` `

الصورتان قديمتان وليستا لمناورات أجراها الجيش الصيني حول تايوان

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
4 أغسطس 2022
الصورتان قديمتان وليستا لمناورات أجراها الجيش الصيني حول تايوان
تعود الصورة إلى يوليو 2017 (فيسبوك)

الادعاء

صورتان من مناورات أجراها الجيش الصيني حديثًا حول تايوان.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، الرابع من أغسطس/آب، صورتين ادّعت أنّهما من مناورات عسكرية حديثة للجيش الصيني حول جزيرة تايوان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان وليستا من مناورات حديثة للجيش الصيني حول تايوان، وتعودان إلى 30 يوليو/تموز عام 2017، وتُظهر جنودًا من جيش التحرير الشعبي الصيني خلال عروض عسكرية للاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيسه في قاعدة تدريب Zhurihe، في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم، شماليّ الصين.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مناورات عسكرية صينية حول تايوان 

جاء تداول الصورتين، بعد إعلان الجيش الصيني اليوم الخميس، الرابع من أغسطس، تنفيذ ضربات دقيقة في مساحات واسعة قرب مضيق تايوان، ضمن تدريبات عسكرية مخطط لها من قبل. وأكّد التلفزيون الحكومي الصيني أنّ "الجيش الصيني بدأ تدريباته العسكرية حول تايوان". 

وأشارت مصادر نقلًا عن خبير عسكري، قوله إنّ "هذه التدريبات غير مسبوقة، ومن المقرّر أن تُحلّق الصواريخ فوق جزيرة تايوان للمرة الأولى". وسبق وأعلن الجيش الصيني أنّه سيجري مناورات عسكرية وتدريبات على الذخيرة الحية لمدة أربعة أيّام في ستّ مناطق محيطة بتايوان، ردًّا على زيارة رئيسة مجلس النوّاب الأمريكي نانسي بيلوسي إليها. 

زيارة بيلوسي إلى تايوان 

ووصلت بيلوسي يوم الثلاثاء، 2 أغسطس الجاري إلى تايوان، على الرغم من التحذيرات الصينية، حيث كان في استقبالها وزير الخارجية التايواني. 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست من مناورات أجراها الجيش الصيني حول تايوان حديثًا

الفيديو ليس لتحليق طائرات أميركية قرب تايوان أثناء زيارة بيلوسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة