` `

هذا الفيديو لا يُظهر القبض على منفذ أحد تفجيريّ بغداد الأخيرين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
23 يناير 2021
هذا الفيديو لا يُظهر القبض على منفذ أحد تفجيريّ بغداد الأخيرين
مقطع الفيديو قديم تم اقصاصه من حلقة ببرنامج خط أحمر (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر القبض على شخص ينتمي إلى تنظيم داعش، يوم 22 يناير/ كانون الثاني الجاري، الذي نفذ أحد التفجيرين الأخيرين في مدينة بغداد العراقية، أو الذي ساعد الانتحاريين الاثنين اللذين نفذا التفجيرين على الدخول للعاصمة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، منذ 22 يناير/كانون الثاني الجاري، مقطع فيديو قال ناشروه إنه يصوّر القبض حديثًا على شخص من تنظيم داعش، والذي نفذ أحد التفجيرين الأخيرين في العاصمة العراقية بغداد، بينما قالت حسابات أخرى إنه الشخص الذي أدخل الانتحاريين اللّذين نفذا التفجيرين، وأحدهما سعودي الجنسية.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنه مضلل، فبعد تقطيعه إلى صور، والبحث عنها عكسيًا، تبين ان المقطع الأصلي قديم ومقتطع من إحدى حلقات برنامج خط أحمر الذي كان يقدّمه الإعلامي العراقي صفاء بلال على قناة السومرية، ونُشرت الحلقة في شهر يناير/ كانون الثاني عام 2015.

وبحسب اعترافات الشخص الذي ظهر في المقطع الأصلي خلال البرنامج، فإنه يلقب حيدر أبو علي إذ كان يعمل مع تنظيم داعش، وأدخل انتحاريين اثنين إلى العراق، أحدهما سعودي الجنسية ويحمل جواز سفر مزور، حيث نفذا تفجير سيارتين مفخختين في مدينة الصدر، بتاريخ 4 ديسمبر/كانون الأول عام 2014، وأسفر الانفجار عن مقتل وجرح نحو 52 شخصًا، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته وقتها بحسب المواقع الإعلامية الدولية.

ويأتي تداول المقطع عقب تفجير بغداد المزدوج الذي نفذه انتحاريان بين المارة. وكانت وزارة الصحة العراقية أفادت بارتفاع عدد ضحايا التفجيرين إلى أكثر من 28 قتيلاً و100 من الجرحى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو الرجل الذي يبحث عن ابنه قديم وليس من التفجير الأخير في العراق

الصورة لانفجار في كربلاء عام 2004 وليست للأخير في بغداد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة