` `

"إسرائيل" لم تُلغِ تصاريح دخول الفلسطينيين إلى الأراضي المحتلة

مريم هواري مريم هواري
سياسة
27 يوليو 2020
"إسرائيل" لم تُلغِ تصاريح دخول الفلسطينيين إلى الأراضي المحتلة
لم تنشُر أي جهة رسمية الخبر المتداول (Getty)

الادعاء

دولة الاحتلال تُلغي جميع تصاريح دخول الفلسطينيين للأراضي المحتلّة عام 1948، ودُخول العمّال الفلسطينيين أصبح عن طريق التصريح الممغنط مع دفع رسوم سنوية.

الخبر المتداول

تداولت حساباتٍ فلسطينية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، خبراً بتاريخ 26 يوليو/حزيران الجاري، يُفيد بأنه وفقاً لاجتماع وزارة العمل لدولة الاحتلال، قد تم إلغاء نظام تصاريح دخول الفلسطينيين من الضفّة الغربية للأراضي المُحتلة عام 1948، كما أنّه أصبح دخول العمّال عن طريق التصريح المُمغنط، لمن ليس لديه منع أمني من قبل دولة الاحتلال، وفق دفع رسوم تأشيرة سنوية، بمبلغ يُقدّر ب 2600 "شيكل" (أي قرابة 760 دولار أميركي)، ونسب الناشرون الخبر لوكالة كان العبرية.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر ووجد أنّه زائف. إذ لم تنشُر قناة كان "الإسرائيلية" أيّ تقرير عن الموضوع ولم تنشُر وزارة العمل "الإسرائيلية" معلوماتٍ عن الخبر المتداول. وتجدر الإشارة إلى أن صلاحية وزارة العمل "الإسرائيلية" بخصوص دخول العمّال الفلسطينيين من الضفّة الغربية إلى الأراضي المُحتلة عام 1948 يقتصر على إعطاء تصريح لمُشغّلين "إسرائيليين" راغبين بتشغيل عُمّال فلسطينيين، وبعددٍ محدودٍ سنوياً، إذ تشترط دولة الاحتلال على العُمّال الفلسطينيين من الضفّة الغربية التعاقد مع مُشغّل "إسرائيلي" من أجل الحصول على تصريح عمل، والجهة المسؤولة عن إصدار تصاريح العمل تُدعى وحدة تنسيق أعمال الحكومة "الإسرائيلية" في المناطق الفلسطينية. هذا وقد أعلنت حكومة الاحتلال بتاريخ 28 يونيو/حزيران الفائت، أنّها ستُعطي تصريح للعمّال الفلسطينيين في مجال البناء للبقاء في الأراضي المحتلّة عام 1948 لمدّة 21 يوماً متتالياً فقط، كما وأعلنت عن خدمات إلكترونية لتقديم طلبات تصاريح العمل من قبل المشغّلين "الإسرائيليين" ومشاهدة وطباعة التصاريح للعمّال الفلسطينيين، وذلك كجزء من الإجراءات في فترة تفشّي فايروس كورونا المستجد كما ادّعت دولة الاحتلال، في المُقابل، حذّرت السلطة الفلسطينية أنّ شمل التصاريح ضمن نظام إلكتروني من قبل "الاسرائيليين" يُعتبر تجاوزاً لها بعدما أعلنت عن وقف التنسيق الأمني، بما يشمل تصاريح دخول الفلسطينيين من الضفّة الغربية لدولة الاحتلال، وذلك بسبب إعلان "اسرائيل" عن مُخطط الضم.

وتجدر الإشارة إلى أنّ التقرير الوحيد الذي نشرته قناة كان الإسرائيلية بخصوص تصاريح عمل الفلسطينيين من الضفّة الغربية داخل دولة الاحتلال، كان بتاريخ 20 يوليو/تموز الجاري، ويُشير لتقديم تصاريح عمل من قِبل العشرات من عناصر الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة