` `

صور وزير السياحة والسفراء ليست من شوارع القاهرة أثناء المظاهرات

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
سياسة
28 سبتمبر 2020
صور وزير السياحة والسفراء ليست من شوارع القاهرة أثناء المظاهرات
الصور لوزير السياحة المصري و30 سفيراً أجنبياً في مدينة شرم الشيخ (فيسبوك)

الادعاء

صور لوزير السياحة المصري و30 سفير في جولة بالدراجات في شوارع القاهرة، يوم "جمعة الغضب" حتى يثبتوا للعالم كذب ادعاء الجزيرة بوجود مظاهرات في مصر.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً تُظهر وزير السياحة المصري خالد العناني، بصحبه أشخاص يقودون دراجات هوائية، مع ادعاء أن الصور لوزير السياحة مع 30 شخصاً من السفراء الأجانب في مصر، وهم يتجولون بدراجاتهم في شوارع القاهرة، في اليوم نفسه الذي شهد مظاهرات في مناطق ومحافظات متفرقة في مصر، وعُرف باسم "جمعة الغضب"، يوم الخامس والعشرون من سبتمبر/أيلول الجاري. في إشارة لعدم وجود مظاهرات في شوارع القاهرة.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور المتداولة والادعاء المصاحب لها وتبين أنه مضلل. إذ أن الصور تجمع بالفعل وزير السياحة المصري و30 سفيراً أجنبياً في مصر، لكنها ليست من شوارع العاصمة المصرية القاهرة، بل من مدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء.

واصطحب الوزير المصري السفراء الأجانب على مدار يومين بتواريخ 24 و25 سبتمبر/أيلول الجاري، في رحلة عاشوا خلالها تجربة السائح بشرم الشيخ وقاموا بزيارة الشواطىء والمحميات الطبيعية. ونشر الوزير المصري الصور على حسابه في موقع انستغرام، لتوثيق هذه اللحظات، التي جاءت في إطار حملة مصرية للترويج للمحميات الطبيعية. ماينفي أن تكون الصور من القاهرة وأن لا علاقة لها بمظاهرات "جمعة الغضب" التي خرجت في اليوم نفسه.

الجدير بالذكر أن العاصمة المصرية القاهرة، شهدت عده مظاهرات يوم الجمعة الفائت، في مناطق عدة كالمرج والمطرية والبساتين، بخلاف محافظات أخرى متفرقة.

 

اقرأ/ي أيضاً

الطفل الذي يتحدى قوات الأمن في البرازيل وليس بمصر

هذه المواجهات في مدينة رام الله وليست في غزة أو مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة