` `

لم تقل صحيفة ذا غارديان إن الأسد أغنى رجل في العالم

عمر فارس عمر فارس
أخبار
8 أبريل 2021
لم تقل صحيفة ذا غارديان إن الأسد أغنى رجل في العالم
لم تنشر صحيفة ذا غارديان خبرًا شبيهًا بما هو متداول (Getty)

الادعاء

قالت صحيفة ذا غارديان البريطانية إن الرئيس السوري، بشار الأسد، أغنى رجل في العالم، لأن الأموال التي أُنفقت لإسقاطه تُعادل ميزانية دول الخليج مجتمعة.

الخبر المتداول

تتناقل صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ سنوات، خبرًا منسوبًا لصحيفة ذا غارديان البريطانية قالت فيه إن الرئيس السوري، بشار الأسد، أغنى رجل في العالم، لأن الأموال التي أُنفقت لإسقاطه تعادل ميزانية دول الخليج مجتمعة. كما قالت الصحيفة بحسب متداولي الخبر، إنه أذكى رجل وسيكون أقوى شخصية في هذا القرن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم تنشر صحيفة ذا غارديان خبرًا مماثلًا.

في المقابل، نشرت الصحيفة تقريرًا عام 2012، تذكر فيه حجم الثروة المقدّرة لبشار الأسد، التي تبلغ 950 مليون يورو، موزعة على عدة أماكن منها روسيا وهونغ كونغ لتفادي احتمالية وضع اليد عليها. لكن لم تقل إنه أغنى رجل في العالم. كما أشار المقال إلى رامي مخلوف، أحد أقارب الأسد، ووصفه بأغنى رجل في سورية.

و آخر التقارير المهمة التي جاءت على ذكر الأسد في الصحيفة، كانت بتاريخ 16 مارس/آذار الفائت وتحدثت عن إيقاع عقوبات من قِبل المملكة المتحدة على ستة من حلفاء الأسد، بالإضافة إلى خبر بتاريخ 14 مارس/آذار الفائت عن احتمالية سحب الجنسية البريطانية من أسماء الأسد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

سامر المصري لم يعلن مشاركته في فيلم عالمي مقابل 40 مليون دولار

الفيديو ليس لسقوط شرفة منزل على سيّارات في سورية أو لبنان حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة