` `

الصور من احتفالات في إثيوبيا وليست بعد زيارة السيسي للسودان

الصور من احتفالات في إثيوبيا وليست بعد زيارة السيسي للسودان
نُشرت الصور يوم 2 مارس الجاري (تويتر)

الادعاء

استنفار فى صفوف القوات الإثيوبية، بعد زيارة السيسي للسودان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورتين ادعت أنهما من استنفار القوات الإثيوبية بعد الزيارة الأخيرة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى السودان. في إشارة إلى أن إثيوبيا قلقة من زيارة السيسي إلى السودان بسبب المباحثات المستمرة بين الطرفين بخصوص سد النهضة الإثيوبي.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور وتبين أن الادعاء ساخر، فهي ليست بعد زيارة السيسي إلى السودان. إذ نُشرت في وسائل إعلام إثيوبية، بتاريخ 2 مارس/آذار الجاري، لإحتفالات بالذكرى الـ 125 لمعركة عدوة في إثيوبيا، في ميدان منليك الثاني في العاصمة أديس أبابا، أي أنها كانت قبل 4 أيام من زيارة السيسي إلى السودان.

ومعركة عدوة وقعت بتاريخ 1 مارس عام 1896، عندما حاولت إيطاليا غزو إثيوبيا في محاولة للتحكم بمدخل البحر الأحمر، بعد أن استولت بريطانيا على قناة السويس قبلها بعام. واستعان الإثيوبيون بأسلحة إنجليزية الصنع وبضباط إنجليز متقاعدين لتدريب قواتهم، وانتصرت القوات الإثيوبية على الجيش الإيطالي في المعركة.

يذكر أن السيسي زار السودان في أول زيارة رسمية له إلى الخرطوم منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير، وأكد على الاتفاق مع السودان على رفض سياسة فرض الأمر الواقع والإجراءات الأحادية، في ما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي على نهر النيل.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لوزيرة الخارجية السودانية وهي تزغرد للسيسي

السيسي ليس أول رئيس يزور مركز قيادة الدفاع القومي الروسي

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة