` `

الصورة مُعدّلة ولم تُضئ أهرامات مصر بعبارة "العرب إلى المريخ"

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
11 فبراير 2021
الصورة مُعدّلة ولم تُضئ أهرامات مصر بعبارة "العرب إلى المريخ"
نُشرت الصورة الأصلية في مارس 2020 (فيسبوك)

الادعاء

إضاءة الهرم بلون المريخ الأحمر احتفالًا بوصول مسبار الأمل الإماراتي إلى كوكب المريخ.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ تاريخ 9 فبراير/شباط الجاري، صورة ادعت أنها لإضاءة هرم مصر بلون المريخ الأحمر احتفالًا بوصول مسبار الأمل الإماراتي إلى كوكب المريخ، مع كتابة "Arabs to Mars"، أي "العرب إلى المريخ".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة وتبين أنها مُفبركة، وتم التعديل في الصورة الأصلية وكتابة "العرب إلى المريخ". إذ نُشرت الصورة الأصلية على وكالة غيتي للصور في مارس/آذار 2020، وتُظهر إضاءة الهرم باللون الأحمر مع بعض العبارات تدعو الناس للالتزام في المنازل بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد.

وأُضيء برج القاهرة في مصر باللون الأحمر، يوم 9 فبراير الجاري، مع عباراتي "مسبار الأمل – العرب إلى المريخ" احتفالًا بوصول مسبار الأمل الإماراتي إلى مدار كوكب المريخ، ونشرت الصور في العديد من وسائل الإعلام.

يُذكر أن مسبار الأمل الإماراتي، الذي انطلق من الأرض قبل سبعة أشهر، قد وصل إلى المدار حول الكوكب، لتصبح الإمارات خامس دولة ترتاد الفضاء لهذه المهمة بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وأوروبا والهند. وأضاءت الإمارات المعالم العامة والمباني والمواقع التراثية باللون الأحمر احتفالًا بهذا الحدث.

اقرأ/ي أيضًا:

موقع تحيا مصر ينشر تصريحًا مزيفًا منسوبًا لتوماس مولر عن محمود كهربا

الصورة ليست لمروحية عسكرية تابعة للجيش المصري

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة