` `

مندوب تونس السابق لدى الأمم المتحدة ينفي تغريدة نسبت إليه حول قيس سعيد

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
24 سبتمبر 2021
مندوب تونس السابق لدى الأمم المتحدة ينفي تغريدة نسبت إليه حول قيس سعيد
قال القبطني إنّه لا يملك حسابًا على تويتر (فيسبوك)

الادعاء

تغريدة لمندوب تونس السابق لدى الأمم المتحدة قيس قبطني، حول علاقته بقيس سعيّد ومجريات اجتماعاتهما.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، تغريدة منسوبة لمندوب تونس السابق لدى الأمم المتحدة قيس قبطني، ادعت أنّه تحدث فيها عن علاقته بالرئيس التونسي قيس سعيّد وعن مجريات اللقاءات التي جمعتهما.

وجاء في التغريدة المزعومة قوله أنّ قيس سعيّد "لا يعترف بالحوار أو النقاش ولا يترك الفرصة للآخر ليعبر عن رأيه في أمر". وأضافت أنّ "كلامه كالسيف جارح جدًا ولا يتوانى عن إهانتك".

وجاء فيها أيضًا أنّ سعيّد كان يخاف من المسيرات والتجمعات الشعبية حسب ما ذكرته مديرة ديوانه" وأنّه "يسأل دائمًا عن استطلاعات الرأي، وإن عارضته ستصبح عدًوا له". وذكرت أنّه اعتدى على رئيسي الحكومة السابقين إلياس الفخفاخ وهشام المشيشي وعلى سفير تونس السابق في تركيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لا يوجد أي حساب على موقع تويتر باسم مندوب تونس السابق لدى الأمم المتحدة، قيس قبطني، ولم ينقلها أي مصدر إعلامي موثوق في تونس.

وتواصل "مسبار" مع قبطني، الذي أكّد أنّ التغريدة زائفة ولا أساس لها من الصحة، وأنّ علاقته بالرئيس التونسي قيس سعيّد كانت ولا تزال في كنف الاحترام. وأشار إلى أنّه لا يملك أي حساب على موقع تويتر وأنّ حسابه الوحيد الشخصي موجود على موقع فيسبوك باسمه ولا يعتمد غيره.

ونشر قبطني على حسابه في "فيسبوك" توضيحًا نفى فيه التغريدة وذكر فيه أنّه لا يملك أي حساب على "تويتر".

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ سفير تونس في الأمم المتّحدة قيس قبطني (50 عامًا) أعلن لوكالة الأنباء الفرنسية في سبتمبر/أيلول 2020، أنّه قرّر تقديم استقالته من السلك الدبلوماسي بعد قرار السلطات التونسية "إعفاءه" من منصبه الذي لم يشغله سوى لخمسة أشهر.

صورة متعلقة توضيحية

وقال قبطني "قرّرت الاستقالة من السلك الدبلوماسي التونسي، إنها مسألة شرف ومبدأ"، مشيرًا إلى أنّه لم يعلم بقرار وزارة الخارجية إعفاءه من مهامه واستدعاءه إلى تونس إلّا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح لوكالة الأنباء الفرنسية أنه رفض نقله إلى مركز مرموق في أوروبا، قائلًا "لم أعد أثق" بالرئيس سعيّد.

في المقابل أكدت وزارة الخارجية التونسية أنه "لم يتم إعفاء المعني بالأمر من مهامه كرئيس بعثة في بادئ الأمر بل وقع إعلامه بشكل رسمي من قبل الوزارة بقرار نقلته إلى مركز دبلوماسي آخر في خطة سفير وذلك في إطار التحويرات التي ستشملها الحركة السنوية لرؤساء البعثات الدبلوماسية والدائمة والقنصلية في تونس بالخارج على أساس معايير تقييم مهنية".

صورة متعلقة توضيحية

وقالت إن قرار نقلة المعني بالأمر "جاء بعد لفت انتباهه إلى عدة إخلالات في طريقة التسيير الإداري والمالي للبعثة ودعوته للتدارك".

اقرأ/ي أيضًا

المرزوقي لم يطالب بعزل قيس سعيد ليتولى الغنوشي مكانه بالنيابة

الصورة ليست لقيس سعيد وهو يناشد الرئيس الراحل بن علي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة