` `

الصورة ليست لرئيس أوروغواي السابق أثناء انتظاره في المستشفى

محمد منصور محمد منصور
سياسة
14 ديسمبر 2020
الصورة ليست لرئيس أوروغواي السابق أثناء انتظاره في المستشفى
الصورة تعود لحضوره مراسم أداء اليمين لوزير الاقتصاد عام 2013 (فيسبوك)

الادعاء

رئيس دولة أوروغواي أفقر رؤساء العالم والذي يتبرع بأغلب راتبه للفقراء، ينتظر دوره في أحد المستشفيات.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورة قالت إنها لرئيس دولة أوروغواي، أفقر رؤساء العالم والذي يتبرع بأغلب راتبه للفقراء، أثناء انتظاره دوره في أحد المستشفيات.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل. الصورة تعود لرئيس أوروغواي السابق، خوزيه موخيكا، لكنه لم يكن ينتظر دوره في المستشفى، بل كانت خلال حضوره أداء اليمين لوزير الاقتصاد حينها، ماريو برجارا، عام 2013.

واختار موخيكا ارتداء صندلٍ، وهو من الأحذية غير المألوفة في الاحتفالات الرسمية للدولة، وأدهش الحضور بهذا الموقف. ورجحت مواقع ناطقة بالإسبانية أن سبب ذلك يرجع إلى درجات الحرارة الشديدة وقتها. مضيفةً أنه كسر البروتوكولات في مناسبات رسمية سابقة.

Graphical user interface, text, application, website

Description automatically generated

 

ومن الجدير بالذكر أن الرئيس السابق خوسيه موخيكا، اشتهر عالمياً بلقب "أفقر رئيس في العالم"، بسبب أسلوب حياته المتقشف وزهده في مظاهر السلطة، إذ رفض العيش في قصر رئاسي خلال فترة حكمه التي استمرت من عام 2010 إلى عام 2015. وبعد انتهاء ولايته، شغل منصب عضو مجلس الشيوخ، ثم قدم استقالته منه عام 2018 ولم يكمل فترته حتى عام 2020، رافضاً الحصول على راتب تقاعدي.

وبحسب ما جاء في لقاء معه على قناة  CNNيعيش موخيكا وزوجته، في مزرعة ورود شديدة التواضع على مشارف مدينة مونتفيديو، إذ تبرع بمعظم راتبه عندما كان رئيساً للجمعيات الخيرية ولم يمتلك منذ توليه السلطة في عام 2010 سوى سيارة فولكسفاغن طراز عام 1987.

يذكر أن الرئيس الحالي لدولة الأوروغواي، هو لويس البرتو لا كاليي بو، ابن الرئيس السابق لويس ألبرتو لاكاليي، وتولى الحكم في مارس/آذار الفائت. 

اقرأ/ي أيضاً

صورة مارادونا ليست في كوبا ولم تُطرد هذه الفتاة من القصر الرئاسي

إقالة نائب وزير التعدين في تنزانيا بسبب تلعثمه أثناء قراءة نص اليمين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة