` `

محاكاة ساخرة بتقنية التزييف العميق تظهر ماسك يعترف باستهلاك المخدرات

أسماء الغول أسماء الغول
تكنولوجيا
30 يناير 2023
محاكاة ساخرة بتقنية التزييف العميق تظهر ماسك يعترف باستهلاك المخدرات
المقطع منشور في حساب على تطبيق تيك توك (تيك توك)

شاهد الملايين حول العالم، مقطع فيديو متداول منذ 25 ديسمبر/كانون الأول الفائت، في حساب على تطبيق تيك توك، يظهر الملياردير الأميركي وصاحب شركة تويتر، إيلون ماسك، وهو يعترف بتعاطي المخدرات، ويشرح أنه مستعد لتخيل "سيارات فضائية جديدة" وقهر المريخ".

ويوضح ماسك وفق الفيديو أنه ابتلع 150 ملليغرامًا من المخدرات، واصفًا شعوره بعد أن استهلك الكمية.

صورة متعلقة توضيحية

وقد فاجأ مقطع الفيديو العديد من المستخدمين، واعتقدوا حقًا أنه يعود إلى رجل الأعمال الشهير، لكن المقطع معدل بتقنية الزيف العميق وليس حقيقيًّا، وهو منشور في حساب على موقع تيك توك، باسم مستخدم Platte. وكشفت وكالة رويترز للأنباء، حينها، حقيقته.

وبالبحث في الحساب الذي نشر الفيديو وجد “مسبار” أنّه  ينشر بشكل منتظم مقاطع ساخرة، باستخدام تقنية الزيف العميق. وتبين أنّه نشر العديد من مقاطع الفيديو في يناير/كانون الثاني الجاري، يسخر فيها من ماسك وإدارته لموقع تويتر.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو "التزييف العميق"؟

التزييف العميق هو عملية جمع ملفات الصوت والفيديو بواسطة الذكاء الاصطناعي أو التعلم الآلي بشكل دقيق.

في بعض عمليات التزييف العميق، يتم “التلاعب بمقاطع فيديو لأشخاص حقيقيين لجعل الأمر يبدو وكأنهم يقولون أشياء لم يقولوها أبدًا في الحياة الواقعية”. في حالات أخرى، “يتم تثبيت وجه شخص ما على جسم شخص آخر، مما يجعل الأمر يبدو وكأنه يفعل جسديًا شيئًا لا يفعله عادةً”. 

كثيرًا ما تستخدم تقنية التزييف العميق لنشر المعلومات المضللة، ويمكن استخدامها في عمليات الاحتيال والتلاعب بالانتخابات وهجمات الهندسة الاجتماعية، كما تستخدم لأغراض ترفيهية أخرى.

يتمثّل الأثر التدريجي الخطير للزيف العميق، مترافقًا مع الإعلام المضلّل والأخبار الكاذبة، في خلق مجتمع خالٍ من الثقة، حيث يكون الناس غير قادرين ولا يأبهون أصلاً بالتفريق بين الحقيقي والمزيّف. وسيصبح الشكّ هو الخيار الأسهل والأكثر شيوعًا.
"قد لا تكون المشكلة الكبيرة في تزييف الحقيقة، بقدر أن تصبح الحقيقة نفسها محطّ شكّ وإنكار"، تقول الأستاذة والخبيرة في القانون في جامعة نيوكاسل، ليليان إدواردز.

ماسك يدخن الماريجوانا عام 2018

يُذكر أنّ الرئيس التنفيذي لشركة تسلا ظهر عام 2018 في مقطع فيديو حقيقي وهو يدخّن الماريجوانا على الهواء مباشرة، في عرض مباشر على الإنترنت مع الممثل الكوميدي الأمريكي جو روغان. وتسبّب حينها، في خسائر مالية كبيرة للشركة.

صورة متعلقة توضيحية

المصادر

رويترز

tiktok

Misbar

20minutes

ذا غارديان

مايكروسوفت 365

الأكثر قراءة