` `

مسبار يكشف زيف الادعاءات الإسرائيلية بأن الطفل المحرر محمد نزال لم يتعرض للتعذيب

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
29 نوفمبر 2023
مسبار يكشف زيف الادعاءات الإسرائيلية بأن الطفل المحرر محمد نزال لم يتعرض للتعذيب
حصل مسبار على تفاصيل حصرية توضح اعتداء قوات الاحتلال على محمد نزال (Getty)

كان الطفل الفلسطيني محمد نزال، من بين الأسرى الفلسطينيين المحررين من السجون الإسرائيلية الذين خرجوا في الدفعة الرابعة، نتيجة صفقة التبادل بين حركة حماس وإسرائيل خلال الهدنة الإنسانية الأخيرة، التي تم الاتفاق عليها بوساطة قطرية مصرية ودعم من الولايات المتحدة.

ومحمد نزال من بلدة قباطية في محافظة جنين شمالي الضفة الغربية، واعتقل قبل ثلاثة أشهر، وصدر بحقه حكم بالسجن الإداري لمدة ستة أشهر.

محمد نزال يروي تفاصيل الاعتداء عليه داخل السجن

وظهر محمد في لقاءات تلفزيونية عقب الإفراج عنه وهو مصاب بكسر ورضوض جراء تعرضه للضرب المبرح، قبل الإفراج عنه من السجون الإسرائيلية. 

وفي لقاء مع التلفزيون العربي روي محمد ما مر به، وقال إنه تعرض للضرب المبرح قبل الإفراج عنه بنحو أسبوع عن طريق وحدة تابعة للسجون الإسرائيلية، وظلت تعتدي عليه وعلى بعض المعتقلين الآخرين، مضيفًا أنّ الشخص الذي عذبه "ضل يضرب فيا على الفاضي، وضربني على راسي وظهري مشوه وايديا اتكسرت". وكشف محمد أنه ظل أسبوعًا وهو يعاني من آثار التعذيب، مؤكدًا أن إدارة السجن لم تقدم له العلاج ولا أي شيء يساعده.

وأوضح محمد أنّ هذه الوحدة الإسرائيلية كانت تقتحم بشكل متواصل غرف الأسرى وتعتدي عليهم بالضرب، مضيفًا أنه تعرض ورفاقه للتعذيب مرات أخرى أيضًا لاحقًا.

ووصف محمد السجن وكأنه كان "ساحة حرب علينا، وكان بدهم يفوتوا يقتلوا وبس".

ادعاءات إسرائيلية تزعم عدم الاعتداء على محمد نزال في السجن

بعد انتشار قصة محمد  نزال على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نشرت حسابات إسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي، على رأسها حساب المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للعالم العربي، أوفير جندلمان، وحسابات تابعة للخارجية الإسرائيلية مقطع فيديو لمحمد نزال وهو يخرج من السجن بعد الإفراج عنه ويصعد إلى حافلة الصليب الأحمر.

وادعى أوفير جندلمان أن هذا المقطع "يكشف كذب نزال لأنه ظهر في المقطع بعد خروجه من السجن ويداه سليمتان".

صورة متعلقة توضيحية
حساب  أوفير جندلمان يدعي أن محمد يكذب بشأن إصابته
صورة متعلقة توضيحية
حساب إسرائيل التابع للخارجية يدعي أن محمد نزال يكذب بشأن إصابته

تحقق "مسبار" من الادعاءات التي نشرتها الحسابات الإسرائيلية مع مقطع الفيديو، الذي يُظهر محمد نزال وهو يخرج من السجن بعد الإفراج عنه ويصعد إلى سيارة الصليب الأحمر، وتبين أن الرواية الإسرائيلية مضللة.

وبالعودة إلى اللقاء الذي أجراه محمد نزال مع قناة الجزيرة فور وصوله إلى مدينة رام الله، أكد أن منظمة الصليب الأحمر هي من عالجته في الحافلة التي كانت تقلهم من السجن، وأن "أصابعه كانت مكسورة ولم يقدر على تحريكها بشكل جيد".

فحوصات محمد نزال وصور حصرية لمسبار تؤكد وجود كسور في أصابعه

زعم أوفير جندلمان أن المشهد الذي يُظهر صعود محمد نزال إلى حافلة الصليب الأحمر، يؤكد أن يديه سليمتان، وذلك لأنه ظهر يستند على كرسي داخل الحافلة عند الصعود. 

لكن بالتدقيق جيدًا في المشهد يُلاحظ أن محمد لمس فقط الكرسي عند صعوده ولم يضغط على أصابعه بشكل كامل.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة للحظة صعود محمد إلى حافلة الهلال الأحمر

ولمزيد من التحقق، تواصل "مسبار" مع عائلة محمد التي أكدت أن فحوصات أجريت له بعد خروجه للاطمئنان أكثر على صحته.

وكشفوا أن الفحوصات أكدت وجود كسور في الأصابع وتحديدًا في السبابة والإبهام في كلتا اليدين، أما باقي الأصابع فلم تصب بكسور، وهو ما يوضح سبب تحريك باقي أجزاء يده بشكل طبيعي.

وأجريت الفحوصات لمحمد في مجمع فلسطين في مدينة رام الله، وحصل "مسبار" على نسخة من التقرير الطبي الأولي لفحوصات محمد والذي يؤكد وجود كسور في بعض الأصابع بعد الاطلاع على الأشعة السينية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة التقرير الطبي الأولى لمحمد نزال من مجمع فلسطين

وحصل “مسبار” أيضًا على نسخة من صور الأشعة، أرسلتها عائلة محمد نزال وتوضح حجم الكسور في أصابعه.

صورة متعلقة توضيحية
صورة من الأشعة التي أرسلتها عائلة محمد نزال
صورة متعلقة توضيحية
صورة من الأشعة التي أرسلتها عائلة محمد نزال

وللحصول على مزيد من المعلومات، تواصل "مسبار" مع إدارة المستشفى لطلب نسخة أخرى من الأشعة السينية، وأرسلت إدارة قسم الأشعة بالفعل صور خاصة لـ"مسبار" تؤكد وجود الكسور نفسها في بعض الأصابع.

صورة متعلقة توضيحية
صورة لأشعة اليد للطفل محمد نزال من داخل مجمع فلسطين
صورة متعلقة توضيحية
صورة لأشعة اليد للطفل محمد نزال  من داخل مجمع فلسطين 2

صورة تكشف وجود آثار تعذيب على ظهر محمد نزال

كما حصل "مسبار" على صورة خاصة من عائلة محمد، للحظة الكشف عليه في المستشفى، والتي تُظهر بوضوح وجود آثار تعذيب على ظهره، وكان نزال قد كشف كما ذكرنا أنه تعرض للضرب المبرح على ظهره أيضًا في السجن.

صورة متعلقة توضيحية
صورة تكشف آثار التعذيب على ظهر الطفل محمد نزال

حالات تعذيب ومعاملة مهينة للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية

ويأتي حديث محمد نزال عن تعرضه للتعذيب في السجون الإسرائيلية، في الوقت الذي تتوالى فيه شهادات من الأسرى المفرج عنهم في صفقة تبادل الأسرى الأخيرة بين حركة حماس وإسرائيل.

وكان الشاب المحرر عمر العطشان عبّر عن فرحته بالإفراج عنه وعن بقية الأسرى في سجون الاحتلال، وتحدث عن سوء المعاملة التي يتعرض لها الأسرى داخل السجون الإسرائيلية، وكشف أن أحد الأسرى استشهد بسبب التعذيب.

وفي حديث مع الأناضول، قال الأسير المحرر أسامة نايف مرمش "أسبوعيًا يأتون (الجيش الإسرائيلي) لضربنا، وأخذوا منا كل الثياب والأغطية والفرش"، مضيفًا أن "الجيش الإسرائيلي أعطى لكل أسير غطاءً رقيقًا جدًّا".

وأشار أنه قد اعتقل إداريًّا منذ خمسة أشهر، إلا أنّ الجيش الإسرائيلي فتح المياه على السجناء رغم برودة الطقس، وأكد على أن الطعام المخصص للسجناء قليل جدًا، قائلًا "يعطوننا ربطتي خبز في اليوم ونحن ثمانية أشخاص".

طفل محرر يتحدث عن التعذيب في السجون الإسرائيلية
حديث  الأسير المحرر أسامة نايف مع الأناضول

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، زادت السلطات الإسرائيلية بشكل كبير من استخدامها للاعتقال الإداري، وهو شكل من أشكال الاحتجاز التعسفي للفلسطينيين في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة، وسبق وقالت منظمة العفو الدولية إنها تقاعست عن التحقيق في حوادث التعذيب والوفاة أثناء الاحتجاز خلال هذه الفترة.

وتوضح شهادات المعتقلين المفرج عنهم وبعض محامي حقوق الإنسان، بعض أشكال التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة التي يتعرض لها السجناء على يد القوات الإسرائيلية. وتشمل هذه الانتهاكات الضرب المبرح وإذلال المعتقلين، بما في ذلك إجبارهم على إبقاء رؤوسهم منخفضة، والركوع على الأرض أثناء إحصاء السجناء، وغناء الأغاني الإسرائيلية.

ارتفاع حصيلة المعتقلين في الضفة الغربية 

وأعلن نادي الأسير الفلسطيني ارتفاع حصيلة المعتقلين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر، إلى أكثر من 3290 حالة، أعلاها في محافظة الخليل جنوبي الضفة. 

وقال النادي في بيان له مساء الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني إنه "من بين المعتقلين 125 امرأة وتشمل اللواتي اعتقلن من أراضي العام 1948. أما الأطفال، فخلال أكتوبر الفائت اعتقل 145 طفلًا، ولم تتوفر حصيلة المعتقلين الأطفال خلال الشهر الجاري".

وأوضح النادي أن "سلطات الاحتلال اعتقلت خلال الخمسة أيام من الهدنة 168 فلسطينيًا".

صورة متعلقة توضيحية
بيان نادي الأسير الفلسطيني عن ارتفاع الاعتقلات في الضفة الغربية

اقرأ/ي أيضًا

هل زيفت قناة فوكس نيوز تقريرًا لتثبت اعتقال عنصر من حماس في غلاف غزة؟

هل تعود جثامين مقبرة خان يونس الجماعية لمقاتلين من حماس كما زعم إيدي كوهين؟

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة