` `

شاب قطري يحظى بشهرة واسعة في الصين بسبب تعويذة المونديال.. ما القصة؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
29 نوفمبر 2022
شاب قطري يحظى بشهرة واسعة في الصين بسبب تعويذة المونديال.. ما القصة؟
كشف عبد الرحمن أنّ تيك توك طلبت منه فتح حساب على المنصة (تويتر)

انتشرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، عن قصة شاب قطري يُدعى عبد الرحمن بن فهد آل ثاني، اشتهر في الصين بسبب تعبيرات وجهه التي أثارت ضجة كبرى بين مشجعي كرة القدم في الصين، لتشابهها مع تميمة كأس العالم قطر 2022 الشهيرة، التي تحمل اسم "لعّيب"، وتخطى حسابه على منصة تيك توك 10 مليون متابع بعد يوم من إنشائه.

ما علاقة شهرة الشاب القطري بتميمة كأس العالم؟

ظهر الشاب القطري عبد الرحمن بن فهد، في مشهد وهو يرتدي الزي القطري التقليدي (الغترة والعقال) ويصرخ ويلوح بيده بطريقة عفوية خلال المباراة الافتتاحية بين المنتخب القطري ونظيره الإكوادوري على ملعب البيت، بطريقة تشبه شكل تعويذة كأس العالم "لعّيب". 

ونالت حركة عبد الرحمن العفوية إعجاب رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الصين، وانتشرت صورًا ومقاطع فيديو له وهو يلوح بيده خلال المباراة بشكل واسع، بجانب تعويذة "لعّيب"، وهو يقوم بنفس تعبيرات الوجه. وقام العديد أيضًا بعمل رسوم كاريكاتورية له واستخدموها في الرموز التعبيرية "ستيكرات".

كشف الشاب القطري عبد الرحمن بن فهد آل ثاني، أن شركة تيك توك طلبت منه فتح حساب على المنصة الصينية، بعدما حقق شهرة واسعة في الصين.

وقال عبد الرحمن، في لقاء ضمن برنامج "المجلس" الذي يقدم على قناة "الكاس" القطرية، إن شركة تيك توك أرسلت له عبر البريد الإلكتروني رسالة يطلبون منه فتح حساب على المنصة.

وأضاف أنه خلال يوم واحد فقط بعد فتح حسابه بلغ عدد متابعيه 10 ملايين متابع.

وبعد أن علم عبد الرحمن أنه أصبح مشهورًا في الصين، وتواصل معه التلفزيوني الصيني وعدد من وسائل الإعلام، سجل مقطع فيديو للتعبير عن امتنانه لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الصينيين، وقال فيه "مرحبًا، هذه رسالتي لجميع المعجبين الصينيين". وأضاف "أنا هنا فقط لأقول شكرًا لكم على كل تعليقاتكم الجميلة وجميع مقاطع الفيديو الجميلة الخاصة بي، لقد شاهدتها جميعًا. شكرًا جزيلًا". كما دعا الصينيين إلى حضور كأس العالم 2022 في قطر، قائلًا "مرحبًا بحضوركم في قطر، حيث يمكنكم مشاهدة هذا الحدث المذهل. شكرًا لكم".

ذكرت صحيفة "دايلي تشاينا" الصينية، أن تعابير وجه الشاب القطري، المستاءة من خسارة منتخب بلاده في المباراة الافتتاحية أمام الإكوادور أثارت ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي في الصين.

وأوضحت الصحيفة أنه رغم أن اسم تعويذة "لعيب" يعني "اللاعب الماهر" في اللغة العربية، لكن المشجعين الصينيين أطلقوا عليها اسم "رقائق الونتون"، في إشارة إلى أكلة صينية شهيرة. وبالفعل قام العديد منهم بعمل أكلة "رقائق الونتون" على شكل تعويذة "لعيب" بعد انتشار القصة، ونشروا مقاطع فيديو لها على منصة تيك توك.

ما هي تعويذة "لعيب"؟ 

على هامش حفل قرعة نهائيات كأس العالم 2022 الذي أقيم في الأول من إبريل/نيسان الفائت، في الدوحة، كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن التعويذة الرسمية لمونديال قطر 2022، والتي أطلق عليها اسم "لعّيب".

وتشير قصة التعويذة إلى أن "لعّيب" جاء من العالم الموازي الذي يجمع تعويذات البطولات، وهو عالم افتراضي يرتكز على الأفكار والإبداعات، حيث تنشأ تلك الشخصيات في عقول المبدعين لتتحول بعدها إلى تعويذات مبتكرة.

وبإمكان "لعّيب"، الذي يحمل صفات الشجاعة والإلهام، كسر حواجز الزمان والمكان للانتقال من مكان لآخر حول العالم. وتشير قصة تعويذة مونديال 2022 إلى أنه شارك في جميع النسخ السابقة من كأس العالم، كما أسهم في صناعة عدد من أشهر اللحظات في تاريخ كرة القدم، ومن بينها مجموعة من الأهداف الرائعة خلال بطولات سابقة من كأس العالم.

وظهرت التعويذة خلال افتتاح كأس العالم قطر 2022، الذي جرى في 20 نوفمبر الجاري.

 

المصادر:

chinadaily

Beijing Daily

قنوات الكاس

حلقة عبد الرحمن مع قناة الكاس

تعويذة لعيب

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة