` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر يونيو 2023

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 يوليو 2023
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر يونيو 2023
نشر مسبار 109 مواد تحقق و38 تقريرًا

نشر "مسبار" خلال شهر يونيو/حزيران الفائت 109 مواد تحقق إلى جانب 38 تقريرًا، غطى فيها أبرز الأحداث في العالم عمومًا، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خاصة، وسلط الضوء على أبرز مستجدات حقل تقصي الحقائق.

عدد المواد حسب التصنيف

توزّعت مواد التحقق على التصنيفات المختلفة بواقع 95 مادة لتصنيف مضلل، و12 مادة لتصنيف زائف، ومادة واحدة لكل من تصنيفي ساخر وإثارة.

صورة متعلقة توضيحية
توزيع مواد التحقق وفقًا لتصنيفها

عدد المواد حسب نوع الخبر

احتلّت المواد من نوع أخبار المرتبة الأولى، إذ حازت على 53 مادة، فيما جاءت مواد السياسة في المرتبة الثانية بمجمل 29 مادة، ثم عقبتها الرياضة بـ13 مادة ثم روحانيات ودين وسفر وتغذية على الترتيب.

صورة متعلقة توضيحية
توزيع مواد التحقق حسب نوع الخبر

عدد المواد حسب الدول 

جاءت مصر في قائمة الدول التي انتشرت عنها ادعاءات مضللة خلال شهر يونيو الفائت، إذ تحقق "مسبار" من 24 ادعاء مختلف ارتبط بها، ثم السودان التي حازت على تسع مواد تحقق، ثم كل من الولايات المتحدة وروسيا بثماني مواد لكل منهما ثم توزعت باقي المواد على دول مختلفة كما هو موضح بالشكل أدناه.

صورة متعلقة توضيحية
توزيع مواد التحقق وفقًا للدول التي ارتبطت بها

حازت العديد من الأحداث المختلفة حول العالم خلال شهر يونيو الفائت على اهتمام الناس، وارتبطت بهذه الأحداث ادعاءات مضللة عديدة، وفيما يلي مجموعة من الأحداث التي غطاها "مسبار" وكشف أبرز التضليلات التي نُشرت حولها. 

حادثة الحدود المصرية

في الثالث من يونيو الفائت، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل ثلاثة من جنوده عند معبر العوجة الحدودي بين إسرائيل مصر، وإصابة جندي آخر برصاص مصري، فيما نشر الجيش المصري حينها، بيانًا قال فيه إن أحد عناصر الأمن المصري اخترق الحاجز الحدودي بين مصر وإسرائيل أثناء "مطاردة عناصر تهريب مخدرات جرى خلالها تبادل إطلاق رصاص"، أدى إلى وفاة عنصر الأمن المصري، وثلاثة عناصر من الجانب الإسرائيلي.

تضاربت الروايات الرسمية من الطرفين الإسرائيلي والمصري، ورافقت الحادثة العديد من الادعاءات الزائفة والمضللة، أحدها صورة ادعى ناشروها إنّها لجثة الجندي المصري الذي قتل الجنود الإسرائيليين، ولكن تحقيق "مسبار" وجد أنّ الصورة منشورة في مواقع إخبارية عام 2017 ولا علاقة لها بالحادثة.

كما نُسب للجندي المصري، مقطع فيديو يظهر عسكريًا يحمل السلاح ويغني، إلا أن "مسبار" وجد أنه يعود إلى شاب يدعى أحمد حمادة، وتواصل معه ليؤكّد الأخير أنه صوّر المقطع خلال خدمته العسكرية في عام 2022 ونفى علاقته بالأحداث الأخيرة.

وانتشرت صورتان رفقة ادعاء يفيد بأنهما لإصابة جنود إسرائيليين خلال الحادثة، بينما تبيّن أنهما قديمتان وغير مرتبطتان بمقتل الجنود الإسرائيليين على الحدود المصرية.

وللتعرف على أبرز الادعاءات المضللة التي تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي حول حادثة الحدود المصرية، راجعوا تقرير "مسبار" هنا.

استمرار الاقتتال في السودان

بالتزامن مع استمرار النزاع بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، تستمر الأخبار المضللة بالانتشار في مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بين الأخبار المضللة التي انتشرت خلال يونيو الفائت، مقطع فيديو أرفق بادّعاء مفاده أنّ المجلس العسكري الانتقالي في السودان، اعترف للمرّة الأولى، بأنّه أمر بفض اعتصام الخرطوم عام 2019.

ولكن تبيّن أن مقطع الفيديو المتداول قديم ونشرته قناة الجزيرة في يونيو عام 2019، عقب مؤتمر صحفي للمتحدّث باسم المجلس العسكري الانتقالي حينها، الفريق شمس الدين كباشي.

كما تداول مستخدمون مقطع فيديو قالوا إنّه لظهور قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، يوم 26 يونيو، فيما تبيّن أنه قديم ويعود إلى يوم 30 مايو/أيار الفائت، خلال زيارة البرهان إلى مواقع تمركز الجيش السوداني حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وانتشرت صورة في مواقع التواصل الاجتماعي قيل إنها تُظهر تدمير مدخل جامعة أم درمان الإسلامية، خلال الاشتباكات الجارية في السودان، إلا أن تحقق "مسبار" أوضح أنها قديمة ومنشورة منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2022. 

وللبقاء على اطلاع بآخر الادعاءات المضللة التي يتم نشرها حول الأحداث الجارية في السودان، يمكنكم متابعة وسم اشتباكات السودان على موقع "مسبار".

انفجار غواصة تيتان

يوم 18 يونيو الفائت أبحرت غواصة تيتان، ضمن رحلة استكشافية لرؤية موقع وحطام سفينة تيتانيك، ولكن لم تلبث الرحلة أن بدأت حتى أعلنت الشركة المشغلة للغواصة "أوشن غيت إكسبيديشنز" في الولايات المتحدة، عن فقدان الاتصال بالغواصة، لتعلن بعد ذلك ببضعة أيام عن وفاة الأشخاص الخمسة الذين كانوا على متنها. ووفقًا لبيان قوات خفر السواحل الأميركية التي عثرت على حطام الغواصة، فإنها تعرضت لانفجار "كارثي من الداخل".

حازت الحادثة على اهتمام الناس حول العالم، ورافقها عدد من الادعاءات المضللة، من بينها صورة لإعلان شركة أوشن غيت المشغلة لغواصة تيتان عن شاغر وظيفي بمسمّى قائد غواصة، إلا أن تحقق "مسبار" أوضح أن الصورة لإعلان الشركة عن شاغر وظيفي عام 2020.

من جهة أخرى تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو من مسلسل عائلة سيمبسون، وادعت أنه يُظهر كيف تنبأ المسلسل بغرق الغواصة في حلقة تعود إلى عام 2006.

ولكن أوضح "مسبار" أن المشهد المتداول مجتزأ من الحلقة العاشرة للموسم السابع عشر من مسلسل سيمبسون، التي عُرضت عام 2006، بعنوان "أبوة هوميروس"، وأن هناك عدة اختلافات بين ما حدث في الحلقة وقصة الغواصة تيتان. 

تمرد قوات فاغنر على الجيش الروسي

تابع العالم بترقب حالة التمرد التي أعلن عنها يفغيني بريغوجين زعيم مجموعة فاغنر، على القوات المسلحة الروسية، يوم الجمعة 23 يونيو، بعد اتهامه الجيش الروسي بمهاجمة معسكر فاغنر داخل الأراضي الأوكرانية وقتل "عدد هائل" من رجاله، ولكن لم يلبث هذا الخبر أن انتشر حتى أعلنت الحكومة البيلاروسية أنّ الرئيس لوكاشينكو، توصل إلى اتفاق مع بريغوجين لوقف زحف قواته نحو العاصمة الروسية موسكو. 

في هذه الاثناء، انتشرت عدة ادعاءات مضللة وزائفة حول تمرّد فاغنر، تابعها "مسبار" وتحقق منها.

من هذه الادعاءات كان مقطع فيديو نشرته حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي على أنه يُظهر انتشار أمني حول الكرملين بعد تمرد مجموعة فاغنر، ولكن أن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى 26 إبريل/نيسان الفائت.

وانتشرت أيضًا صورة قيل إنّها لسيارة أطلق الحرس الروسي النار عليها لاعتقاده بأنها تقل مجموعة من قوات فاغنر، ولكنّ كشف "مسبار" أن الصورة قديمة ومنشورة في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014، ولا علاقة لها بتمرد قوات فاغنر.

وجمع "مسبار" في تقرير أبرز الادعاءات المضللة التي نُشرت حول حادثة تمرد قوات فاغنر، يمكنكم الاطلاع عليه من هنا.

أخبار حول العالم 

إلى جانب هذه الأحداث، رصد "مسبار" تضليلًا حول أحداث أخرى وقعت في يونيو الفائت مثل حادثة غرق مركب قبالة سواحل اليونان، كان يقل مئات المهاجرين غير النظاميين من جنسيات مختلفة، في طريقهم إلى أوروبا، يوم الأربعاء 14 يونيو، ما أدى إلى مصرع عشرات وفقدان العديد منهم. 

صورة متعلقة توضيحية

كما رافق إعصار بيبارجوي الذي ضرب مدن عديدة في الهند وباكستان خلال منتصف شهر يونيو الفائت، أخبارًا وادعاءات لا أساس لها من الصحة، جمعها "مسبار" في تقرير تجدونه هنا.

هجوم القرش على السائح الروسي في الغردقة

ومن الأحداث التي وقعت في مصر وأثارت جدلًا في الفضاءات الرقمية، حادثة مقتل سائح روسي إثر هجوم سمكة قرش عليه في أحد شواطئ مدينة الغردقة شرقيّ مصر، في الثامن من يونيو الفائت.

إذ انتشرت ادعاءات مضللة عديدة حول الحادثة، منها مقطع فيديو لمكالمة هاتفية أجراها وزير البيئة المصري السابق خالد فهمي، وادعى متداولو الفيديو أن فهمي قال فيه إنّ سمكة القرش التي ابتلعت السائح جاءت من قطر. ولكن، كشف "مسبار" أن مقطع الفيديو قديم ولا علاقة له بحادثة هجوم سمكة القرش على السائح الروسي.

صورة متعلقة توضيحية

كما تداول مستخدمون مقطع فيديو ادّعوا أنه يظهر لسمكة قرش يسحبها مصطافون على شاطئ غزة، عقب حادثة السائح الروسي، ولكن تبيّن أن مقطع الفيديو قديم ومنشور على يوتيوب منذ عام 2019، على أنّه لسمكة قرش يسحبها مصطافون في منطقة القنفذة على ساحل البحر الأحمر في السعودية.

كانت هذه جولة حول أبرز الادعاءات المضللة التي رصدها فريق "مسبار" خلال يونيو الفائت. وفي حال شككتم بأي ادعاء تواجهونه على شبكة الإنترنت لا تتردوا بالتواصل معنا، ليجيبكم “مسبار” على كافة استفساراتكم.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر مايو 2023

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر إبريل 2023

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة