` `

تحقيق عن مملكة أطلنتس الجديدة وشهادات سوسن مبروك الافتراضية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
18 مارس 2023
تحقيق عن مملكة أطلنتس الجديدة وشهادات سوسن مبروك الافتراضية
حاور مسبار النائبة سوسن مبروك حول الادعاءات المنسوبة إليها (فيسبوك)

شارك الحزب الدستوري الحر التونسي (المعارض)، معطيات حول نائبة جديدة في مجلس نواب الشعب التونسي، تدعى سوسن مبروك وقال إنّها تشغل خطة وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية في ما يعرف بـ"مملكة أطلنتس الجديدة أرض الحكمة".

وأوضح الحزب في بيانه الذي نشره بتاريخ 15 مارس/آذار الجاري، وأرفقه بوثائق ومقالات صحفية، إنّ مبروك "عضوة في أخطبوط متعدد الجنسيات من الهيئات والمنظمات الأجنبية". وأكد على ضرورة "التفحص فيه والتدقيق في وثائقه ونشاطه".

من جانبها نفت النائبة التونسية في لقاءات صحفية ما ورد في بيان الحزب الدستوري الحر، وأكدت أنّ لا صفة رسمية لها في ما يعرف بـ"مملكة أطلنتس"، وأنّها قدمت استشارات قانونية فقط باعتبارها خبيرة في القانون الدولي.
وذكرت في تصريح لها في القناة الوطنية الأولى بتاريخ 15 مارس الجاري، أنّ أطلنتس هي “منظمة افتراضية تعمل في مجال حقوق الإنسان، تحت يافطة المواثيق الدولية والأمم المتحدة، وفق موقعهم”.

وذكرت أنّ صورتها التي تُظهر وجودها بجانب علم "مملكة أطلنتس" مفبركة، وأنّ الأصلية تحمل العلم التونسي والتقطت لها خلال مشاركتها في الاستشارة الوطنية.

فما قصة مملكة أطلنتس أرض الحكمة؟ وهل انتمت إليها سوسن مبروك؟

تعرّف مملكة أطلنتس نفسها، بأنّها "مملكة تحت التأسيس، ذات سيادة لا مركزية، وذات ملكية دستورية ديمقراطية تقوم على المؤسسات والفصل بين السلطات الثلاث".

وتقدّم نفسها “كمملكة عالمية ذات بعد إنساني، جاءت على خلفية عمل جماعي نخبوي”.

ويحيل الاسم إلى مملكة أطلنتس التي ابتكرها الفيلسوف اليوناني أفلاطون، وهي عبارة عن جزيرة تسكنها سلالة من أنصاف الآلهة، أنشأت حضارة متقدمة قبل أن تُدمّر.

أُطلقت المملكة بصفة رسمية عام 2021، عبر توقيع اتفاقية لإنشائها بين من يُعرف بأنّه الملك واسمه هارون أيدن، وشخص آخر يدعى محمد العبادي بصفته رئيس الوزراء.

وفق الاتفاقية الموقعة، يشترط قيام المملكة على عنصر أساسي وهو وجود إقليم يكون بمثابة وعاء جغرافي تُمارس فيه سيادتها. وهو أمر غير متوفر لهذه المملكة، في الوقت الحالي.

صورة متعلقة توضيحية

ولا تشترط المملكة أن يكون هناك تواصل جغرافي كامل بين أجزاء الإقليم، وفق الاتفاقية التي تم الإمضاء عليها، فبالنسبة إليها "يكفي أن تكون هناك صورة من صور التواصل بين الأقاليم المشكلة للدولة". وتعتبر الاتفاقية أنّ من الممكن أن تقوم الدولة على إقليم معين، حتى لو كانت حدوده محل نزاع.

وأوضحت الاتفاقية أنّ المسؤولين عن هذا الكيان، راسلوا دولًا في أفريقيا وآسيا وأوروبا لشراء أو استئجار إقليم خاص بها، وأنهم طلبوا افتتاح مقر لمملكتهم في اسطنبول وينتظرون الإجابة.

كما تعرض المملكة الجنسية على الراغبين في أن يكونوا مواطنين ضمنها وشددت على أنّها تمنح مجانًا.

وتؤكد أنّها تواصلت مع أكثر من 92 دولة ومملكة حول العالم من أجل التمثيل الدبلوماسي، وأنّها حصلت على نتائج إيجابية من بعضها. وتسعى لأن تعترف بها الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

ووجد "مسبار" أنّ القائمة الموجودة للمسؤولين في حكومة أطلنتس تضم شخصًا يدعى زبير البربيرو بصفته المكلف بوزارة السياحة.

صورة متعلقة توضيحية

أظهر البحث عن البربيرو مقالًا منشورًا في موقع منظمة تُعرف باسم "الاتحاد الدولي للصحافة العربية"، تُنسب إليه صفة الممثل الرسمي لجمهورية أطلنتس في تونس، وأشار المقال إلى أنّ البربيرو تقدّم بطلب رسمي لرئاسة الجمهورية التونسية ووزارة الخارجية بفتح مكتب تمثيلي لهذه المملكة.

صورة متعلقة توضيحية

 وفي قائمة المسؤولين النواب، وجد "مسبار"  "نائبين تونسيين" هما فتحي بن حميدة، كمكلف بمهام لدى وزارة التنمية المستدامة والبيئة. ومحمود بجاوي المكلف بوزارة الشباب والرياضة. 

صورة متعلقة توضيحية

شبهات تحوم حولة الملك هارون أيدين

ارتبطت بالمسؤول الأول عن المملكة، هارون أيدين، وهو تركي الجنسية، شبهات تتعلق بغسيل الأموال وأنشطة إرهابية. إذ تم اعتقاله عام 2021 في مطار ويلسون في نيروبي بمزاعم بتمويل أنشطة إرهابية لدى عودته من أوغندا. 

وقررت الحكومة الكينية، عقب ذلك، ترحيل هارون أيدين مساعد ويليام روتو إلى بلده الأصلي، وقالت الحكومة لاحقًا إنّ ترحيله كان بناء على تتبع "أنشطة قام بها في المنطقة وتم الإبلاغ عنها من قبل ضباط المخابرات في دولة مجاورة، بعد أن لاحظوا أنه كان يتنقل أو يتواصل مع أعضاء شبكة غسيل الأموال الإقليمية". 

صورة متعلقة توضيحية

من جانبه نفى نائب الرئيس الكيني، وقتئذ، التقارير التي تربط أيدين بأي أنشطة إرهابية أو غسيل أموال، وأوضح أنّه ساعد أيدن في الحصول على قرض بقيمة 15 مليار شلن من بنك إيكويتي، كان من المقرر استثماره لإنشاء مصنع لقاحات كوفيد-19 في أوغندا، وهو ما نفاه البنك على لسان ممثله أمام للجنة المالية للجمعية الوطنية في كينيا.

وزارة شؤون العمل في مملكة أطلنتس

لدى المملكة الافتراضية حكومة تشمل مجموعة من الوزارات، منها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وهي محل الجدل القائم في تونس، إذ كشفت بعض المقالات المنشورة في مواقع إخبارية عربية وأجنبية، بأنّ النائبة التونسية سوسن مبروك تشغل منصب وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل.

صورة متعلقة توضيحية

لكن وفق الموقع الرسمي للمملكة فإنّ سيدة تدعى لمياء حمدي، هي المكلفة بمهام وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وليس سوسن مبروك.

صورة متعلقة توضيحية

ووجد "مسبار" بيانًا صادرًا عن المكتب الإعلامي لحكومة مملكة أطلنتس الجديدة أرض الحكمة، نشره موقع "سما أطلانتس الإخباري"، جاء فيه أنّ علاقة المملكة بالنائبة سوسن مبروك هي "علاقة بالأصل مع مكتبها الاستشاري القانوني". وأوضح أنّها "قدّمت جملة من الاستراتيجيات والدراسات لوزارة العمل وبعض الوزارات"، وأنه "ليس لها أي علاقة بالمملكة وليس لديها أية صفة رسمية".

صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقق من الصورة المنسوبة للنائبة المبروك على أنّها تجلس بجانب علم المملكة، اتضح أنّها مفبركة بالفعل، ومنشورة منذ 28 مارس/آذار 2022، في موقع كازابريس، ضمن مقال حول "استراتيجية وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية لمملكة أطلانتس الجديدة".

صورة متعلقة توضيحية

لكن الأصلية، منشورة في حساب باسم "مركز الرواد" على موقع فيسبوك، منذ 13 مارس 2022، مع صور أخرى لمشاركة النائبة في الاستشارة الوطنية، حينها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وتبين أنّ الحساب يعود إلى مبروك، التي شاركت فيه العديد من الأنشطة والمقالات التي كتبتها، منها مقال مرفق بتعريف لها على أنّها وزيرة العمل في حكومة أطلنتس بتاريخ الثامن من مارس 2022.

صورة متعلقة توضيحية

وفي تصريحها لقناة التاسعة، مساء يوم 15 مارس 2023، قالت النائبةمبروك إنّها فقدت القدرة على الدخول إلى هذا الحساب منذ مدة، لكنّ الحساب ذاته نشر العديد من الأنشطة والمقالات المنسوبة إليها حتى أغسطس/آب 2022، ومنها نشاطها المؤيد للاستشارة الوطنية والتصويت على الدستور الذي اقترحه الرئيس التونسي قيس سعيّد في يوليو/تموز 2022.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما وجد "مسبار" مجموعة مفتوحة تابعة لمملكة أطلنتس، نشرت قائمة وزرائها عام 2021، ويُظهر التصميم وجود سوسن مبروك ضمنهم.

صورة متعلقة توضيحية

ليست هذه النقطة الجدلية الوحيدة حول سوسن مبروك، إذ نسبت إليها شهادات عديدة، من قبل منظمات تزعم أنّها تابعة للأمم المتحدة، وتنسب إليها صفة دكتورة أيضًا.

فما قصة هذه الشهادات وما هو مصدرها؟

وجد "مسبار" بالبحث في حسابات النائبة سوسن مبروك، العديد من الشهادات المنسوبة إليها كمستشارة مختصة في القانون تابعة للأمم المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية

لكن بالتحقق، لم يعثر "مسبار" على أي مصدر موثوق تابع للأمم المتحدة يوثق هذه الشهادة أو الجهة المانحة لها، وباعتماد الرمز الموجود على الشاهدة لم يحصل "مسبار" عبر محركات البحث على أي نتائج.

وباعتماد تقنية البحث عن الصور، تبين أنّ هناك صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، باسم ECOSOC SCS SDC، نشرت مجموعة من الشهادات المطابقة، لأشخاص من جنسيات مختلفة وبرموز مختلفة، على أنّهم مستشارون ضمن الهيئة ذاتها ومعتمدون لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية

تُعرّف الصفحة نفسها أنّها تابعة للمجلس الأممي، لكن مقرها هو كوريا الجنوبية، وقد أنشئت منذ عام 2022.

صورة متعلقة توضيحية

وفق التوقيع يترأس المنظمة شخص يُدعى يوسيب كانغ، الذي يُعرف أيضًا على أنّه سفير للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة.

لكن لم يجد "مسبار" اسمه ضمن أي قائمة لسفراء النوايا الحسنة، وعثرنا على صورة واسم الشخص ذاته بصفات مختلفة، في مواقع لمنظمات أجنبية عدة. منها صفة الأمين العام للمكتب الإقليمي لآسيا الوسطى والمحيط الهادئ، في موقع غير رسمي منسوب لمنظمة الأغنية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، تم إحداثه عام 2021. وبالمقارنة بينه وبين الموقع الرسمي وجد "مسبار" اختلافات كبيرة.

صورة متعلقة توضيحية

كما يشغل الشخص ذاته، مهمة في مؤسسة تعرف باسم "اللجنة الإنسانية العالمية"، كمبعوث خاص ورئيس البعثة في جمهورية كوريا.

صورة متعلقة توضيحية

وموجود أيضًا في هيكل باسم امبراطورية مدني، التي تُعرّف نفسها على أنّها منظمة غير حكومية، فيما تنسب إليه صفة سفير المملكة المتحدة لدى الإمبراطورية- كوريا. 

صورة متعلقة توضيحية

كما وجد "مسبار" صورة أخرى على أنّها شهادة من الجهة المانحة نفسها لسوسن مبروك، باعتبارها مستشارة من أفريقيا للهيكل نفسه.

صورة متعلقة توضيحية

وبالتدقيق، وجد "مسبار" أنّ الأمينة العامة التي وقّعت على هذه الشهادة، وتحمل اسم Jovylyn Simoy-Espalabra، لا تشغل أي منصب في الأمم المتحدة أو المجلس الاقتصادي والاجتماعي. وتعرفها مواقع إخبارية على أنّها رائدة أعمال من الفلبين.
ووجد "مسبار" أنّ الشخصية ذاتها، حاصلة على الشهادة المذكورة نفسها، سابقًا والمنسوبة لمبروك.

صورة متعلقة توضيحية

حوار مسبار مع سوسن مبروك

نُسبت لسوسن مبروك صفة دكتورة، في مقالات إخبارية وحتى في الشهادات المنشورة لها على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي شاركتها في حسابها القديم “مركز الرواد”.

وبالبحث عثر "مسبار" على شهادة "دكتوراه شرفية" منسوبة إليها من قبل جامعة باسم "الحياة الجديدة".

صورة متعلقة توضيحية

بالعودة إلى موقع الجامعة، تبين أنّها تُعرّف نفسها كـ"مؤسسة تعليمية فلسطينية الجنسية كون نخبتها الأوائل هم فلسطينيون". تأسست عام 2003، وبدأت العمل عام 2005، وتعتبر أنّها "أول جامعة إلكترونية على الإطلاق".

صورة متعلقة توضيحية

تواصل "مسبار" مع النائبة مبروك، التي أكدت أنّها لم تتحصل على درجة دكتوراه ولا تملك الصفة، وأنّها متحصلة فقط على شهادة الأستاذية من كلية العلوم القانونية و السياسية والاجتماعية في تونس وأنّها سجلت سنة أولى ماجستير في الجامعة ذاتها.

وعن الدكتوراه الشرفية، قالت إنّها حازت عليها خلال مشاركتها في نشاط مع الجامعة، ويمكن لأي شخص الحصول عليها تكريمًا له.

وأضافت أنّه علاوة على تحصيلها العلمي في الجامعة التونسية، حصلت على شهادات تكوين خاصة بمجهودها.

وسأل "مسبار" النائبة مبروك عن الشهادات المنسوبة لها من قبل منظمات دولية:

*ظهرتِ في مقطع فيديو تتحدثين إلى منصة باسم Face of Woha، فماهي هذه المنظمة وأي طبيعة لنشاطك؟

صورة متعلقة توضيحية

هي منظمة تعنى بحقوق المرأة في العالم والنساء الرائدات، تنشط في بريطانيا، شاركت معها للحديث عن المرأة وتمكينها من حقوقها، وحصلت على شهادة تكريم.

*هل تأكدتِ من طبيعة عمل هذه الجمعية؟
ليست لدي الإمكانيات للتحقق من طبيعة عملها، شاركت عن حسن نية لأن الموضوع يهمني. وأنجزت مقالًا تحدثت فيه عن دور المرأة.

*نشرتِ تكريما لك مع منظمة تدعى The Republic of Women، وقلتِ إنّها تابعة للأمم المتحدة، لكن بحث "مسبار" ولم يجد في تعريفها، أنّها تابعة لها.

صورة متعلقة توضيحية

راسلتني المنظمة حول تصوري عن المرأة القيادية في سياق كورونا، وقدّمت مقترحًا فيه جانب قانوني وآخر اجتماعي، وذلك افتراضيًّا عبر تطبيق زووم. 

اعتمدت المنظمة على لجنة تحكيم تابعت مختلف المداخلات وقيمت أهميتها وحصلت فيها على المرتبة 12، وأرسل إلي التكريم، (مع التأكيد أنّها لم تتحقق من طبيعة عمل المنظمة وأنّها تجاوبت مع المواضيع المطروحة حول المرأة).

بالتدقيق في موقع المنظمة، وجد "مسبار" أنها تقدم نفسها على أنّها أول دولة رقمية للنساء، وتدعم مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ووفق القائمين عليها، تضم هيكلة "جمهورية النساء" رئيسة ووزراء شرفيين.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

*وفق صفحتك على موقع فيسبوك، درستِ في مؤسسة King's College London البريطانية، وتحصلت على شهادة في الأعمال، فهل هذا صحيح؟

صورة متعلقة توضيحية

نعم، دخلت إلى موقع الجامعة وسجلت في دورة مجانية في إدارة الأعمال، لمدة شهر، ثم خضعت لتقييم وحصلت على الشهادة. 

ووجد "مسبار" أنّ الاختصاص يتطابق مع مساق قصير المدى تقدمه المؤسسة عن بعد، كما يتطابق الشعار الموجود في موقعها الرسمي مع الموجود في الشهادة التي حصلت عليها مبروك وأرسلتها لـ"مسبار".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

*نسبتْ إليك شهادة مستشارة لدى الأمم المتحدة، في منظمة تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، لكن لم يجد "مسبار" موقعًا رسميًّا لهذا الهيكل، كما أنّ الموقعين على الشهادة أشخاص لا صفة لهم رسمية في الأمم المتحدة، فما علاقتك به؟

هي منظمة استشارية، تعمل مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، لست مستشارة معتمدة مع الأمم المتحدة لكني عضو في هذه المنظمة فرع تونس.
* لكن المنظمة لا تملك أي فرع في تونس وليس لها موقع رسمي، والموقعون لا تربطهم صلة واضحة بالمنظمة الأممية؟

أرسل إلي القائمون على إحداثها وثائق تثبت أنّها هيئة استشارية معتمدة، ولست التونسية الوحيدة التي شاركت مع المنظمة يوجد قائمة للعديد من المشاركين. كما أني لم أستخدم هذه الصفة لأي غرض في تونس ولم أنشط بها، كان كل شيء افتراضيًّا.

*قدمتِ استشارات قانونية للكيان الذي يُعرف بـ"مملكة أطلنتس"، هل تواصلوا معك مباشرة من خارج تونس، أم كان هناك رابط محلي تونسي بينكما؟
كان هناك تونسي، دخلت عن طريقه إلى نقاش عبر تطبيق زووم مع مشاركين آخرين، وكانت الحوارات حول مسائل تتعلق بالحقوق والحريات والتنمية المستدامة ولا علاقة لها بالسياسة. ثم انسحبت لأن لدي التزامات أخرى. 

يُذكر أنّ “مسبار” تواصل مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، وجامعة الحياة الجديدة ومملكة أطلنتس، للاستفسار حول صحة الادّعاءات المنشورة، ولم نتلقِ إجابة حتى تاريخ نشر هذا التحقيق.

 

المصادر

الحزب الدستوري- الحر الصفحة الرسمية-جامعة صفاقس

مملكة أطلنتس الجديدة (أرض الحكمة)

ملف تعريفي بمملكة أطلنتس

The collector

القناة الوطنية التونسية

قناة التاسعة

الاتحاد الدولي للصحافة العربية

National

KBC Channel 1

Cyprian Is Nyakundi

Progetto radici

سما أطلنتس

كازابريس

Centre Arowed

Centre Arowed

UNESC

CENTRAL PHILIPPINE UNIVERSITY

UN-FAO 2021

Empire of madani

Republic of women

World Humanity Commission

King's College London

Face of Woha

جامعة الحياة الجديدة

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة