` `

تصريح التنقل لمحمود الهباش في الضفّة الغربية مُفبرك

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
27 يوليو 2020
تصريح التنقل لمحمود الهباش في الضفّة الغربية مُفبرك

الادعاء

الاحتلال الإسرائيلي يمنح قاضي قضاة فلسطين الشرعيين، محمود الهباش، تصريح تنقل داخل الضفة الغربية مع حيازة السلاح الناري.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، صورة لوثيقةٍ ادّعى ناشروها أنّها رُخصة تنقُل خاص في الحواجز الداخلية في الضفة الغربية مع حيازة سلاح ناري، منحها الاحتلال الإسرائيلي لقاضي قضاة فلسطين محمود الهباش.
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الوثيقة المتداولة ووجدها زائفة، وقد تمّت فبركتها. إذ أنّ الاحتلال الاسرائيلي لا يستخدم مُسمى "الضفة الغربية" في مُعاملاته، وتحديداً في سياق تصاريح دخول الفلسطينيين من الضفة الغربية للأراضي المحتلّة عام 1948، كما هو موجود في عنوان الوثيقة، بل يستخدم مُسمى "يهودا والسامرة"، بالإضافة إلى أنّ تصريح الدخول والتنقل تُعطيه ما تُسمّى وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق المحتلّة، وليس جيش الاحتلال كما هو ظاهر في الوثيقة. إضافةً، الوثيقة المتداول موقّعة من قبل شخص يُدعى "يانيف الألوف"، وهو قائد شعبة "يهودا والسامرة" في الجيش الإسرائيلي، ولا علاقة له بإصدار التصاريح المذكورة.

وبحسب التحقّق، لا تُعد أيضًا هذه الوثيقة رُخصة حيازة سلاح إسرائيلية، كون أنّها لا تحمل توقيع وزارة الشرطة الإسرائيلية، المسؤولة عن منح تراخيص حيازة الأسلحة، كما أنّه من المُلاحظ أن صورة محمود الهبّاش مُقتطعة ومُضافة للوثيقة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة توضّح شكل تصريح التنقّل داخل الضفّة الغربية

صورة متعلقة توضيحية

صورة توضّح شكل رُخصة حيازة السلاح بحسب وزارة الشرطة "الإسرائيلية"

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة