` `

أبرز المشاهد المضللة التي تزامنت مع الذكرى السنوية لعملية طوفان الأقصى

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
9 أكتوبر 2024
أبرز المشاهد المضللة التي تزامنت مع الذكرى السنوية لعملية طوفان الأقصى
رافق ذكرى طوفان الأقصى انتشار ادعاءات مضللة على مواقع التواصل الاجتماعي

في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2024، حلّت الذكرى الأولى لعملية طوفان الأقصى التي نفذتها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، ضد المستوطنات والمواقع العسكرية الإسرائيلية في غلاف غزة عام 2023. 

ورافق ذكرى طوفان الأقصى، انتشار العديد من الادعاءات المضللة على مواقع التواصل الاجتماعي. في المقال التالي، نستعرض أبرز الادعاءات التي عمل مسبار على تفنيدها وتوضيح حقيقتها.

مسيرات عالمية تطالب بوقف الحرب على غزة 

بالتزامن مع الذكرى الأولى لبدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، خرج آلاف المتظاهرين في مدن عدة حول العالم في مسيرات احتجاجية، مطالبين بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وللتنديد بالمجازر التي ترتكبها إسرائيل.

تقرير عن المظاهرات الداعمة لغزة في الذكرى الأولى لبدء الحرب
تقرير عن المظاهرات التضامنية مع غزة في الذكرى الأولى لبدء الحرب

وشارك آلاف المغربيين في مسيرة وطنية وسط العاصمة الرباط، قادمين من مختلف المدن، إحياء للذكرى الأولى لمعركة طوفان الأقصى، ورفع المشاركون شعارات داعمة للمقاومة في فلسطين ولبنان، معبرين عن رفضهم للتطبيع مع إسرائيل، ومطالبين المسؤولين في المغرب بالتراجع عنه.

الفيديو قديم وليس من مسيرة الرباط إحياء لذكرى طوفان الأقصى

لقي مقطع فيديو رواجًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ادّعى ناشروه أنه من المسيرة الوطنية التضامنية التي أُقيمت في العاصمة المغربية الرباط دعمًا لفلسطين ولبنان، إحياءً للذكرى الأولى لطوفان الأقصى. 

لكن تبيّن بعد التحقق، أن الفيديو نشره مصور وكالة أسوشييتد برس، مصعب الشامي، عبر حسابه على انستغرام، وأشار في الوصف إلى أنه يوثّق مظاهرة حاشدة في الرباط دعمًا لغزة بتاريخ 15 أكتوبر 2023.

الفيديو لنقل مقاتلات إسرائيلية في سبتمبر 2023

تداول مستخدمون على موقع التواصل الاجتماعي إكس، مقطع فيديو ادّعوا أنه يُظهر سحب مقاتلات إف-35 التابعة للجيش الإسرائيلي من قواعدها، يوم السابع من أكتوبر 2023، خوفًا من سيطرة كتائب القسام عليها. 

لكن تحقّق مسبار أظهر أن الفيديو قديم، إذ نُشر في منتصف شهر سبتمبر/أيلول 2023، أي قبل أسابيع من هجوم السابع من أكتوبر الذي نفّذته كتائب القسام، ويوثّق المقطع عملية نقل طائرتين مقاتلتين من طراز إف-16 بواسطة وسائل نقل برية في النقب.

الفيديو لحريق في باكستان وليس إثر قصف حزب الله لحيفا

عقب إعلان حزب الله يوم السابع من أكتوبر الجاري، عن قصفه بصواريخ (فادي1) لقاعدة الكرمل جنوبي حيفا وقاعدة نيمرا غربي طبريا، مما أسفر عن إصابة أشخاص بشظايا صواريخ في حيفا. وفي السياق، تداولت حسابات على موقع إكس مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه يُظهر حريقًا في حيفا. لكن التحقّق أظهر أن الفيديو يوثّق حريقًا نتج عن انفجار قرب مطار كراتشي في باكستان يوم السادس من أكتوبر، إثر هجوم انتحاري تبنته جماعة انفصالية.

صورة قديمة وليست لسجود مقاتلي حماس بعد طوفان الأقصى

نشرت حسابات على منصة إكس، صورة ادّعت أنها تُظهر سجود عناصر من المقاومة الفلسطينية بعد عودتهم إلى غزة، عقب تنفيذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023. لكن تحقّق مسبار كشف أن الصورة قديمة، وتعود لمقاتلين من حركة حماس يسجدون في موقع مستوطنة دوجيت السابقة شمالي قطاع غزة، في 13 سبتمبر 2005، بعد يوم واحد من انسحاب القوات الإسرائيلية نهائيًا من المنطقة التي كانت محتلة منذ عام 1967.

تفنيد مسبار لصورة نُشرت على أنها عقب عملية طوفان الأقصى
تفنيد مسبار لصورة نُشرت على أنها عقب عملية طوفان الأقصى

القسام تعلن قصف تل أبيب في ذكرى 7 أكتوبر

بالتزامن مع ذكرى عملية طوفان الأقصى، نفذت كتائب القسام عمليات استهداف لمستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية، من بينها مستوطنة حوليت ومركز عمليات كرم أبو سالم. كما نشرت مشاهد توثّق قصف تل أبيب. وقالت في بيان لها "في مثل هذا اليوم وهذه الدقائق، تمكن مجاهدو القسام من اختراق الخط الزائل والسيطرة على المواقع العسكرية ومغتصبات الغلاف حول قطاع غزة، وأوقعوا جنود العدو وقطعان المغتصبين بين قتيل وجريح وأسير".

كما أعلنت عن تنفيذ عمليات متنوعة، تضمنت قنص ضابط إسرائيلي بالتعاون مع سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، ونصب كمين لقوة راجلة غربي معسكر جباليا.

من جانبها، نشرت كتائب أبو علي مصطفى، الجناح العسكير مشاهد توثّق استهدافها بالاشتراك مع سرايا القدس وكتائب شهداء الأقصى-لواء نضال العامودي، لدبابة ميركافا في مخيم جباليا، وقالت إنها أوقعت الجنود في الدبابة بين قتيل وجريح.

الحرب الإسرائيلية على غزة

تواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، ما يوافق مرور عام ويومين على بدء الهجمات، التي تترافق مع ارتكاب مجازر يومية بحق المدنيين في القطاع. وحتى اليوم الأربعاء التاسع من أكتوبر 2024، أودت الحرب الإسرائيلية بحياة 42 ألفًا و10 فلسطينيين، إلى جانب إصابة 97 ألفًا و720 آخرين، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن وزارة الصحة الفلسطينية.

تقرير عن الحرب على غزة والمجازر الإسرائيلية
تقرير عن الحرب على غزة والمجازر الإسرائيلية

جهود مسبار في مواجهة التضليل الإعلامي حول الحرب على غزة

خلال الحرب على غزة، تصاعدت المعلومات المضللة من المصادر الإسرائيلية ووسائل الإعلام العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي. إثر ذلك، أجرى مسبار أكثر من 3,800 تحقيق باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى مئات المقالات التي قدمت تحليلات شاملة للادعاءات المضللة المرتبطة بالبروباغندا الإسرائيلية، ويمكنكم الاطلاع على أبرز النماذج التي تم التحقق منها على مدار العام عبر الرابط.

اقرأ/ي أيضًا

بعد عام من الحرب: جهود متواصلة من منظمات ضغط لتوجيه وسائل الإعلام لصالح إسرائيل

عام على الحرب: مزاعم إسرائيلية ما تزال تروّج لها رغم تفنيدها

الأكثر قراءة