` `

ذا نيويورك تايمز لم تقل إن سيف الإسلام القذافي يمثل فرصة لليبيين لإنهاء الاضطرابات

محمد العتر محمد العتر
سياسة
15 نوفمبر 2021
ذا نيويورك تايمز لم تقل إن سيف الإسلام القذافي يمثل فرصة لليبيين لإنهاء الاضطرابات
تقدم سيف الإسلام القذافي بأوراق ترشحه للانتخابات في 14 نوفمبر 2021 (Gett

الادعاء

صحيفة ذا نيويورك تايمز: سيف الإسلام القذافي يمثل فرصة لليبيين لإنهاء اضطرابات وعنف العقد الماضي، ويرون فيه شخصية موحِّدة محتملة تذكرهم بالأيام الأكثر استقرارًا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، ادعاءً جاء فيه أنّ صحيفة ذا نيويورك تايمز قالت إنّ "سيف الإسلام يمثل فرصة لليبيين لإنهاء اضطرابات وعنف العقد الماضي، ويرون فيه شخصية موحِّدة محتملة تذكرهم بالأيام الأكثر استقرارًا".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه ينطوي على إثارة، إذ لم تقل صحيفة ذا نيويورك تايمز إنّ "سيف الإسلام يمثل فرصة لليبيين لإنهاء اضطرابات وعنف العقد الماضي، ويرون فيه شخصية موحِّدة محتملة تذكرهم بالأيام الأكثر استقرارًا"، بل قالت إنّ "العديد من الليبيين يرون في سيف الإسلام فرصة لمواجهة الاضطرابات والعنف الذي شهده العقد الماضي"، وجاء ذلك بعدما نقلت الصحيفة عن مواطن ليبي موظف في الحكومة قوله أنه "رغم شعوره بافتقار سيف الإسلام لفكر ينقذ البلاد، إلا أنّ العديد من أصدقائه وأقاربه يدعمون نجل الديكتاتور السابق"، وذلك في تقرير لها حول ترشح نجل القذافي في الانتخابات الرئاسية الليبية، نُشر يوم أمس الأحد 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2021. 

صورة متعلقة توضيحية

وجاء في التقرير أيضًا "رفض بعض الليبيين ترشح سيف الإسلام القذافي، ووصفوا ترشحه بمحاولة لاستعادة السلطة بعد حكم والده المدمر. لكنهم لم يأملوا في بدائل أفضل".

صورة متعلقة توضيحية

 ويأتي تداول الادعاء على خلفية تقدّم سيف الإسلام القذافي بملف ترشحه للانتخابات الرئاسية، يوم أمس الأحد 14 نوفمبر، وسط جدل بشأن قانونية ترشحه، كونه مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وبحسب تقرير مرشحي انتخاب رئيس الدولة الصادر عن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، فإنّ إجمالي عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية حتى الآن، مُرشّحَين اثنين، أحدهما عن مكتب المفوضية في سبها وهو سيف الإسلام القذافي، والآخر عن مكتبها في طرابلس وهو عبد الحكيم بعيو.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت المفوضية في الثامن من نوفمبر الجاري، فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية والرئاسية، على أن يُغلق باب الترشح للبرلمانية في السابع من ديسمبر المقبل، في حين سيغلق باب الترشح للرئاسية في 22 نوفمبر الجاري.

اقرأ/ي أيضًا:

المنفي لم يُصرح بأن من حق سيف الإسلام القذافي الترشح للانتخابات في ليبيا

الجنائية الدولية لم تُبرئ سيف الإسلام القذافي من التهم الموجهة إليه

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة