` `

تقرير بي بي سي لم يقُل إن تعويم سفينة إيفر غيفن هي أنجح عملية إنقاذ في تاريخ الطرق البحرية

مريم هواري مريم هواري
أخبار
8 أبريل 2021
تقرير بي بي سي لم يقُل إن تعويم سفينة إيفر غيفن هي أنجح عملية إنقاذ في تاريخ الطرق البحرية
لم ينشر موقع بي بي سي تقريرًا بالعنوان المتداول (Getty)

الادعاء

موقع بي بي سي نشر تقريرًا عنوانه “تحرير سفينة إيفر غيفن من قناة السويس هي أنجح عملية إنقاذ في تاريخ الطرق البحرية”.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر في نهاية شهر مارس/آذار الفائت، صورةً لتقريرٍ باللغة الإنجليزية يحمل شعار موقع بي بي سي وعنوانه "عملية سحب سفينة الشحن في قناة السويس هي أنجح عملية إنقاذ في تاريخ الطرق البحرية".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه زائف. إذ لم ينشر موقع بي بي سي تقريرًا بالعنوان المتداول. وبعد البحث في تغطية"بي بي سي" حول تعويم سفينة إيفر غيفن في قناة السويس، تبيّن أنّ التقرير الأصلي الّذي يحتوي على الصورة الرئيسية ذاتها، المأخوذة من قناة إكسترا المصرية، نُشر بتاريخ 29 مارس/آذار الفائت، بعنوان "قناة السويس: سفينة الشحن إيفر غيفن تتحرّك بعد توقّفها لمدة أسبوع"، وليس المتداول.

ولم يذكر التقرير أنّ عملية تعويم السفينة هي الأنجح في التاريخ إنّما يحتوي على مقطع مصوّر يعرض شرحًا للحادثة ويوثّق عملية التعويم وتحرّك السفينة. كما نشر التقرير تعقيبًا لمراسلة "بي بي سي عربي" سالي نبيل من قناة السويس، قالت فيه إنّ "الروح المعنوية هنا عالية، وهناك شعور قوي بالإنجاز. بعد أنّ حذّر الخبراء من أنّ تحرير السفينة قد يستغرق أسابيع، لكنّ ارتفاع المد في القناة والمعدّات التي أحضرها الخبراء، ساعدت جميعها في عملية الإنقاذ".

كما أنّه بعد البحث في موقع بي بي سي عن التقارير المتعلّقة بتعويم سفينة إيفر غيفن، تبين أنّ أحدها نُقل بتاريخ 3 أبريل/نيسان الجاري، حديثًا لرئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، قال فيه إنّ هنالك 800 شخص ساعدوا في تحرير السفينة، وأضاف أنّهم "سيكافؤون على جهودهم الكبيرة".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

سفينة إيفر غيفن ليست عالقة مرة أخرى بعد تعويمها في قناة السويس

كذبة أبريل ولا خطة لقناة مائية جديدة على الحدود المصريّة الإسرائيلية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة