختراع عن مشروعه "روبوت تعقيم متعدد الوظائف".

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث في لبنان تقريرًا عنه وعرفت اختراعه بأنّه "عبارة عن روبوت آلي بخاصية الذكاء الاصطناعي التي تعقم كل ركن من غرف العزل والمستشفيات بالماء ويمكن التحكم فيه بالكامل عن بعد بالإضافة إلى تشغيله وتحريكه بالهاتف أو عن طريق التحكم عن بعد والتجنب الذاتي للعقبات في معدل تعقيم الغرفة والتحكم الذاتي حسب حجم الغرفة وإمكانية نقل المواد الغذائية والطبية دون دخول الممرضة إلى غرفة المريض".

صورة متعلقة توضيحية

وأضافت "هذا الإنجاز يساعد بشكل كبير في المجال الطبي خاصة في ظل انتشار كورونا الجائحة ، للحد من مخاطر انتشاره دون إلحاق أي ضرر بالإنسان ، مع مراعاة كافة قواعد السلامة".

كما نشر الشاب اللبناني صورة في مارس/آذار 2020، على أنّها لعضويته كمخترع في الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين “IFIA” وهو "منظمة غير ربحية تهدف إلى نشر ثقافة الابتكار ودعم الابتكار ينقل المخترعون التكنولوجيا وإقامة تعاون مع المنظمات ذات الصلة".

صورة متعلقة توضيحية

وبالعودة إلى الموقع الرسمي للاتحاد لم يعثر "مسبار" على اسمه ضمن الأعضاء المخترعين. فيما وجد "مسبار" باعتماد رمز التحقق أسفل الشهادة، أنّها تعود إلى عضو آخر في الاتحاد يُدعى "ماجد صالحي".

صورة متعلقة توضيحية

وبالنسبة للصورة المنشورة على أنّها التقطت له في برنامج على شبكة ABC الأميركية تبين أنّها مفبركة، وأنّها مركبة من صورة للشاب اللبناني في المشغل الذي ينشط فيه، مع صورة من حلقة لبرنامج ABC News Prime بثت منذ عام 2020، والمتدخل في الفيديو الأصلي هو جوهان كارل، مراسل الشبكة في البيت الأبيض.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد حملة التشكيك التي طاولته، قال الشاب في مقطع فيديو نشره موقع إخباري باسم "منكم وإليكم" إنّه قام بـ12 اختراعًا في عدة مجالات. وأوضح أنّه في علاقة بموضوع موسوعة غينيس والجدل الذي أثاره فهو قيد الدراسة. 

يُذكر أنّ غينيس للأرقام القياسية – سابقًا موسوعة غينيس للأرقام القياسية – هي المرجعية الرسمية لتقييم وتسجيل الأرقام القياسية العالمية. وتعتمد على سياسة محددة لتسجيل الأرقام القياسية تقوم على تقديم طلب لتسجيل أو كسر رقم قياسي وفق توجيهات صارمة.

صورة متعلقة توضيحية

وليست المرة الأولى التي ينسب فيها شخص لنفسه صفة أو ينشر ادعاءً عن نفسه، إذ كشف "مسبار" في مدونة بعنوان "لماذا قد يخترع المشاهير قصصًا زائفة عن أنفسهم؟"، حالات مشابهة، صدقها الجمهور وشكك فيها البعض الآخر.

ويُحيلنا أيضًا إلى قصة صانع أفلام يُدعى محمد خميس، لاجئ سوريّ فلسطينيّ، يعيش في بلدة لاندسكرونا السويدية، الذي ادّعى أنّه فاز بجوائز عالمية عدّة عن فيلمه (ثلاث قصص من غزة)، ولفت أنظار وسائل إعلام عربية إلى ضرورة اكتشافه واكتشاف موهبته وقصة نجاحه، ومنها قنوات كالجزيرة وTRTعربي وتلفزيون سوريا، وغيرها، ليتبن لاحقًا أنها جوائز مفبركة.

اقرأ/ي أيضًا

لماذا قد يخترع المشاهير قصصًا زائفة عن أنفسهم؟

جوائز وهمية: صانع أفلام عربي خدع متابعيه ووسائل إعلام عربية

المصادر

International Federation of Inventors

hult prize

غينيس للأرقام القياسية

غينيس للأرقام القياسية

الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث

ALi AL Hadi Ťlais

منكم ولكم

ABC News Prime

الأكثر قراءة