` `

إغلاق باب الانتقالات في السعودية: كيف انتشرت الإشاعات عن مفاوضات الاتحاد وصلاح؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
8 سبتمبر 2023
إغلاق باب الانتقالات في السعودية: كيف انتشرت الإشاعات عن مفاوضات الاتحاد وصلاح؟
انتهى الموعد النهائي لانتقالات دوري المحترفين السعودي (تويتر)

انتهى موعد سوق انتقالات دوري المحترفين السعودي، يوم أمس الخميس السابع من سبتمبر/أيلول في تمام الساعة العاشرة، لينتهي معه الجدل الذي استمر مدة أسابيع، من محاولات أجراها نادي الاتحاد السعودي لضم محمد صلاح، ويستمر الأمر ببقاء اللاعب المصري مع فريقه ليفربول الإنجليزي وعدم رحيله عن صفوفه في الفترة الحالية. 

ليفربول يرفض رحيل محمد صلاح

وذكرت تقارير رياضية في الأيام الأخيرة أن نادي ليفربول رفض عرضًا قدمه الاتحاد بقيمة 150 مليون جنيه استرليني، مقابل الحصول على خدمات محمد صلاح، مع أنباء أخرى عن استعداد النادي السعودي لرفع العرض إلى 200 مليون.

كما كشف الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول في تصريحات أن موقف النادي الإنجليزي لم يتغير بشأن انتقال محمد صلاح، إلى صفوف الاتحاد، موضحًا أنه ليس للبيع.

محمد صلاح ويورغن كلوب
محمد صلاح ويورغن كلوب

انضمام نجوم كرة القدم إلى الدوري السعودي

وكانت فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة في السعودية، قد شهدت ضم الكثير الاعبين من حول العالم، ما جعل أندية دوري المحترفين السعودي (دوري روشن) محل أنظار العالم الرياضي خلال الفترة الأخيرة، كما ساهم هذا الاستقطاب الكبير في جعل العديد من القنوات التلفزيونية والشبكات الرياضية تسعى للحصول على حقوق بث دوري روشن.

ووتزامنًا مع اهتمام وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بأخبار مفاوضات الاتحاد السعودي لضم محمد صلاح، انتشر عدد من الادعاءات الزائفة والمضللة والتي عمل "مسبار" على تفنيدها وتوضيح حقيقتها.

صلاح يجتمع مع رئيس الاتحاد السعودي؟

كانت البداية مع صورة انتشرت في أوائل أغسطس/آب الفائت، ادّعى ناشروها أنها تُظهر محمد صلاح، رفقة رئيس نادي الاتحاد السعودي، أنمار الحائلي. لكن تبين أن الصورة مفبركة ولا تعود إلى لقاء جمع صلاح مع الحائلي، ونُشرت في مايو/أيار الفائت، لصلاح رفقة زميليه في نادي ليفربول، جيمس ميلنر وديوغو جوتا، أثناء وجودهم في مدينة برشلونة لقضاء إجازة.

صلاح لم ينشر فيديو ينفي أنباء رحيله عن ليفربول

كما انتشر مقطع فيديو لمحمد صلاح، مع مزاعم أن اللاعب شاركه في حسابه على تطبيق تيك توك مؤخرًا، ليؤكد استمراره مع ليفربول نافيًا الأخبار التي تحدثت عن رحيله من الفريق. وفي الحقيقة المقطع يعود إلى الأول من يوليو/تموز عام 2022، ونشرته حسابات ليفربول على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الإعلان عن تجديد عقد صلاح مع النادي، حينها.

لقاء صلاح وراموس قديم 

ارتبط اسم المدافع الإسباني سيرجيو راموس أيضًا، بنادي الاتحاد خلال فترة الانتقالات الصيفية وسط أنباء عن محاولات لضمه إلى النادي السعودي، قبل أن يُعلن عن انتقال اللاعب إلى فريق إشبيلية الإسباني. وفي هذه الأثناء انتشر مقطع فيديو يجمع محمد صلاح وراموس، وادعت الحسابات أنه كان تمهيدًا لانتقالهما إلى الاتحاد. وتحقق مسبار من المقطع وأكد أنه قديم، ويعود إلى لقاء صلاح وراموس في حفل توزيع جوائز جلوب سوكر في دبي، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022.

عبلة كامل لم تطلب من صلاح عدم رحيله عن ليفربول

ونشرت حسابات وصفحات صورة من حساب موثق بالعلامة الزرقاء على موقع انستغرام يحمل اسم الفنانة المصرية عبلة كامل، وادعت أنها كتبت تعليقًا على صورة لصلاح تطلب فيه عدم رحيله عن النادي الإنجليزي، والتراجع عن خطوة الانتقال إلى الاتحاد السعودي. وكشف مسبار عن حقيقة الحساب المنسوب لعبلة كامل وتبين أنّه ينتحل اسمها وليس حسابها الرسمي.

الصورة ليست لمحمد صلاح في مطار جدة

ومع استمرار الأخبار عن لاعب ليفربول، تداولت حسابات مقطع فيديو قالت إنه يُوثق وصول محمد صلاح إلى مطار جدة، للانضمام إلى نادي الاتحاد السعودي. وهو مقطع قديم ويعود إلى يونيو/حزيران 2022، والتقط أثناء لقاء محمد صلاح بعدد من المشاهير والمعجبين في مطار القاهرة الدولي، قبل توجهه إلى الطائرة التي أعادته إلى لندن.

الفيديو ليس لوصول محمد صلاح إلى مطار جدة للانضمام إلى الاتحاد السعودي

محمد صلاح يجري فحوصات طبية تمهيدًا لانضمامه إلى الاتحاد؟

ونشرت حسابات مقطع فيديو زعمت أنّه يُظهر محمد صلاح وهو يجري فحوصات طبية تمهيدًا لانضمامه لنادي الاتحاد السعودي. تحقق مسبار من الادّعاء وتبين أنه يعود إلى يونيو عام 2017، للحظة خضوع اللاعب الدولي المصري إلى الفحص الطبي في ليفربول، بعدما وقّع عقد انتقاله إلى النادي الإنجليزي، حينها.

وتداول مستخدمون صورتين مع ادّعاء أن واحدة منهما لوصول صلاح إلى دبي لإجراء الفحص الطبي، تمهيدًا لانتقاله إلى الاتحاد السعودي. والأخرى على أنها لخضوعه للفحص الطبي وهو يرتدي قميص الاتحاد. وكشف مسبار أن الصورة الأولى تعود إلى نوفمبر 2022، للحظة وصول صلاح، إلى مدينة دبي لحضور حفل جوائز جلوب سوكر السنوي، أما الصورة الثانية فهي مفبركة عن أخرى قديمة تعود إلى تاريخ 22 يونيو 2017، للحظة خضوع محمد صلاح للفحص الطبي، في ليفربول بعد انضمامه إلى الفريق الإنجليزي.

صورة متعلقة توضيحية

الفيديو ليس لاحتفالات في شوارع مصر بعدم رحيل صلاح عن ليفربول

وبعدما أعلنت مصادر إعلامية عن رفض ليفربول رحيل صلاح، انتشر مقطع فيديو على أنه من احتفالات مصريين في الشوارع لعدم انتقال محمد صلاح من ليفربول إلى الاتحاد السعودي. والحقيقة أن نُشر في 12 يونيو الفائت، ويصوّر احتفالات جماهير نادي الأهلي المصري بعد الفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا، حينها.

الفيديو ليس لاحتفالات في مصر بعدم انتقال محمد صلاح من ليفربول إلى الاتحاد

اقرأ/ي أيضًا

هل كانت التغطية الإعلامية الغربية لانتقالات لاعبي كرة القدم إلى السعودية متحيزة؟

هل يمكن مشاركة الفرق السعودية في دوري أبطال أوروبا؟

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة